رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأضحية.. وقفات وملاحظات مهمة
ضرورات الذبح في المسالخ البلدية


عزيزتي الجزيرة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يتهافت الناس مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك على شراء الأضاحي ولحوم الهدي ومما له صلة بهذه الشعيرة الخيرة... لكن قد يغيب عن البعض علامات الصحة التي يجب توفرها بالأضاحي وسأتناول بهذه المقالة وبعجالة الجوانب الصحية في الأضاحي.
شرعة الأضحية في يوم النحر وأيام التشريق والأضحية ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام عيد الأضحى قربة لله تعالى والدليل قوله تعالى: )قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين( وقوله تعالى: )فصل لربك وانحر( وهي سنة أبينا ابراهيم عليه الصلاة والسلام حيث فدى ولده بذبح عظيم وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم )ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صحافهما( متفق عليه.. وأنه صلى الله عليه وسلم لم يدع الأضحية وكان يضحي بكبشين، ينحرهما بعد صلاة العيد ووقتها فهو من بعد صلاة العيد وحتى غروب الشمس لآخر يوم من أيام التشريق وهو الثالث عشر من ذي الحجة، فتكون 4 أيام ومن ذبح قبل صلاة العيد فإن التي ذبحها تعتبر شاة لحم وليست أضحية ويجب أن تكون الأضحية من أجناس البهائم التي هي )الإبل والبقر والغنم ضأنها وماعزها( وأن تكون ملكاً للمضحي أو من أوصى بها من ماله.. وأن تبلغ السن المعتبرة شرعاً بأن تكون جذعاً من الضأن والثني مما سواه، ويجزئ من الضأن الجذع وهو ما أتم ستة شهور ومن الماعز ما أتم سنة ومن البقر ما أتم سنتين وطعن في الثالثة ومن الإبل ما أتم خمس سنين وكان من هديه صلى الله عليه وسلم اختيار الأضحية، واستئناسها وسلامتها من العيوب ونهى أن يضحى بعضباء الأذن والقرن أي مقطوعة الأذن ومكسورة القرن النصف فما زاد وأمر أن تستشرف العين والأذن أي ينظر إلى سلامتها ذكره أبو داود وذكر أيضاً )أربعاً لاتجزئ في الأضاحي العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ضلعها، والكسيرة التي لاتنقي أي الهزيلة( أي من هزالها لا مخ فيها ويلحق بهذه الأربع ما كان بمعناها كالعمياء التي لاتبصر بعينها.. أو المقطوعة إحدى يديها أو رجليها. كما ينبغي عند الذبح التسمية كما ورد ويقول بسم الله ثم لو زاد والله أكبر فهذا سنة كما ينبغي عند الذبح أن ينحرها صاحبها ويحد سكينه. ويذبحها بدون رؤية من أختها من الأضاحي والرسول صلى الله عليه وسلم يقول )إذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته( فينبغي أن يريح المسلم ذبيحته وعدم إيذائها كلوي يدها أو وضعها وراء عنقها ونحو ذلك.
وليس هناك أدنى شك في أن صحة وسلامة المستهلك تعتبر الهدف الأساسي والأهم التي يتكاتف الجميع من أجلها وتعتبر اللحوم أحد أهم العوامل التي تلعب دوراً أساسياً في صحة وسلامة الإنسان واللحوم الحمراء من الأغذية ذات الطعم المستساغ إضافة لقيمتها الغذائية العالية ولتعدد أنواعها ومنتجاتها ويتوقف استهلاك اللحوم على مدى تقبله من المستهلكين من حيث الطراوة والعصيرية واللون أي مدى استساغته.
ولما كان المستهلك ينقصه المعرفة بصحة اختيار الذبائح وتلوثها الجرثومي لهذا تمثلت لدي الفكرة في الكتابة عن هذا الموضوع لينتفع به المستهلكون وراغبو المعرفة العامة بصحة اختيار الأضاحي )الذبائح( من أسواق الماشية والتي قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بإنشائها في كافة مناطق المملكة ومتابعتها للتسهيل على المواطنين والمقيمين ولتحقيق رفاهيتهم وسعادتهم. ان دراسة أجزاء الذبيحة بشكل دقيق ستدعنا نتوسع كثيرا ولذلك سأحاول الاختصار قليلاً لايضاح أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء الأضحية.
فمن صفات الأضحية المرغوبة في حيوانات اللحم لابد أن تتوفر فيها العلامات الصحية الجيدة مثل أن تكون بدينة تحتوي على أكبر قدر من عضلات اللحم التي تكون سهلة المضغ ذات عوامل استساغة عالية تعطي أكبر قدر من الشهية ثم أنها تحتوي على كمية أقل من الدهون.. ويجب ان تكون الأضحية مكتملة النمو في الأرباع الخلفية وتكون قوائمها قصيرة ومكتنزة باللحم على هيئة حرفU أكثر منها على هيئة حرف V ومن مواصفات الأضحية الجيدة الأخرى فهي كون الأرباع الأمامية ممتلئة اللحم.
وعند اختيار الأضحية يجب ملاحظة النقاط التالية:
1 عدم وجود تضخمات في سطح الجسم الخارجي )تحت الفك، أمام الفخذ، أمام الكتف( وفي حالة وجود تضخمات يدل على إصابة الحيوان بالسل الكاذب )مرض الطلوع(.
2 عدم اختيار الأنثى للمحافظة على الثروة الحيوانية الوطنية.
3 عدم انتفاخ الجانب الأيسر من البطن.
4 عدم سهولة انتزاع الصوف وهذا يختبر بشد الصوف بأصابع اليد على ظهر الحيوان فإذا حدث ذلك يدل في معظم الأحيان على إصابة الحيوان بالديدان الكبدية.
5 إن الأنف مرآة خارجية للجهاز التنفسي ونزول ارتشاحات أنفية شيء متوقع ولكن بشرط عدم تغير لونها إلى اللون الصديدي.
6 عدم وجود تضخم استسقائي تحت الفك السفلي وفي حالة وجود تضخم يدل على إصابة الأضحية بالطفيليات الداخلية حيث وجود الطفيليات داخل جسم الأضحية يسيء للصحة العامة.
7 الكحة الشديدة ومد الرقبة إلى الأمام لفترة طويلة يدل على الإصابة بالديدان الرئوية.
8 فحص الجلد الخارجي للتأكد من عدم وجود إصابات خارجية مثل الجرب والذي يظهر في صورة التهابات خارجية لها طابع مميز مع حدوث حكة جلدية وسقوط الصوف في الأغنام.
ويجب الكشف على أسنان الحيوان لمعرفة العمر وذلك بالاعتماد على التسنين مع ملاحظة الفك العلوي للماشية والأغنام لايوجد به قواطع بل يوجد وسادة سنية صلبة. ويفضل اراحة الحيوان قبل الذبح حيث يؤدي تمام الادماء )النزف( نتيجة الانقباضات العضلية التي تحدث للذبيحة كرد فعل منعكس لعملية الذبح وبالتالي إلى جودة اللحوم نتيجة استنزاف الدماء كاملة منها وإن نسبة النشا الحيواني )الجليكوجين( في لحوم الذبائح التي يتوفر لها قسط من الراحة قبل عملية الذبح أعلى منها في لحوم الحيوانات المجهدة والجليكوجين له دور هام في الحفاظ على اللحوم وجودتها وحسن مذاقها فمظهر اللحم الطبيعي يكون ذا لون وردي جذاب أما اللون الداكن فيكون دليلاً على كبر عمر الحيوان وان الحيوان مذبوح بظروف الاجهاد. وحيث ان الأضحية سيحتفظ بها لمدة قصيرة قبل العيد كما هي العادة لذلك يجب عدم التسبب بتعريضها للمتاعب وبالنسبة للغذاء يجب عدم تقديم كسر الخبز بكميات كبيرة لأنه يحدث اضطرابات هضمية )تلبك واسهال(.
وبما ان المسالخ البلدية لها دور كبير في المحافظة على صحة البيئة وصحة المستهلك فإنني أوجز دورها بالنقاط التالية:
1 ذبح الحيوانات بصورة جيدة حسب أحكام الشريعة الإسلامية والتخلص من الحيوانات المريضة.
2 يتم بالمسالخ البلدية تجميع الناتج الضخم من عمليات الذبح كما يتم إحكام السيطرة على التعامل مع مخلفات هذه العملية حيث يتم التصرف فيها خلال القنوات الاقتصادية والصحية ممايترتب عليه تسهيل حل بعض المشاكل مثل مشكلة تلوث البيئة.
3 تقوم المسالخ البلدية بدور هام وحيوي في تجارة اقتصاديات اللحوم بما تقدمه من احصائيات وبيانات هامة تساعد على رسم الخريطة الاقتصادية لهذه السلعة الهامة مما يؤدي بالتالي إلى نموها وانتعاشها اقتصادياً كما انه يمنع منعا باتا ذبح إناث الماشية للحفاظ على الثروة الحيوانية.
4 يتم بالمسالخ البلدية الكشف عن الأمراض التي تنتقل من اللحوم إلى الإنسان ومنها مرض السل والبروسيلا والديدان الشريطية وكذلك الكشف على الأمراض المعدية الوبائية التي تصيب الحيوان والتخلص من معدومات الأعضاء والذبائح بالطرق الصحية.
5 وقاية الإنسان من لحوم فقدت صلاحيتها أن تكون هزيلة أو مذبوحة بعد النفوق من خلال فحص الحيوان قبل وبعد الذبح.
6 تعتبر المسالخ البلدية حقلا هاما تجرى فيها كثير من البحوث العلمية المتعلقة بصحة الانسان والحيوان.
7 يتم بالمسالخ البلدية معالجة الأسقاط والمخلفات وتجهيزها ومنها الجلود والشعر حتى تتم الاستفادة منها.
8 المحافظة على القيمة الغذائية للحوم لمد المستهلكين بأعلى قدر من البروتين الحيواني العالي الجودة.
9 المعاملة السليمة للحوم للمحافظة على مذاقها واستساغتها لإمداد المستهلك بلحوم سليمة خالية من الأمراض.
10 في المسالخ البلدية يمكن للقائمين على عملية فحص اللحوم القيام بدورهم على خير وجه لأن التقنية الحديثة مكنت فاحصي اللحوم من سرعة الفحص ودقته وسهلت لهم أيضاً تبريد الذبائح لاجراء مزيد من الفحوص بعد التبريد.
11 فحص وتقييم الذبائح من قبل الطبيب البيطري المسؤول عن صحة اللحوم بالمسلخ وذلك بختم الذبائح لتمييز الفصائل الحيوانية المختلفة كما يساعد على تمييز أعمارها علاوة على دلالتها الواضحة بأن اللحوم خالية من مختلف الأمراض والعيوب وصالحة للاستهلاك وهي من الأمور الهامة التي تريح المستهلك، حيث تدخل عليه الطمأنينة والارتياح والاختام المستخدمة هي أختام خاصة وتحتوي على علامات توضح اسم المسلخ ونوع الحيوان وتاريخ الذبح إضافة إلى علامات سرية والصيغة المستعملة في الأختام مأمونة الاستخدام.
ومن هنا يتضح أهمية ذبح الانعام في المسالخ البلدية لمنع ذبح الحيوانات المريضة واجراءات الإعدام الكلي أو الجزئي في الحالات التي تستدعي ذلك والتأكد من إتمام عمليات الذبح والسلخ والإعداد بطريقة صحية تمنعها من التلوث حفاظا على صحة وسلامة اللحوم ومن ثم حفاظا على الصحة العامة .
وقد كثفت البلديات جهودها منذ وقت مبكر في إعداد البرامج والخطط اللازمة لتشغيل المسالخ وتحقيق ما من شأنه توفير الخدمات المناسبة للسكان خلال موسم عيد الأضحى المبارك لهذا العام وتسعى من خلال خطة العمل إلى زيادة عدد الأطباء البيطريين والجزارين وقد استمرت البلديات في تقديم خدمة الاستقبال المبكر للأضاحي هذا العام حيث اتيحت الفرصة للراغبين في تفويض مسلخ البلدية بذبح ضحاياهم بتسليمها للمسلخ قبل يومين من العيد ويتولى المسلخ حفظها والعناية بها حتى يحين موعد الذبح بعد صلاة العيد.
تلك نبذة مختصرة عن دور المسالخ البلدية في المحافظة على الصحة العامة وبهذه المناسبة تؤكد البلديات للأخوة المواطنين والمقيمين بضرورة تعاونهم معها لما فيه مصلحتهم وذلك بالحرص على ذبح ضحاياهم في المسالخ البلدية والتي أنشئت من أجلهم حفاظا على صحتهم وصحة أسرهم وحرصاً على حصولهم على لحوم خالية من الأمراض حيث ان المسالخ البلدية يتوفر فيها جميع مستلزمات المحافظة على الصحة العامة.
طبيب بيطري/ حمد عبدالرحمن العبودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.