اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق فعاليات النشاط المسرحي بمهرجان الجنادرية
ستة عشر عرضاً مسرحياً ولمدة ثمانية أيام جوائز المهرجان المسرحي بانتظار أوائل العروض الفائزة وندوة مسرحية على هامش المهرجان
نشر في الجزيرة يوم 25 - 01 - 2001

انطلقت يوم امس فعاليات المهرجان المسرحي المصاحب لفعاليات مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة في دورته السادسة عشرة وتأتي هذه التظاهرة المسرحية كأكبر تجمع للعروض المسرحية على مستوى المهرجانات المحلية حيث تضم فعاليات النشاط المسرحي لهذا العام 16 عرضاً مسرحياً من مختلف مناطق المملكة.
كما سيقام هذا العام المعرض المسرحي الاول على مستوى المملكة والذي سيتم تنظيمه على مسرح معهد اعداد المدربين بحي الريان ويشتمل على صور وملبوسات استخدمت في المسرحيات السابقة.
وقد تقرر ان يتم تقديم العروض لهذا العام على مسرحي المركز الثقافي بالفوطة وعلى مسرح معهد اعداد المدربين بحي الريان.
وقد صرح رئيس لجنة المسرح بمهرجان الجنادرية محمد المنصور بقوله ان اليوم والذي يمثل انطلاقة النشاط المسرحي بالجنادرية يمثل يوم الفنانين ويوم المسرح والمسرحيين.
واوضح ان مع انطلاقة المهرجان المسرحي يبدأ النقاش المسرحي والذي يأمل ان يكون فيه فائدة لكل المسرحيين واثراء لتجربتهم المسرحية موضحاً في الوقت نفسه على ضرورة الابتعاد عن النقاشات التي لا تأتي بفائدة عليهم وان يسود تلك النقاشات روح الالفة والاخوة التي عودنا عليها المسرحيون في الاعوام الماضية.
كما اشار المنصور على كبر حجم هذا المهرجان المسرحي والذي يضم 16 عرضاً مسرحياً تمثل جميع مناطق المملكة مشيراً الى كون ذلك المهرجان اصبح موعد ضرب للمسرحيين ليلتقوا من اجل العمل على النهوض بالحركة المسرحية السعودية والعمل على تقدم عجلة الفن المسرحي في بلدنا الحبيب.
الجهات المشاركة
وقد تلقت اللجنة المشرفة على العروض المسرحية بمهرجان الجنادرية الموافقة من قبل عدد من الجهات المسرحية للمشاركة بالمهرجان وهي على النحو التالي:
عشر جمعيات من فروع جمعية الثقافة والفنون وهي كما يلي:
جمعية الثقافة والفنون بجدة بمسرحية الاستبدال وجمعية الثقافة والفنون بالدمام بمسرحية الزاوية المظلمة وجمعية الثقافة والفنون بحائل بمسرحية شيك بدون رصيد وجمعية الثقافة والفنون بالمدينة بمسرحية من الصريح يا سادة وجمعية الثقافة والفنون بالقصيم بمسرحية طاق طاقية وجمعية الثقافة والفنون بالباحة بمسرحية ملامح وممالح وجمعية الثقافة والفنون بالطائف بمسرحية بازار وجمعية الثقافة والفنون بالاحساء بمسرحية موت المغني فرج وجمعية الثقافة والفنون بجدة بمسرحية اطار , وجمعية الثقافة والفنون بالرياض بمسرحية الحرب السفلى .
الجامعات السعودية ويشارك منها ثلاث جامعات وهي كما يلي:
جامعة ام القرى بمكة بمسرحية سعيد يفوز بالوظيفة وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة بمسرحية اللوحة ، وجامعة الملك سعود بالرياض بمسرحية السيف والادب .
المناطق وتأتي مشاركتها بعرضين مسرحيين لاول مرة بالمهرجان وهما:
منطقة الجوف بمسرحية دروب ومحافظة المجمعة بمسرحية الزير سالم .
الكلية الصحية بالرس تشارك للمرة الثاني بالمهرجان حيث سبق لها المشاركة في المهرجان السابق وتأتي مشاركتها لهذا العام بمسرحية سري للغاية .
الجوف والمجمعة لاول مرة
وتأتي مشاركة منطقة الجوف ومحافظة المجمعة لاول مرة بالمهرجان المسرحي حيث لم يسبق لهما ان شاركتا بأي عرض مسرحي في المهرجانات المسرحية سابقا.
لجنة التحكيم
وقد اسندت اللجنة المشرفة على المسرح بمهرجان الجنادرية مهمة تحكيم وتقييم العروض المسرحية في هذا العام الى عدد من المختصين والمهتمين بالحركة المسرحية السعودية واتى اختيارهم لما يتمتعون به من خبرة ودراية بالعملية المسرحية، ولجنة التحكيم لهذا العام تتكون من كل من:
الاستاذ سمعان العاني المخرج المسرحي بجمعية الثقافة والفنون بالرياض، د, بكر الشدي الفنان المعروف وعضو جمعية الثقافة والفنون بالرياض ود, كمال الدين عيد الناقد المسرحي والمحاضر بقسم الاعلام بجامعة الملك سعود بالرياض ود, حزاب السعدون المحاضر بقسم الاعلام بجامعة الملك سعود بالرياض ورئيس اللجنة.
مدة المهرجان المسرحي بالجنادرية
وقد بدأت العروض المسرحية من الاربعاء 29/10 وتختتم يوم الاربعاء القادم الموافق 6/11/1421ه حيث تستمر لمدة ثمانية ايام بمعدل عرضين يومياً.
وقد حدد مسرح المركز الثقافي بحديقة الفوطة ليقام عليه العرض الاول والذي سيبدأ يومياً بعد صلاة المغرب، على ان يكون العرض الثاني بعد صلاة العشاء الساعة 8,30 مساء على مسرح معهد اعداد المدربين بحي الريان.
وهي تضم كلاً من :
محمد المنصور رئيس اللجنة، ومرزوق الغامدي نائب الرئيس والمشرف على التجهيزات الفنية والمنظمين والفنيين بالمعهد وهم/ سليمان الضلعان وعاطف العنزي ومساعدالصالح ومحمد اليحيا وسعد الصقعبي ومحمد البشير وعبدالله الربيعان والمنظمين والفنيين بالمركز الثقافي وهم علي المدفع وشرف عبدالعزيز وحسين العطروزي ويوسف الشهري.
الاستقبال والاقامة ويشرف عليها كل من/ محمد الحلوان وسلطان النفيسة وتركي العبيكان وفيصل الشعيل وابراهيم محسن.
جوائز المهرجان المسرحي
وتشتمل على جائزة افضل ممثل وجائزة افضل عرض مسرحي وجائزة احسن مخرج مسرح ذلك ما صرح به رئيس لجنة المسرح/ المنصور واضاف قائلاً ان الجوائز عبارة عن دروع تذكارية مقدمة من ادارة المهرجان ولا يوجد هناك اي دعم من اي جهة اخرى.
الندوة المسرحية
وتأتي هذه السنة تحت عنوان الحركة المسرحية في الجنادرية بعد ان كانت في العام الماضي عن الحركة المسرحية في المملكة وهي ترصد لجميع العروض التي قدمت خلال مهرجان الجنادرية منذ انطلاقته وحتى دورته الحالية وسيشارك فيها كل من: الاستاذ/ محمد العثيم والاستاذ علي ابراهيم والاستاذ محمد الهويمل والاستاذ فهد رده الحارثي وقد تم اختيارهم بناء على كونه من اكثر المتابعين من المسرحيين للعروض المسرحية بالجنادرية طوال السنوات الماضية.
وقد سبق في السنوات الماضية ان تم اختيار بعض العروض المشاركة بالمهرجان المسرحي بالجنادرية لتمثيل المملكة في عدد من المحافل المسرحية العربية والعالمية، وهي اربعة عروض مسرحية مسرحية ديك البحر ومسرحية الفنار ومسرحية البروفة الاخيرة ومسرحية لعبة الكراسي.
فهل سيشهد هذا العام ترشيح احد العروض المشاركية بالمهرجان لتمثيل المملكة خارجياً؟!
واكد المنصور ان جديد هذا العام هو اقامة المعرض المسرحي الاول على مستوى المملكة كما اكد على ان عدد العروض لهذا العام والذي يبلغ 16 عرضاً مسرحياً يعتبر جديداً على المهرجان حيث لم يسبق للمهرجان في دوراته السابقة ان ضم هذا العدد من العروض.
واشار المنصور ان مشاركة منطقتي الجوف والمجمعة تأتي في اطار الجديد في المهرجان مشيراً الى مراهنته على قوة عرضهما المسرحي.
وحول تساؤلنا مشاهدة العروض المشاركة في المهرجان قبل ان يسمح لها بالمشاركة عطفاً على ماهو متبع في المهرجانات المسرحية العربية والعالمية؟؟
اجاب رئيس لجنة المسرح المنصور انه لم يشاهد تلك العروض ولكنه يثق فيها نظراً لكون العروض المشاركة يتم الاشتراط عليها حصولها على اجازة نصها من قبل وزارة الاعلام.
العروض الرديئة تبعد الجمهور
ونظراً لوجود بعض العروض المسرحية والتي قدمت خلال الاعوام الماضية وكانت دون مستوى المهرجان كان تساؤلنا التالي هل ترى معنا ان وجود بعض العروض الرديئة ضمن المهرجان يؤدي الى عزوف الجمهور عن حضور بقية العروض المسرحية فأجاب المنصور ان مسرح الجنادرية يضم المسرحيين الهواة وليس المحترفين كما اكد ان مشاهدة العرض المسرحي قبل عرضه بالمهرجان قد لا تأتي بحكم قطعي على العرض فكثيراً ما شاهدنا عروضا مسرحية ذات نص قوي ويحصد جائزة افضل نص ولكنه يقدم من قبل الممثلين له بشكل غير جيد.
واشار المنصور ان مسرح الجنادرية يقدم للمسرحيين الهواة والذين لم يسبق لهم المشاركة في محافل مسرحية يقدم لهم فرصة تقديم عرضهم للجمهور ولكي تتاح لهم فرصة اثراء تجربتهم المسرحية والعمل على الارتقاء بأدائهم المسرحي مشيراً الى ان عروض هذا العام هي افضل ما سيقدم باذن الله خلال مهرجان الجنادرية وستكون افضل العروض على مدار سنوات المهرجان الماضية.
وبالنسبة لعزوف الجمهور عن حضور بقية العروض منذ مشاهدتها لاي عرض قد لا يرتقي لمستوى المهرجان أكد ان المحب للمسرح لا يثنيه اي عرض لا ينال اعجابه بل سيحضر بقية العروض لانه محب للمسرح.
ازدحام العروض
ويشهد مهرجان الجنادرية المسرحي لهذا العام ازدحاماً في عروضه المسرحية حيث ستقدم 16 عرضاً مسرحياً خلال ثمانية ايام بمعدل عرضين يومياً مما قد يشكل ارهاقاً للجنة التحكيم بالمهرجان كما قد يؤدي الى عدم تمكن بعض الجمهور المتابع من مشاهدة كامل العروض وحول تلك المشكلة سألنا محمد المنصور رئيس لجنة المسرح لماذا ضغطت تلك العروض في ذلك البرنامج ولماذا لم تمد فترة العروض على امتداد فترة اقامة مهرجان الجنادرية؟
فأجاب بقوله كان مقررا للعروض المسرحية ان تبدأ منذ ثاني ايام المهرجان ولكن لظروف الاختبارات التي سيشهدها الاسبوع الاول من بداية المهرجان تم تأجيل العروض وحصرها في اسبوع واحد هو الاسبوع الثاني والاخير من ايام المهرجان.
اما بالنسبة للارهاق الذي قد يواجه لجنة التحكيم فأجاب بقوله ان بين كل عرض والعرض الذي يليه مدة ساعة وربع مما يتيح لهم فرصة الانتقال الى مقرر العرض الثاني ولن يسبب ذلك لهم باذن الله اي ارهاق وقد تم عرض ذلك على لجنة التحكيم وابدت موافقتها مشكورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.