الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    السعودية الخضراء    اختتام التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر «الموج الأحمر 7»    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    رَحِيلُ البَدْرِ    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    من الدكاكين إلى التسوق الإلكتروني    ستة مليارات ريال حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية عام 2030    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    شوارع الرياض.. روافد تنموية لنقلات حضارية    عثمان التركي.. الكريم الجواد    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    الأمير محمد بن ناصر يكرم 20 متميزًا ومتميزة من تعليم جازان في مبادرة "منافس"2023م    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ما خصّ استلاب الإنسان في المجتمع الحديث
نشر في الحياة يوم 17 - 01 - 2010

لعصور طويلة مضت، كانت الحاجة هي أم الاختراع، أي أن الفن الإنتاجي كان يقوم على تلبية متطلبات وحاجات إنسانية قائمة فعلاً، بل وملحّة أيضاً. ومع التقدم التكنولوجي المطرد، تغيرت حدود العلاقة بين النظامين التكنولوجي/ الاقتصادي، والأخلاقي/ الاجتماعي وصار الاختراع هو أبو الحاجة، القادر على توليدها وتنميتها في وعي الإنسان تدريجاً وعبر الإلحاح بشتى الصور حتى تستحيل مكوناً أساسياً في حياته، وعندها يهرب الاختراع إلى ابتكارات جديدة، وممارسة إلحاح أشد محولاً إياها إلى حاجات فعلية جديدة، وهكذا يتم استلاب المجتمع الحديث وتطويع الإنسان فيه عبر أشكال كثيرة منها مثلاً:
الإعلانات التجارية الفجة التي تحاصر الناس في الشارع والتلفزيون لسلع ربما كانت جيدة أو رديئة ولكنها من خلال الإلحاح على الناس تستحيل أثيرة لديهم لمجرد أنها صارت ذائعة، ومن ثم فإن تقبلها ربما كان أمراً أكثر سلامة من إعلان مخالفتها التي قد تعرض الفرد للحرج إذ تفسر بقصور معرفته، أو تدني ذوقه أو شح موارده عن الوفاء بتلك السلع التي صار اقتناؤها يحدد الموقع الاجتماعي للإنسان.
وفكرة الموضة التي تسلب الناس حالة الرضا عن أنفسهم وعن ظروفهم المادية، وتدفعهم إلى السعي المتهافت وراء صيحاتها المتعاقبة بلا توقف، ودفع ما في جيوبهم لأجل ملبس قد لا يعكس أذواقهم الحقيقية لمجرد إرضاء الذات بأنهم يشاركون في الطقس الجديد نفسه الذي يمارسه الآخرون في الوقت نفسه وكأنه طقس ديني تعبدي يتشارك فيه جميع المؤمنين، أو كأنها رحلة حج حديثة بديلة من ذلك الطقس التقليدي المعروف في شتى الأديان لأناس قد يكونون مثقفين أو عاديين ولكنهم فقدوا اهتمامهم بالمقدس إنكاراً أو إهمالاً أو نسياناً تحت وطأة ضغوط عصر فائق السرعة، من دون أن يفقدوا الحاجة إلى معنى آخر جديد لحياتهم.
وهناك أيضاً التلاعب بأحلام الناس ودغدغة مشاعرهم حيث العالم السهل الذي يوفر فرص النجاح الساحق السريع بعد مجرد اتصال هاتفي على الرقم الشهير في مصر مثلاً 0900 لحل مسألة أو فزورة ساذجة تعرضها فتاة تحاول أن تكون مغرية، أو شاب يسعى إلى أن يكون جذاباً، إذ يتم الحوار بين الشاب / الفتاة والضيف / الضيفة على الهاتف بلغة أكثر جرأة، وأساليب تنم وكأن هناك معرفة سابقة، وعبر تقنيات حوار تشي باختلاط ما هو خاص بما هو عام حيث تنطمس الفوارق وتتداخل الحدود ويشعر المشاهد وكأنه يصغي إلى حبيبين يتناجيان على الشاشة.
وهناك كذلك ابتزاز المشاهير وفرضهم على الناس، حتى في غير مجالاتهم الأصلية. فلاعب الكرة، مثلاً، يصير ممثلاً مشهوراً على حساب كثيرين ربما كانوا أكثر موهبة وأعمق دراسة منه لمجرد شهرته. وفتاة الإعلانات تستطيع أن تكون مطربة وممثلة لأجل لباقتها أو جمالها، والمطربة ممثلة بالضرورة حتى لو عازتها موهبة التمثيل، كما أن الممثلة مطربة ولو افتقدت القدرة على الإطراب، ومذيع التلفزيون مطرب محتمل، وممثل واعد، بل هو كذلك نجم تلفزيوني في برامج مذيعين آخرين لأن الآخرين صاروا نجوماً في برامجه هو، ومن خلال عملية تبادلية وابتزاز واضح للحقيقة يتم على حساب مشاهد مستسلم يفتقد الوعي النقدي وحس المساءلة، ولا يملك سوى التلقي.
وهناك المشهد الجامع بين تلك المظاهر المتعددة لمجتمعنا العربي المعاصر، والمتمثل في ذلك الانفصال التام بين المضمون الأخلاقي أو الوطني أو العلمي للمهنة وبين العائد المادي / الاجتماعي النفعي المتولد عنها. فقد كانت وظيفة الطبيب محفزة لأجيال كثيرة في مصر، مثلاً، بحسبانها مهنة إنسانية ذات إلهام خلقي عميق تساعد في إزالة آلام الناس، ومن ثم كان ثمة إقبال عليها من الشباب وثمة توقير لها من المجتمع. كما كانت المهن العسكرية ملهمة كذلك لحمولتها من القيم الوطنية، وارتباطها بروح الفداء والتضحية. فقبل جيل واحد أو جيلين على الأكثر، كان الصبي اليافع يتمنى أن يكون ضابطاً يرتدى البذلة العسكرية لأجل الدفاع عن وطنه وأن يقاتل الإسرائيليين، إذ كان يشعر بقيمة أدبية كبيرة لذلك.
واليوم لم تعد مهنة الطب بإلهامها الأخلاقي، ولا المهن العسكرية بإلهامها الوطني مصدر جذب للشباب أو توقير من المجتمع لأن عائدها يكاد ينعدم والطريق إليها صار أكثر إرهاقاً عبر مراحل تعليمية تزداد كلفة واختبارات تزداد إرهاقاً، ونمط حياة يتطلب التجرد والتوحد.
وفي المقابل، أخذت مهن هامشية لم يكن المجتمع يوقرها تحتل مكانة مركزية على صعيد إلهام الأجيال الحالية، ومنها كرة القدم لدى الصبية والرقص لدى الفتيات. فلاعب الكرة من دون مشقة تعليم طويل مرهق ومكلف، والراقصة الشرقية من دون تدريب طويل شاق، كلاهما يستطيع أن يكسب في شهر واحد ما لا يستطيع أن يكسبه الضابط أو الطبيب في عشرة أعوام. والأهم أن هذا الكسب يأتي عبر نمط حياة سهل وممتع يجد فيه الفتى أو الفتاة تفاعلاً مع الجمهور، وحميمية من الآخرين، واهتمام دائم بكل تفاصيل حياته وانفعالاته. بل إن النجم الرياضي يكسب مالاً ويزداد شهرة من خلال هفواته التي تدفع القنوات التلفزيونية إلى ملاحقته لمتابعة آخر تطورات قضيته وتدفع له من أجل الحديث حولها.
والراقصة تكسب كثيراً من فضائحها التي تجذب حجماً كبيراً من الإعلانات، وجمهوراً عريضاً يريد أن يتسلى بها أو عليها. فيما عالم كبير يقضي عمره كله متوحداً ومتجرداً في معمله لا يجد مقابلاً ينقذه من كماشة خط الفقر، ولا يثير اهتمام أحد بسؤاله عن آخر أبحاثه، ناهيك عن أن يقدم له دعماً لجهده، أو يقترح عليه توظيفاً لمعرفته.
فيما يغيب عن المشهد تماماً العالم المتنسك، والفيلسوف النزيه، والمفكر الناقد، يحضر مثقف جديد تماماً يضبط إيقاعات صوته وحدود رؤاه على مقاس الشاشات الفضية الملونة، ويعرف توجهات برامجه ومقدميها، بل القنوات التي تبثها، ويصب جام لعناته على من تكره، كما يكيل قصائد مديحه لمن تحب، في عجلة أداء تتناسب والزمن التلفزيوني الضيق، حيث الفاصل الإعلاني وشيك والإجابة عن سؤال سياسي مربك أو آخر فلسفي معقد يجب ألا تزيد عن ثلاثين ثانية مثلاً. والمهم أن ذلك كله يتم بأداء صوتي جاد يشي بالأهمية، ويوهم المشاهد بالموضوعية والجسارة والنزاهة الفكرية.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.