آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقارب ألباني - صربي وامتعاض كوسوفي
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2010

تسارعت التطورات في غرب البلقان بعد انتهاء جلسات المحكمة للاستماع الى مدى انسجام استقلال كوسوفو مع القانون الدولي، حيث لم تشهد المحكمة كما كان متوقعاً أية مفاجأة. ولكن المفاجأة كانت في سرعة الاندفاع الصربي نحو الاتحاد الأوروبي وما يعنيه ذلك بالنسبة الى العلاقات مع الجوار.
وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر ضم صربيا ومقدونيا والجبل الأسود الى نظام شنغين منذ 19/12/2009، الذي يسمح لمواطني هذه الدول أن يسافروا بحرية في دول الاتحاد الأوروبي من دون تأشيرة سفر، وهو ما حرر مواطني صربيا من العزلة الخانقة على المستوى الأوروبي منذ حروب ميلوشيفيتش.
ولكن شروط الاتحاد الأوروبي لاتزال على ما هي عليه بالنسبة الى صربيا بالذات: التعاون مع محكمة جرائم الحرب في لاهاي لاعتقال مجرم الحرب راتكو ملاديتش قائد جيش صرب البوسنة خلال 1992-1995، و «التعاون الإقليمي» الذي يعني هنا التعاون مع دول الجوار في الأمور التي تهم الاتحاد الأوروبي من دون أن يفرض ذلك على صربيا الاعتراف بكوسوفو. وكانت علاقات صربيا قد تأثرت كثيراً بدول الجوار بسبب اعترافها باستقلال كوسوفو، وبخاصة مع سلوفينيا وكرواتيا ومقدونيا والجبل الأسود وألبانيا. ولكن بعد «الاندفاع الصربي» لعبور الحدود الأوروبية منذ 19/12/2009، وما خلفه ذلك من ارتياح في الشارع الصربي، وجدت القيادة الصربية أن اللحظة مناسبة للتقدم بطلب العضوية للاتحاد الأوروبي في نهاية 2009 على أمل أن تحظى صربيا بوضعية «الدولة المرشحة» حتى نهاية 2010.
وبهذا الانعطاف الصربي المهم باتجاه أوروبا، الذي يعني تخلياً عن أوهام الماضي، تنشغل الصحافة الصربية الآن في تحديد السنة التي ستصبح فيها صربيا عضواً في الاتحاد الأوروبي، إذ تتباين التقديرات بين 2014 و 2018. ولكن على صربيا الآن بعد أن تقدمت بالطلب أن تلتزم بكل ما تطلبه بروكسل، ومن ذلك أن تقبل بانفصال المسار الصربي عن المسار الكوسوفي وأن تلتزم ب «التعاون الإقليمي» الذي يجب أن يشمل كوسوفو في نهاية الأمر. وفي هذا السياق كان أهم اختراق في الأيام الأخيرة هو التقارب بين صربيا وألبانيا وحتى بين ألبانيا وصرب كوسوفو، وهو الأمر الذي قوبل بامتعاض كوسوفي لأنه جاء مفاجئاً بسرعته لبريشتينا التي كانت تأمل بتنسيق ألباني – كوسوفي في ما يتعلق بالصلات مع بلغراد.
وقد بدأت هذه التطورات المفاجئة في الأيام الأخيرة من 2009 حين زار وفد من صرب كوسوفو برئاسة سلوبودان بتروفيتش رئيس الحزب الليبرالي الصربي، تيرانا، والتقى برئيس الحكومة الألبانية صالح بريشا الذي رحب كثيراً بهذه البادرة وأعلن عن تقديم مساعدة فورية بقيمة 600 ألف دولار لمحافظة غراتشانيتسا القريبة من بريشتينا والتي تضم غالبية صربية. وفي الوقت الذي أشار فيه بريشا خلال الزيارة الى «فصل جديد في العلاقات الألبانية الصربية» أشاد الضيف الصربي بألبانيا باعتبارها «نموذجاً يجب أن يتبع في المنطقة».
وقبل أن يصحو المراقبون من حرارة التصريحات التي رافقت الزيارة جاءت المفاجأة الأخرى من صالح بريشا حين أعلن في مؤتمر صحافي في 25/12/2009 عن توجيه دعوة إلى الرئيس الصربي بوريس تاديتش لزيارة ألبانيا قريباً. وقد تركت المفاجأة رد فعل فورية في ألبانيا ذاتها قبل أن تصحو بريشتينا على المفاجأة وتعلق رسمياً على ذلك. ففي ألبانيا انتقدت المعارضة هذه الدعوة.
وبعد يومين على الدعوة خرجت كوسوفو بموقف رسمي يعبر عن امتعاضها. ففي 27/12/2009 قال الرئيس الكوسوفي فاتمير سيديو في مؤتمر صحافي أن «الدعوات ليست لعبة» وإنه لن يدعو الرئيس الصربي تاديتش للزيارة طالما انه «يقف موقفاً عدائياً ويحرض الدول على عدم الاعتراف باستقلال كوسوفو».
وفي الواقع كان سيديو يشير الى اختراق كرواتي - كوسوفي يتمثل في قدوم الرئيس الكرواتي سيبه مسيتش (الذي كان آخر رئيس ليوغسلافيا التيتوية) في زيارة لكوسوفو في الثامن من كانون الثاني (يناير) الحالي للمشاركة في قمة تشمل رؤساء نصف يوغوسلافيا السابقة (كرواتيا ومقدونيا والجبل الأسود وكوسوفو) إضافة الى ألبانيا للبحث في «التعاون الإقليمي».
وكانت العلاقات بين كرواتيا وصربيا قد توترت في الأسابيع الأخيرة بعد شهادة قوية لكرواتيا لمصلحة كوسوفو في محكمة العدل الدولية، أثارت المشاعر الصربية من جديد ضد كرواتيا والرئيس مسيتش بالذات لسجلّه غير المرغوب كآخر رئيس ليوغسلافيا التيتوية، ولم يكن ينقص سوى اقدام الرئيس مسيتش على زيارة كوسوفو للمشاركة في هذه القمة التي استثنيت منها صربيا فقط. ومن هنا يأتي هذا التقارب الصربي - الألباني الجديد ليوحي بأن صربيا لا مشاكل لها مع الألبان، على رغم موقفها من استقلال كوسوفو، كما أن ألبانيا لا تقيّد نفسها بكوسوفو وتحرم نفسها من علاقة طبيعية مع صربيا.
ولكن التمعن في هذا الانعطاف يفضي الى أن رئيس الحكومة الألبانية صالح بريشا حقق بذلك فوزاً على المعارضة الألبانية التي تقاطع البرلمان منذ انتخابات حزيران (يونيو) الماضي لأن المعارضة (الحزب الاشتراكي) والتي كانت الأقرب الى محور أثينا - بلغراد لم تستطع خلال وجودها الطويل في الحكم (1997-2005) أن تحقق تقارباً كهذا مع صربيا. ومن ناحية أخرى فإن تطبيع ألبانيا لعلاقاتها مع صربيا يسمح لألبانيا في المستقبل أن تتوسط لحل بعض القضايا العالقة بين صربيا وكوسوفو.
الأيام المقبلة كفيلة بتوضيح مغزى هذا الانعطاف الذي يتمثل في التقارب الألباني - الصربي بعد قرون من العداء التاريخي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.