بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر لبنانية ل«الحياة» عن «عبوات الخيام»: 220 كلغ «ت ن ت» في صناديق اكتشفها الاسبان
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2010

خرقت طائرات استطلاع اسرائيلية صباح امس الأجواء اللبنانية فوق مزارع شبعا المحتلة والهضاب الجنوبية لجبل الشيخ وفوق القطاع الاوسط وقرى قضاء بنت جبيل، منفذة طيراناً دائرياً فوق أكثر من بلدة، وسجلت حركة لافتة للدوريات المؤللة الاسرائيلية ما بين مستعمرة المطلة غرباً ومزارع شبعا شرقاً مروراً بموقع الضهيرة الاسرائيلي وقرية الغجر المحتلة.
واشارت «الوكالة الوطنية للإعلام» (الرسمية) ان «جيش الاحتلال الاسرائيلي اطلق رشقات رشاشة ثقيلة، ولمدة ربع ساعة، من مواقعه في رويسات العلم السماقة والرمتا باتجاه المناطق المحاذية، ترافق ذلك مع تحليق مكثف للطائرات العسكرية في اجواء البقاع الغربي وحاصبيا والعرقوب».
ويأتي هذا التحرك على وقع خبر نشرته صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية عن «سلسلة عبوات ناسفة تم اكتشافها على بعد كيلومتر واحد من حدود اسرائيل مع لبنان، وانه تم انتاجها اما في سورية او ايران وبلغ وزنها الاجمالي 300 كيلوغرام».
الا ان مصادر امنية لبنانية رفيعة اوضحت ل «الحياة» انه قبل عشرة ايام وفيما كانت دورية من القوة الاسبانية العاملة ضمن قوات «يونيفيل» تجول على المنطقة الحدودية اشتبهت بمجموعة اشخاص متجمعين عند عبارة مياه في منطقة تلة سرادا في طرف بلدة الخيام باتجاه الحدود، وهي منطقة مكشوفة وغير مأهولة، ولدى الاقتراب منهم فروا في سيارة من نوع «بي ام دبليو»، فاسرعت الدورية الى الاتصال بالجيش اللبناني الذي حضرت دورية مشتركة منه ومن جهاز المخابرات وكشفت على المكان فوجدت 26 صندوقاً مقفلاً مطلية باللون الاخضر بالقرب من العبارة وفي داخل كل منها ما زنته ثمانية كلوغرامات ونصف الكيلوغرام من مادة ال «تي ان تي» اي ما مجموعه 220 كلغ من المادة المذكورة والى جانب الصناديق عثر على قساطل، ولم يعثر على اسلاك ولم تكن هذه المواد معدة للتفجير، وتبين ان العبارة تستخدم من قبل الجيش اللبناني ودوريات «يونيفيل» بشكل يومي.
واضافت المصادر المذكورة ان دورية الجيش نقلت المواد المصادرة الى ثكنة عسكرية وتم الكشف عليها بدقة ولم يعثر على اي كتابات على الصناديق.
ونقلت الصحيفة الاسرائيلية «عن مسؤولين كبار في اسرائيل اعتقادهم ان «حزب الله» هو الذي زرع العبوات بهدف اصابة قوات عسكرية اسرائيلية قد تحاول دخول الاراضي اللبنانية من المنطقة المحاذية لبلدة المطلة».
وقالت الصحيفة ان المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية يوسي غال سيهنئ قائد «يونيفيل» الجنرال كلاوديو غراتسيانو على اكتشاف هذه العبوات، «التي توضح ان «حزب الله» يخرق القرار 1701».
غراتسيانو في اسرائيل
وكان غراتسيانو انتقل الى اسرائيل امس، في اطار الاجتماعات الدورية التي يجريها مع الجانبين اللبناني والاسرائيلي لمتابعة تطبيق القرار الدولي 1701، وذلك عشية مناورة عسكرية يجريها الجيش اللبناني و «يونيفيل» اليوم على طول الخط الأزرق من شبعا حتى الناقورة وتستمر خمسة أيام، تشارك فيها كل القطعات والوحدات العسكرية العاملة في إطار القوات الدولية، لتعزيز التنسيق بين الجانبين. وأشار الناطق الدولي باسم «يونيفيل» اندريا تيننتي الى ان التحقيقات في عبوات الخيام «لا تزال مستمرة»، رافضاً الكشف عن كمية المتفجرات ونوعيتها ومصدرها ومنشئها وطريقة إعدادها «بانتظار استكمال التحقيقات حول ذلك».
ووصف تيننتي الوضع في منطقة الجنوب ب «الهادئ في شكل عام»، وقال: «ما يجعل هذا الوضع هادئاً هو الالتزام المعلن من قبل الأطراف المعنية بالقرار 1701»، داعياً إسرائيل الى وقف الطلعات الجوية «التي تعتبر انتهاكاً وخرقاً للسيادة اللبنانية».
وعن زيارة غراتسيانو اسرائيل، قال تيننتي: «القيادة الدولية على اتصال مباشر مع الأطراف على جانبي الحدود وهذه الاتصالات تتعلق بتطبيق القرار 1701»، واصفاً هذه الزيارة ب «الروتينية والعادية».
السفيرة البريطانية
وكان القرار 1701 محور لقاء عقده امس رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري مع السفيرة البريطانية لدى لبنان فرنسيس غاي التي قالت بعد اللقاء: «هذه هي الزيارة الرسمية الأولى للرئيس الحريري، وتمنيت له كل التوفيق باسم حكومتي لتطبيق أولويات الحكومة، وأعتقد أن هناك فرصة في الايام المقبلة لتحقيق الأمور الإيجابية للشعب اللبناني».
وأضافت: «هدفنا تطبيق القرارات الدولية وخصوصاً القرار 1701، ولا سيما أن لبنان يتمتع بموقع مهم حالياً كعضو في مجلس الأمن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.