برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوشمي: «لغة النور» تهدف إلى جمع الأشعار التي قيلت في «العربية»
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2015

أعلن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية عن مبادرة تفاعلية باسم «مبادرة لغة النور» بالتعاون مع فريق من الباحثين. وذكر الأمين العام للمركز الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن المبادرة تهدف إلى جمع ما قيل في اللغة العربية، «من نصوص شعرية قديمة وحديثة، مما قاله الشعراء في لغتنا الخالدة، لإتاحتها للدارسين والمهتمين باللغة العربية والأدب العربي بشكل خاص، إذ يردد الشداة قصائد محدودة في هذا السياق، علماً أن تراثنا يحتضن أبياتاً وقصائد عدة في هذا الموضوع، إضافة إلى ما لاحظه المركز من وجود قصائد شارك بها غير العرب في سياق الحنين إلى اللغة العربية من الناحية الإسلامية، أو من الناحية الثقافية العامة».
وأضاف الوشمي: «خصصت اللجنة وسماً على تويتر باسم (#لغة_النور) بغرض تسهيل الوصول إلى المبادرة والقائمين عليها، لإضافة النصوص فيه والإشارة إلى مصادرها أو شعرائها، كما خصصت اللجنة البريد الشبكيّ للمركز لمن يتعذر عليه التواصل من خلال تويتر: [email protected].
من جهة أخرى، يعمل المركز على إجراءات تأسيس مركز الاستعراب في جمهورية أذربيجان؛ لدعم أعمال خدمة اللغة العربية فيها، وذلك إثر برامج متنوعة قام بها المركز هناك، كما بدأ المركز في توفير مجموعة من برامج الدعم لأقسام اللغة العربية في السنغال وأوغندا. وذكر الوشمي أن سلسلة المركز العلمية المتخصصة في درس واقع اللغة العربية في العالم، بدأت في تنسيق المجموعة الجديدة منها فيما يخصّ اللغة العربية في إسبانيا وفرنسا وبوركينافاسو وباكستان، وذلك بعد صدور ما يخصّ الصين والهند وإندونيسيا. يشار إلى أن المركز أسّس معمل اللغة العربية في تركيا، ويتعاون مع عدد من المؤسسات اللغوية حول العالم. إلى ذلك أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية مجموعة من الكتب والمؤلفات العلمية المتصلة بمواضيع اللغة العربية، ضمن السلاسل العلمية التي أطلقها سابقاً، ويشارك في إعدادها وتأليفها وتحريرها مجموعة كبيرة من الباحثين من مختلف أنحاء العالم، في تخصصات اللغة العربية ومجالاتها المختلفة.
وأوضح الوشمي أن المركز يستثمر شراكاته مع المؤسسات العلمية والأفراد المتخصصين في السعودية وخارجها؛ لإخراج منتج علمي يثري المكتبة العلمية المتخصصة في اللغة العربية.
وأضاف: يطلق المركز المرحلة الثانية من إصداراته الحديثة، ومنها: كتاب المجتمعات العربية وعلاقتها النفسية والاجتماعية بلغتها في الميزان: المغرب العربي مثالاً» للدكتور محمود الذوادي، وكتاب «اتجاهات السياسة اللغوية» للدكتور محمود فهمي حجازي، وكتاب «نظام القول في العربية» للدكتور منصور مبارك ميغري، وكتاب «تجارب تعليم اللغة العربية في أميركا الشمالية» عرض وتقويم شارك فيه مجموعة من الباحثين، وكتاب «الثقافة العربية في الهند» وشارك فيه أكثر من 50 باحثاً هنديّاً، وكتاب «اللغة العربية في إندونيسيا» شارك فيه مجموعة من الباحثين الإندونيسيين، وكتاب «البحوث الجامعية حول الأدب العربي في الجامعات الهندية» للدكتور جمشيد أحمد الندوي، و«دليل علماء اللغة العربية في إندونيسيا» شارك في إعداده مجموعة من الباحثين الإندونيسيين، و«دليل مؤسسات اللغة العربية في إندونيسيا» شارك في إعداده مجموعة من الباحثين الإندونيسيين، وكتاب «التخطيط اللغويّ والأمن اللغويّ» للدكتور عبدالسلام المسدّي، وكتاب «المدوَّنات اللغوية العربية: بناؤها وطرائق الإفادة منها» شارك فيه مجموعة من الباحثين.
يشار إلى أن المركز يعمل على إصدار العدد الثاني من مجلة اللسانيات العربية، ويحضِّر لإطلاق العدد الأول من مجلة التخطيط والسياسة اللغوية، كما يعمل على كتاب «عالمية الحرف العربي» للباحث عبدالرزاق القوسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.