الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» يعلن الحرب على «فجر ليبيا»: 5 قتلى بهجوم انتحاري قرب مصراتة
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2015

شن تنظيم «داعش» هجوماً انتحارياً استهدف بوابة تفتيش تابعة لقوات «فجر ليبيا»، معلناً الحرب على هذه القوات التي وصفها ب «المرتدة» واتهمها بالتبعية لمبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون.
وقتل في الهجوم بسيارة مفخخة والذي نفذه ارهابي تونسي، خمسة مقاتلين من مصراتة، فيما جرح سبعة آخرون. وقال ناطق باسم «فجر ليبيا» ان الحادث وقع في منطقة الدافنية الواقعة بين مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) وزليتن (150 كلم شرق طرابلس). وأضاف ان «انتحارياً يقود سيارة مفخخة فجر نفسه قرب حاجز عند احد مداخل بلدة الدافنية» القريبة من مصراتة فجر امس.
وفي بيان على موقع «تويتر»، تبنى «داعش» الهجوم، مشيراً الى ان منفذ العملية الانتحارية يدعى «ابو وهيب التونسي». وأعلن التنظيم الذي سبق ان تبنى هجمات مماثلة على مدى الأشهر الماضية، انه اطلق حرباً على «فجر ليبيا» هدفها «تطهير الأرض من رجسهم»، داعياً عناصرها الذين وصفهم ب «اتباع ليون» الى ان «يتوبوا عن كفرهم ويعودوا لدينهم».
وسمحت الفوضى الأمنية الناتجة من النزاع بين سلطتين في شرق البلاد وغربها، باتساع نفوذ الفرع الليبي لتنظيم «داعش» الذي سيطر على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس).
وخاضت قوات «فجر ليبيا» اشتباكات مع مقاتلي التنظيم عند مداخل مدينة سرت وفي مناطق اخرى قريبة منها. ويقول مسؤولون في حكومة طرابلس ان تنظيم «داعش» تحالف مع مؤيدين لنظام معمر القذافي في هذه المنطقة التي تضم حقولاً نفطية.
وإلى جانب سرت والمناطق المحيطة بها، يتواجد «داعش» في مدينة درنة الواقعة على بعد نحو 1300 كلم شرق طرابلس والخاضعة لسيطرة مجموعات متشددة.
كما يؤكد مسؤولون في طرابلس أن للتنظيم خلايا نائمة في العاصمة حيث اعلن مسؤوليته عن تفجيرات وقعت في المدينة خلال الأشهر الماضية.
وفيما تتزايد هجمات هذا التنظيم الذي بات يتوسع في شكل سريع في ليبيا، لا يزال الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة بين طرفي النزاع في السلطتين مجمداً، علماً انه من المتوقع ان تقدم بعثة الأمم المتحدة خلال الأيام المقبلة مسودة اتفاق جديدة.
وفي هذا السياق، دعا ممثلون عن بلديات ليبية في ختام اجتماعات في تونس استمرت ليومين برعاية الأمم المتحدة، الى الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وحض المجتمعون في بيان وزعته بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، «كل الأطراف المعنية السياسية والعسكرية الليبية على اعلاء المصلحة الوطنية فوق كل المصالح الأخرى وإبداء روح التوافق الضرورية من اجل الوصول الى اتفاق سياسي شامل».
وطالب المجتمعون بأن يسمح هذا الاتفاق «بالتشكيل العاجل لحكومة وفاق وطني لتتولى مسؤولياتها»، معتبرين انه «ينبغي على الحكومة ان تضع في الحسبان البعد الجغرافي والمكونات الثقافية والتمثيل العادل للنساء والشباب عند اختيار أعضائها».
وكانت آخر جلسات الحوار بين الممثلين الرئيسيين عن اطراف النزاع عقدت في نيسان (ابريل) الماضي في المغرب، علماً ان الجزائر تستضيف ايضاً جلسات حوار برعاية الأمم المتحدة بين ممثلين عن احزاب سياسية ليبية.
على صعيد آخر، اطلقت قوات «فجر ليبيا» سراح 70 شخصاً من اهالي منطقة ورشفانة الواقعة جنوب العاصمة، وذلك في اطار مصالحة بين سكان هذه المنطقة وأهالي منطقة جنزور غرب طرابلس، تمت بموجب وساطة قادتها مدينة مصراتة. واعتقل هؤلاء الأشخاص على مدى الأشهر الثلاثة الماضية في ورشفانة التي خاضت معارك ضارية مع «فجر ليبيا».
وأطلق سراح الموقوفين السبت في مدينة جنزور بحضور اهاليهم، في خطوة تأتي في اطار مصالحة بين سكان المنطقتين.
وطغت على القاعة التي احتشد فيها الموقوفون المفرج عنهم وأهاليهم اجواء عاطفية امتزج فيها البكاء بالفرح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.