طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حزب «العمال الكردستاني» يسعى الى تشكيل «حشد (شعبي) إيزيدي»
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2015

أكدت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة نينوى رفضها محاولات تشكيل فصائل مسلحة أو «حشد شعبي» خارج منظومة قوات «البيشمركة» في قضاء سنجار، فيما أعلن قائد قوة «حماية سنجار» بدء التحضير لتشكيل «كيان سياسي» خاص بأبناء الديانة الإيزيدية.
وأفادت شبكة «روداو» الإعلامية المقربة من رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أن حزب «العمال الكردستاني» بدأ اختيار خمسة آلاف إيزيدي لتشكيل قوة من المتطوعين». وقال عضو اللجنة الأمنية في نينوى سيدو جتو ل»الحياة» إن «هناك عناصر لحزب العمال والاتحاد الديموقراطي الكردي السوري في سنجار، ولكن مجلس المحافظة سبق وأصدر قراراً يمنع تشكيل أي قوة خارج وزارة البيشمركة في كل المناطق المحررة من قبضة داعش، لأن البيشمركة اثبتت للعالم مكانتها وفد حررت أكثر من 12 وحدة إدارية بعد أن قدمت مئات الشهداء»، وزاد أن «رئاسة إقليم كردستان أصدرت قراراً مماثلاً تلافياً للمشاكل»، مشيراً إلى أن «في المناطق المتوترة كمنقطة سنجار بإمكان أي مواطن الاتصال مع بغداد سعياً وراء مكاسب سياسية أو مادية عبر تشكيل قوة تحت أي إسم كان، وهذا مرفوض بشكل قطعي».
وتعاني القوات الكردية التي تقاتل مسلحي تنظيم «داعش» في سنجار انقساماً بين تابعين ل»الاتحاد الديموقراطي» الموالي لحزب العمال، وفصائل من المتطوعين الإيزديين من جهة، و»البيشمركة» من جهة أخرى.
إلى ذلك، استبعد ممثل حركة «المجتمع الديموقراطي» الكردية السورية المقربة من حزب «العمال» في إقليم كردستان غريب حسو أن يتخذ الحزب هذه الخطوة وأن «يخرج عن الثوابت، وعندما تواجه أي منطقة كردية تهديداً ما، خصوصاً من داعش فإن الجميع يستنفر، لذلك لا أعتقد بإمكان تشكيل قوات ثانية أو ثالثة»، مشيراً إلى أن «كل الفصائل الكردية ما زالت تحارب داعش في داخل قضاء سنجار وتخوض معارك ضارية يومياً».
وعن أسباب وجود أكثر من فصيل كردي قال: «من الصعب اليوم وضع كل الفصائل تحت مظلة وتسمية موحدة، على رغم أن ذلك يشكل أحد أهم الأهداف».
من جهة أخرى، أعلن قائد «قوة حماية سنجار» من المتطوعين الإيزيديين المدعومة من حزب «العمال» حيدر ششو في بيان أمس «بدء التحضيرات لتأسيس كيان سياسي للإيزيديين بعد أن توصلنا إلى قناعة بضرورة ترتيب البيت الإيزيدي وتنظيمه سياسياً، لأن قضيتهم ليست قومية للبحث في أصولهم الاثنية باعتبارهم أكراداً، بل هي قضية دينية»، وأضاف أن «هذا الكيان بنى استراتيجيته على ثلاثة أسس، وهي أن العراق متعدد القوميات والإثنيات والأديان والطوائف واللغات»، وختم قائلاً إن «»الإيزيدي كان الضحية الأولى بسبب انتمائه الديني، وبعد التغيير حرم بسبب اعتباره مواطناً من كردستان في نظر بغداد، وباعتباره عراقياً في كردستان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.