آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرب اليمن تخيّم على القمة الخليجية وتضامن كامل مع الرياض وصنعاء

يلتقي قادة دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت اليوم في قمتهم الثلاثين لمناقشة ملفات سياسية واقتصادية وأمنية قديمة ومتجددة مثل السياسة النفطية وإيران والتكامل الاقتصادي، وأخرى طارئة مثل أحداث شمال اليمن وتداعيات الأزمة المالية العالمية وأصدائها المترددة في دبي، ومن المنتظر ان تشهد القمة توقيع اتفاق النقد الموحد لدول المجلس، وان يتبع القمة انطلاق مشروع الربط الكهربائي بينها.
ونبه وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح الى ان قمة الكويت تعقد «ومجلسنا محاط بمستجدات أمنية خطيرة وتداعيات اقتصادية كبيرة تمسه مساً مباشراً بتفاوت لا يستثني أياً من اركانه»، وقال في افتتاح الدورة ال 113 للمجلس الوزاري التحضيري بحضور وزراء الخارجية الخليجيين امس ان ذلك «يستوجب تداعينا لتدارس مسبباتها واستجلاء واقعها واستشفاف ما يكفل التعامل الأمثل معها، فيحفظ لكياننا منعته استقراراً ونمواً وتأثيراً».
وأكد ان هذه الهواجس «تحظى ببالغ اهتمام اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلسنا» وان «رؤى معالجتها مستقرة في ضمائرهم جلية في أبعادها ثاقبة المنظور وسامية الأهداف».
وأنجز وزراء الخارجية الخليجيون التحضيرات للقمة وناقشوا مشاريع القرارات ومشروع البيان الختامي المرفوعة الى القادة، فيما شهدت العاصمة الكويتية استعدادات أمنية كبيرة وأعلنت وزارة الداخلية إغلاق طرق رئيسة تؤدي الى «قصر بيان» مع وصول الوفود الخليجية اليوم.
وعشية القمة الخليجية أمس شكل التضامن مع السعودية في مواجهة عمليات تسلل المسلحين عبر الحدود اليمينة السعودية ودعم وحدة واستقرار اليمن عنوانين بارزين في التحضيرات للقمة.
وشدد الأمين العام لمجلس التعاون عبدالرحمن العطية في تصريح الى «الحياة» عقب اجتماعه بوزير الخارجية اليمني الدكتور ابو بكر القربي، على «موقف دول مجلس التعاون المعلن والمساند للسعودية في حماية حدودها ومواطنيها والمقيمين على ارضها»، وقال إن «أمن دول مجلس التعاون من أمن المملكة واي مساس بها مساس بدول المجلس جميعاً».
وعن اجتماعه بالوزير اليمني قال انه تطرق الى التطورات في اليمن والى المشاريع التنموية التي تمولها دول مجلس التعاون هناك، وموضوع انضمام صنعاء الى لجنة البريد بالمجلس والذي سيعرض على القمة لإقراره. وأوضح أنه أكد «موقفنا الداعم لوحدة اليمن واستقراره والتزامنا تمويل المشاريع التنموية».
في غضون ذلك نقل القربي امس رسالة من الرئيس اليمني على عبدالله صالح الى امير الكويت الشيخ صباح الأحمد «تضمنت توضيحاً لتطورات الوضع على الساحة اليمنية»، وصرح القربي في مؤتمر صحافي ان الرسالة تناولت المواجهات العسكرية في بلاده بين الجيش اليمني والحوثيين «لإدراكها بأن ما يجرى في اليمن يعد قضية تهم كافة دول مجلس التعاون»، وانها «تضمنت شكر اليمن لمواقف دول المجلس الداعمة له ولأمنه واستقراره».
وحذر القربي من ان ما يجرى حالياً في اليمن «سينعكس على المنطقة برمتها» وأشاد بموقف «وزراء خارجية دول مجلس التعاون ورفضهم اي تدخل خارجي في شؤون اليمن الداخلية».
وحول انضمام اليمن الى منظومة دول مجلس التعاون قال ان دول المجلس «لم تضع شروطاً لانضمامنا ونحن نركز حالياً على تحقيق الشراكة الاقتصادية التي ستساهم في نهضة وتنمية اليمن الاقتصادية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.