الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    إلغاء الأصوات غير نظامية نتيجة انتخابات "غرفة الرياض"    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اختصاصيون» ل«الحياة»: حي قويزة ملوث ... وسكانه مهددون ب «أمراض وبائية»
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2009

طالب عدد من الاختصاصيين في حماية البيئة بإعادة النظر في مجريات العمل في حي قويزة، خصوصاً أن فرق البحث والإنقاذ لاتزال تعمل على استخراج جثث من عدة مواقع بداخله،
وأكدوا في حديثهم إلى «الحياة»: «أن البيئة في حي «قويزة» تعد ملوثة وغير صحية لحياة الإنسان في الوقت الراهن، لاسيما أن عمليات تنظيف الشوارع من الركام الناجمة عن الحادثة لم تنته بعد، فضلاً عن وجود مستنقعات تجمع المياه، إضافةً إلى احتمال وجود جثث لم يتم العثور عليها.
وأشار البروفسور في علم البيئة الدكتور علي عشقي إلى أن وضع الأحياء المتضررة خصوصاً حي «قويزة» سيكون مأساوياً، وقال ل «الحياة» «إذا لم تتضافر الجهود من أمانة مدينة جدة ووزارتي الصحة والزراعة في القضاء على مستنقعات المياه، وتنظيف الركام الذي أحدثه سيل الأربعاء، إضافةً إلى مراقبتها مراقبة لصيقة بهدف التأكد من عدم ظهور أي أعراض وأي وباء فيها فإن الوضع سيكون مخيفاً جداً».
ولفت إلى أن التأخر في تنظيف المنطقة سيجعلها بيئةً خصبة لتوالد البعوض المسبب لحمى الضنك وحمى الوادي المتصدع، وأضاف «في حال اختلاط المياه النظيفة في خزانات منازل تلك الأحياء مع مياه الصرف الصحي ستكون الكارثة الحقيقة، إذ إن هذا سيؤدي إلى ظهور وباء الكوليرا في جدة».
ورأى عشقي أن من أفضل الحلول لتنظيف الحي بشكل صحيح هو إخلاؤه بشكل كامل، وعدم السماح لسكانه بالعودة إلا بعد تطهيره بالكامل، حرصاً على سلامتهم وسلامة سكان جدة عموماً.
وزاد «من الواجب إخلاء هذا الحي تماماً لأنه يقع على مجرى سيول، وما حدث قبل أسبوعين في جدة يمكن تكراره حال هطول أمطار جديدة حتى لو بعد سنوات عدة، لذا يجب إخلاء جميع الأحياء السكنية الواقعة على مجاري السيول في الأودية حفاظاً على حياة سكانها».
واتفق الخبير البيئي محمد بخاري مع آراء عشقي وأكد ل«الحياة» ضرورة إخلاء هذه المناطق بالكامل وعلى وجه السرعة، وقال: «تعد منطقة قويزة والأماكن المتضررة بؤرة للأوبئة والأمراض ولابد من إخلائها بشكل كامل، خصوصاً أن عمليات التنظيف والتطهير تتطلب رش مواد كيميائية ومبيدات حشرية تشكل خطراً على حياة الإنسان».
وأضاف «إن المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية لها تأثير على صحة الإنسان على المستوى بعيد الأجل، فهي سبب في الإصابة بمرض السرطان في ما بعد».
بدوره، رأى الخبير البيئي الدكتور فهد تركستاني صعوبة الإخلاء الكامل لحي «قويزة»، وقال «من المفترض إخلاء المناطق التي توجد بها مستنقعات» مؤكداً أنه من الصعب إخلاء «قويزة» بشكل كامل خصوصاً أنها منطقة تتمتع بكثافة سكانية كبيرة.
وشدد على أهمية تضافر الجهود للحد من المستنقعات والمناطق الملوثة، والعمل على إزالتها بأسرع وقت ممكن خصوصاً أنها تعد بؤراً لتوليد وتكاثر الحشرات الناقلة للأمراض في المنطقة المنكوبة على وجه الخصوص، وجدة كمرحلة ثانية لانتقال تلك الأخطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.