5 مشاريع مائية ب305 ملايين بالطائف    وزير النقل يفتتح غدا مؤتمر مستقبل الطيران 2024    إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود    تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث هبوط صعب في أذربيجان    بطولتان لأخضر الطائرة الشاطئية    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    مركز"كفاء الطاقة" يعقد "اسكو السعودية 2024    أمير تبوك يستقبل رئيس جامعة فهد بن سلطان    "الموارد" تطلق جائزة المسؤولية الاجتماعية    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    وزير الإسكان يرعى فعاليات منتدى الوطنية للإسكان لسلاسل الإمداد العقاري غداً بمشاركة محلية ودولية    اتحاد كرة القدم يحدد روزنامة بطولاته    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    الماء (2)    جدول الضرب    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    قائد فذٌ و وطن عظيم    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بشار زرقان يغني ويلحّن «جدارية» محمود درويش
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 2009

يركن بشار زرقان عوده الى حائط القاعة الكبيرة في «دارة الفنون»، مستعيداً في ذاكرته كيف تنفّس الصعداء لحظة «بصم» الشاعر الراحل محمود درويش بيده على الحائط نفسه عندما افتتح «دارة زرقان للفنون» عام 2006. القاعة المسماة ب «درويش» أنهى فيها زرقان تلحين وغناء آخر أسطواناته مُغناة «الجدارية»، التي يوقّعها اليوم في «نينار آرت كافيه» في دمشق.
يُلقّب زرقان ب «سمكة السلمون» كونه يسبح موسيقياً عكس التيار، من خلال اختياره للكلمات والألحان الصوفية التي جعلت إنتاجه الموسيقي المتأني على مسافة كبيرة مما هو مطروح في العالم العربي.
يقول زرقان ل «الحياة» شارحاً بداية مشروع المُغناة الطويل، أنه عندما قرّر تلحين «الجدارية» ذهب إلى عمّان بمرافقة الشاعر طاهر رياض لمقابلة درويش، لطلب الإذن» ويضيف: «قال لي درويش حينها أن النص ليس بالسهل للتلحين، وقدّم لي بعضاً من دواوين شعر لشعراء غيره، قائلاً:هذا أسهل».
قرأ درويش بعد نهاية اللقاء تصميم الملحن المولود في حي باب السلام الدمشقي، وقال له : «إسمع الديوان لاقى نجاحاً كبيراً وإذا فشلت فتخسر اسمك». لكن بعد حوالى سنة تقريباً، حضر درويش افتتاح مهرجان جرش عام 2001 حيث غنى زرقان «جدرايته». وكانت النتيجة إيجابية بحسب ما قال شاعر فلسطين مباشرة على الهواء عبر التلفزيون الأردني في اليوم التالي. «تحدث عن عملي الموسيقي بسعادة»، يقول زرقان.
وبالطبع لم يُغن زرقان «الجدارية» كاملة بل اختار منها مقاطع تضمن سرداً مسرحياً محكماً لعمله الموسيقي. ولحّن هذه المقاطع على مرحلتين الأولى قدمت في جرش، بينما أكمل تلحين الجزء الباقي، بعد وفاة درويش الذي كان على علم بما انتقى من قصيدته. وقدم ما لحن في المرحلة الثانية على مسرح قصر الثقافة في البحرين العام الجاري 2009.
البحث عن موسيقى الحركة في النص الصوفي، هو ما عمل عليه زرقان بعد دراسته مسرح الصوت في «إستوديو بيغماليون» في فرنسا في منتصف الثمانينات. ولحّن وأدّى نصوصاً للحلاج، ورابعة العدوية، وبدر شاكر السيّاب، والشريف الرضي، وعمر ابن الفارض، وأبا حيان التوحيدي، وأحمد الشهاوي.
حضرت أشعار درويش سابقاً في أسطوانتي زرقان «الهدهد»، و «سقط الحصان». وهو أخيراً يستحضر في عمله الموسيقي النهائي مُغناة «الجدارية» روح درويش الشعرية المتصوفة. فالشعر الصوفي «أقرب إلى تطلعاتي وهواجسي وقلقي تجاه الموسيقى والمسرح والغناء».
ويرى زرقان أنه واجه مع نفسه كموسيقي تحدياً كبيراً بتحويل «بعض مقاطع الجدارية من لغة قصيدة لها خصوصيتها وإيقاعها وجماليتها الشعرية، إلى موسيقى مُغناة لها فرادتها في سردها الغنائي». ويظهر الحوار الحكائي الموسيقي في أسطوانته غير تابع للإيقاع الشعري، إنما تقع عليه مهمة وضع الشعر في صحوة موسيقيّة ثانية دون التفريط في موسيقى الكلمة، مع حيوية ورشاقة أضافها غناء منفرد لليندا بيطار لمقاطع من النص الجديد رافقت به مجمل غناء زرقان لأسطوانته الأخيرة.
ابتداء ب «هذا هو اسمك، قالت إمرأة...» المقطع الشعري الأول من قصيدة «جدارية» المكتوبة عام 1999، ومروراً ب «أنا الغريب، بكل ما أوتيت من لغتي...»، ومنتهياً ب «أيها الموت... هزمتك يا موت الفنون...»، يستخدم زرقان مقاماً موسيقياً واحداً مقدماً فكرة عن «جدية التحدي» الذي أراد إضافته إلى الجدارية بدلاً من الحل الأسهل وهو «التنويع والانتقال إلى أمزجة مختلفة تعطيها المقامات المتنوعة».
ويركز زرقان في العمل على وحدة الجوهر والمضمون باعتماده على «الكنتاتا» الإيطالية، وهي نوع موسيقي مقابل لل «سوناتا» كونها قطعة موسيقية مكتوبة لتؤدى بصوت بشري مغنى.
ويشرح زرقان عن اختياره للنوع الموسيقي الغربي في تلحين قصيدة عربية: «يمكن اعتبار الجدارية «كنتاتا» من حيث رصانة هذا العمل وقربه من الموسيقى الكلاسيكية العربية».
أما العناصر المسرحية الموجودة في القصيدة، فأضافت عنصراً مقارباً بين العمل الموسيقي و «الكانتاتا» عبر ارتباطها الوثيق بالأسلوب المتحدر من «المادريغال» حيث «تروي الشخصيات فيها الأحداث بشكل مغنى من دون أداء مسرحي».
وبما أن هذا النوع من اللحن الموسيقي ليس له «دور» فكان المقام الاختياري الواحد الخيار اللحني الأصعب عند زرقان، بسبب تماسكه وعدم تنوعه بمقامات أخرى. «أعطيت للجدارية اسم «كنتاتا» لأنها الأقرب لهذا النوع من الغناء، ولا يوجد في العربية اسم موسيقي مشابه لها سوى مُغناة». ويتابع زرقان: «الجدارية هي كنتاتا لها مفرداتها وأجواؤها لأنها ضمن موسيقى عربية كلاسيكية».
رافق غناء زرقان في أسطوانته عزف على آلات القانون، والعود، والكولا، والكمان، والتشيللو، والكونترباص، والإيقاع، بقيادة الفنان موفق الذهبي، في تسجيل موسيقي لمدة 43 دقيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.