سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منذ العاصفة: «حرس الحدود» يوقف 1100 متسلل و93 مهرباً في الجنوب

كشف حرس الحدود السعودي عن توقيف 1100 متسلل يمني، حاولوا اختراق الحدود الجنوبية منذ انطلاق «عاصفة الحزم». فيما تم إيقاف 93 مهرباً من جنسيات مختلفة، وضبط حرس الحدود مع المتسللين والمهربين 12 ألف طلقة ذخيرة وأسلحة، ونحو طن من الحشيش. فيما لم يتم تسجيل أي لاجئ أو نازح.
وقال المتحدث باسم حرس الحدود السعودي اللواء محمد الغامدي ل«الحياة»: «أوقفنا خلال اليومين الماضيين منذ انطلاق «عاصفة الحزم» 1100 متسلل، غالبيتهم من اليمن، حاولوا الهروب من الحدود الجنوبية»، مشيراً إلى أن حرس الحدود سجل «انخفاضاً» في محاولات التسلل خلال الأيام الماضية. وأضاف: «تم إلقاء القبض على 93 مهرباً من جنسيات مختلفة، وضبطنا مع المتسليين والمهربين 12 ألف طلقة ذخيرة حية، وعدداً من الأسلحة، وأكثر من ألف كيلوغرام من الحشيش».
وأكد الغامدي أنه «لم يتقدم للسعودية خلال الأيام الماضية المواكبة ل»عاصفة الحزم» أي نازح أو لاجئ من اليمن». وقال: «الحدود كلها آمنة، ورجال حرس الحدود في حال استعداد دائمة، لمواجهة أي عدو يحاول المساس بتراب الوطن»، لافتاً إلى أن المدير العام لحرس الحدود اللواء بحري عواد عيد البلوي «يشرف ميدانياً على استعدادات حرس الحدود».
وذكر المتحدث باسم حرس الحدود أن «القوات المسلحة تشكل منظومة متكاملة لحماية حدود الوطن، وردع كل محاولات المساس به، وذلك عبر إدخال إجراءات وتحصينات أمنية معلوماتية متقدمة على الحدود الجنوبية للمملكة المحاذية للأراضي اليمنية، التي يقدر طولها بنحو 1470 كيلومتراً، كإجراءات أمنية «متطورة»، تساعد في ضبط الأمن في ظل الأحداث التي تشهدها المنطقة. تشمل أبراج مراقبة واتصالات وأنظمة متكاملة من الرادارات والكاميرات الحرارية».
ويستخدم العاملون في حرس الحدود «تقنيات حديثة قادرة على رصد كل من يحاول الدخول إلى الأراضي السعودية قبل وصوله إلى الحدود بمسافات كبيرة»، فيما يتم التعاون مع طيران الأمن التابع لوزارة الداخلية «إذا ما استدعى الأمر».
يذكر أن المملكة انتهت من مرحلتها الأولى للسياج الأمني في الحدود الجنوبية، وبدأت في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع السياج الحديدي على الحدود السعودية اليمنية، الذي يتضمن إدخال التقنية الحديثة في الرصد وتعقب المتسللين. ويحوي السياج منظومة إلكترونية للمراقبة والسيطرة، تتكون من أبراج مراقبة واتصالات وأنظمة متكاملة من الرادارات والكاميرات الحرارية.
وكانت الرياض وقعت في 2009 اتفاقاً مع شركة الدفاعات الأوروبية (اي ايه دي اس)، لتشييد سياج أمني متطور تكنولوجياً، يغطي حدود المملكة البالغ طولها نحو تسعة آلاف كيلومتر. وتعد الحدود السعودية الجنوبية، الأكثر نشاطاً على صعيد عمليات التسلل وتهريب الممنوعات.
وكشف إحصاء حديث صادر من فرع إدارة المجاهدين في منطقة جازان للعام الحالي، عن ضبط أكثر من 37 ألف متسلل من جنسيات مختلفة و2328 مهرباً. وأوضح الإحصاء أنه تم ضبط أكثر من 116 قطعة ذخيرة حية متنوعة، و1626 قطعة سلاح متنوعة، و2075 مخزناً لأسلحة متنوعة، وثماني قنابل يدوية، وقارورتين معبأتين بالبارود، و4084 كرتوناً من الألعاب النارية، إلى جانب 8245 كرتوناً صغيراً من الألعاب النارية. وأكد الغامدي مشاركة رجال القوات العسكرية مع رجال حرس الحدود في العملية الراهنة، وفق منظومة متكاملة وانسجام عملي مرن للدفاع عن أرض الوطن، مضيفاً أن حرس الحدود يعمل على تمرير المعلومات بكل دقة للجهات المختصة لإفادتها بالمستجدات أولاً بأول.
وأبلغ «الحياة» أن عدم الاستقرار الأمني في بعض الدول المجاورة يجعل حرس الحدود في حال تأهب مستمر لردع المخرب أو المعتدي أو المهرب أو المتسلل، مشيراً إلى أن إجراءاتهم عند القبض على المتسلل تبدأ بأخذ البصمات للتحقق من كون المتسلل ليس مطلوباً أمنياً أو جنائياً، وكذلك للتحقق من سوابق تسلله، موضحاً أن تلك الإجراءات تتم وفق الأنظمة والتعليمات.
من جانب آخر، أوضح الغامدي أن المواطنين في القرى القريبة من الحدود يمارسون حياتهم اليومية بشكل طبيعي مثلما اعتادوا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.