الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأضاحي» تسجل صعوداً «صاروخياً» في الأسواق ليلة العيد
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2009

سجلت أسعار الأضاحي في سوق المواشي في محافظة حفر الباطن، ارتفاعاً «صاروخياً»، تجاوز 30 في المئة عن أسعار عيد الأضحى في العام الماضي. فيما أعلنت جمعيات ومراكز خيرية في مدينة الدمام، عن برامج لاستقبال الراغبين في تقديم الأضاحي في العيد، وبأسعار «مُخفضة». وعلى رغم كون سوق الأغنام في حفر الباطن، تُعد أكبر سوق للأغنام في المملكة، إلا أن أسعار الأضاحي بلغت هذا العام «أرقاماً قياسية» بحسب تأكيدات الباعة والمشترين في السوق، إذ لامست حاجز ألفي ريال، ما دفع البعض إلى إخراج الأضاحي في دول أخرى، من طريق الجمعيات الخيرية، خصوصاً في ظل الارتفاع المحموم في الأسعار.
وأرجع طرقي العنزي (تاجر أغنام)، الارتفاع إلى أن «الأهالي يفضلون أنواعاً معينة من الأضاحي، مثل «النعيمي»، و«النجدي»، ولا يستسيغون إخراج أضاحيهم من الأغنام المستوردة، مثل «السواكني» أو «البربري» أو «الاسترالي». وأضاف ان «النجدي» «لا يلقى رواجاً كبيراً في حفر الباطن، لكنه يُعد خياراً ثانياً بعد «النعيمي» لدى البعض، ويسبق المستورد»، مستدركاً ان «مناطق أخرى من المملكة، مثل الرياض والقصيم، تعتبر النجدي هو الأفضل للأضحية، ويصل سعر أجوده إلى 2500 ريال».
ويعزو لافي المطيري (تاجر أغنام)، ارتفاع الأسعار في سوق حفرالباطن، إلى «ارتفاع الأسعار في الدول المصدرة، فسوريا مثلاً، كانت ترسل في الموسم الماضي نحو 15 ألف رأس، بينما حالياً لا يتجاوز تصديرها خمسة آلاف رأس، بسبب ارتفاع الاستهلاك في البلد المصدر». وأكد لافي أن تمسك الأهالي بالأضحية من نوع «النعيمي» أو «النجدي»، «هي ما يجعل الفارق بين هذين النوعين والأنواع الأخرى يتجاوز الضعف». ورصدت «الحياة» في جولة قامت بها داخل سوق الأغنام، الأسعار، إذ تراوح «النعيمي» بين 1100 و1600 ريال، ويتراوح «النعيمي» المستورد بين 600 و1200 ريال. بينما يقفز النجدي إلى 1800 ريال، مع إقبال ضعيف على شرائه. أما «السواكني» (السوداني) فسعره بين 600 و800 ريال. ويتذيل القائمة «البربري» (الصومالي) إذ يتراوح بين 350 و500 ريال.
مراكز خيرية تنفذ مشاريع «أضحية العيد»
وفرت مبرة «الإحسان الخيرية» في محافظة الخبر، نحو ألفي رأس من الأغنام، لمشروع الأضاحي الذي ينفذه الفرع كل عام، من طريق شراء كمية من الأضاحي نيابة عن المتبرعين الراغبين في التضحية. ويُعطى ثلث أو ثلثا الأضحية إلى المتبرع بحسب رغبته، فيما يوزع الباقي على المحتاجين. وتلقت المبرة وهي فرع لجمعية البر في المنطقة الشرقية، تبرعاً من محسنين، تمثل في دفع كلفة حج أكثر من مئتي محتاج من أفراد الأسر التي ترعاهم المبرة.
كما يكمل مشروع دار الخير في الدمام، التابع للجمعية، استعداداته لتنفيذ مشروع الأضاحي لهذا العام، باستقبال الراغبين في توكيل الدار، بشراء الأضاحي وذبحها وتوزيعها على المحتاجين في الدمام، خلال أيام عيد الأضحى المبارك. وستوزع لحوم الأضاحي على أكثر من 5500 أسرة من الأسر المحتاجة، من الأرامل والمطلقات والأيتام وأسر السجناء والمرضى وغيرهم من المعوزين في الدمام أو غيرها من فروع الجمعية.
إلى ذلك، تقيم الإدارة التنفيذية للشؤون النسائية في الجمعية حفلة ترفيهية سنوية للأيتام الذين تكفلهم الجمعية، بمناسبة العيد. وتحتفي الجمعية بأكثر من 700 يتيم، تكفلهم الجمعية، إضافة إلى أمهاتهم بحضور عضوات وموظفات الجمعية.
وتتضمن الحفلة محاضرات ومسابقات ترفيهية، وتوزيع هدايا وجوائز تشجيعية، وتقديم برامج متنوعة، وتناول وجبة العشاء. ووجهت الجمعية الشكر إلى رجال الأعمال والشركات والمؤسسات، التي ساهمت في دعم هذه الحفلة، مادياً وعينياً، ومساندة مشروع كفالة الأيتام الذي تنفذه الجمعية لسد حاجة الأيتام، وحمايتهم من الشقاء والتخلف والانحراف.إلى ذلك، يستقبل مركز حي الحمراء التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية لأحياء الكورنيش في الدمام، بالتعاون مع دار الخير التابعة إلى جمعية البر في المنطقة الشرقية، لحوم الأضاحي من بعد صلاة العيد، وحتى أذان صلاة العصر، في مقره الواقع على طريق الكورنيش. ووفر المركز ثلاجة متنقلة، لتوزيع اللحوم على الفقراء. ويعد هذا المشروع من المشاريع الخدمية التي يقيمها المركز للأهالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.