الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حج مبرور» .. وخير ومطر

يشرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اليوم (الخميس) الموافق للتاسع من ذي الحجة على وقوف نحو مليوني حاج، 1.6 مليون منهم قدموا من 183 دولة في أنحاء العالم بحسب برقية رفعها النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبدالعزيز إلى خادم الحرمين الشريفين أمس، بعرفة حيث يؤدون الركن الأعظم من أركان الحج، بعد خطة تصعيد ناجحة من مكة المكرمة إلى مشعر منى أمس (الأربعاء) لم تواجه تنفيذها عراقيل تذكر على رغم ضخامة العدد وكثافة حركة السير في الطرق. وأعلنت السعودية أن الأمطار التي شهدتها أمس مكة المكرمة ومنى لم تسفر عن حوادث ولا خسائر في صفوف ضيوف الرحمن الذين تتابع قوات الأمن المركزية السعودية تحركاتهم من خلال 1853 كاميرا تلفزيونية لضمان أمنهم وسلامتهم. وفيما أعلن وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة أن خادم الحرمين سيرعى بعد غدٍ (السبت) افتتاح مرفقين طبيين في مكة المكرمة ومشعر منى لخدمة الحجاج والمعتمرين على مدار السنة، بقي الوضع الصحي للحجاج مطمئناً. وقالت هيئة الهلال الأحمر السعودي إنها تعاملت مع 2983 حالة اسعافية فقط منذ مطلع ذي الحجة حتى أول من أمس (الثلثاء). وعلى رغم غزارة الأمطار أمس فإن شبكة الكهرباء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بقيت مستقرة ولم تشهد قطوعات بحسب البيانات الرسمية.
وقال مراقبون إن هذه المؤشرات تدل مجتمعة على نجاح موسم الحج الذي يبلغ ذروته اليوم بوقفة عرفات. وفيما نفّذت السعودية خطة محكمة ناجحة أمس لتصعيد ضيوف الرحمن إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، استعداداً لنفرتهم اليوم إلى عرفات، أُبلغ خادم الحرمين الشريفين أمس (الأربعاء) باكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية السعودية. وقال الأمير نايف بن عبدالعزيز في برقية إلى خادم الحرمين الشريفين أمس، إن عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام بلغ 1.613.965 حاجاً.
وأوضح الأمير نايف أن عدد الحجاج القادمين هذا العام نقص عن العام الماضي بنحو 118.989 حاجاً، بنسبة قدرها 7 في المئة تقريباً. ويمثل حجاج هذا العام 183 جنسية من مختلف أقطار العالم.
ورصدت بعثة «الحياة» إلى المشاعر المقدسة اكتمال وصول حجاج بيت الله الحرام أمس (الأربعاء) الموافق للثامن من ذي الحجة إلى مشعر منى، لقضاء يوم التروية بها اقتداءً بهدي نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، ومن ثم يتوجه الحجيج إلى مشعر عرفات اليوم (الخميس) للوقوف بعرفة. ورافق توافد مواكب ضيوف الرحمن إلى مشعر منى آلاف من رجال الأمن السعودي بمختلف قطاعاته، الذين تابعوا توجههم إلى منى عبر الطرق الفسيحة والأنفاق والجسور . وتميزت رحلة الحجيج من مكة المكرمة إلى منى باليسر، على رغم الكثافة الكبيرة في أعداد السيارات.
وأكدت مديرية الدفاع المدني في منى أنه لم يتم تسجيل أي حوادث بسبب هطول أمطار في المشاعر المقدسة أمس، وأن الأوضاع في مكة المكرمة والمشاعر مطمئنة وتحت السيطرة. وتواصل أمس تنفيذ الخطة التفصيلية لمواجهة مخاطر سيول محتملة بالعاصمة المقدسة والمشاعر.
وذكر مسؤولو وزارة الصحة السعودية أن مستشفيات مشعر عرفات استعدت لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير (H1N1) بتخصيص غرف العزل الخاصة للمصابين أو المشتبه بإصابتهم، وتجهيزها بالأجهزة والكوادر.
وأفاد مدير مستشفى عرفات الدكتور مصطفي بلجون أن المستشفى خصص للمصابين بهذا المرض قسماً للعزل، ضمن قسم الأمراض المعدية الذي يستوعب 56 سريراً، وضمنها وحدة عناية للحالات المتوسطة، وغرف تنويم للرجال والنساء، مزوّدة بأجهزة تنفس اصطناعي وأوكسجين والمحاليل الخاصة بها، إضافة إلى جهاز التنفس الاصطناعي ذي التردد العالي الذي وفرته وزارة الصحة لمستشفيات المنطقة لخدمة حجاج هذا العام، ويعتبر هذا الجهاز من أكثر الأجهزة تطوراً وأحدثها على مستوى العالم.
من جانب آخر، ذكر مدير مستشفى نمرة في المشاعر المقدسة الدكتور هلال المالكي أن المستشفى استعد للحج بتوفير أقسام للعزل، بإجمالي 90 سريراً أعدت لاستقبال الحالات، وسيكون منها قسم خاص للمرضى المصابين أو المشتبه بإصابتهم بفيروس (H1N1).
وأعلن الهلال الأحمر السعودي أن عدد الحالات الإسعافية التي باشرتها فرقه في المشاعر المقدسة بلغ حتى الأربعاء 2983 حالة. وأوضح قائد مركز القيادة والسيطرة والتحكم التابع لقوات أمن الحج اللواء محمد بن صالح الشهري أن المشاعر المقدسة ومنطقة الحرم المكي ومكة المكرمة ترتبط بالمركز من خلال 1853 كاميرا تلفزيونية، لرصد كل ما من شأنه توفير الأمن والسلامة لضيوف الرحمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.