ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يأمل بحلّ لقضية القواعد الأميركية في اليابان
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2009

طوكيو، سيول - أ ف ب، يو بي آي - أعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما في طوكيو امس، عن أمله في تسوية مسألة القواعد العسكرية الاميركية في اوكيناوا (جنوب اليابان) «سريعاً». جاء ذلك أتر لقاءه رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما.
وقال الرئيس الاميركي: «نأمل في استكمال هذا الامر بسرعة. ويبقى هدفنا المساهمة في دفاع اليابان بأقل مقدار من التطفل على حياة الناس الذين يشتركون معنا في المكان». وكان اوباما يشير الى معارضة يابانية متزايدة لوجود القواعد في اوكيناوا.
وينتشر حوالى 47 ألف جندي أميركي في اليابان بموجب اتفاق أمني بين البلدين موقع عام 1951. ويتمركز أكثر من نصف هؤلاء في أوكيناوا حيث يرى السكان في وجودهم مصدراً لعدم الاستقرار والضرر.
وتعهدت حكومة اليسار - الوسط الجديدة التي يرأسها يوكيو هاتوياما مراجعة وضع القوات الأميركية وإعادة انتشارها.
واستهل الرئيس الاميركي في طوكيو جولته الآسيوية الاولى التي تقوده الى الصين، مروراً بسنغافورة حيث يحضر قمة اقليمية، وسيول التي يأمل في تمتين العلاقات معها.
وجدد أوباما تأييده لحل شامل للملف الكوري الشمالي يعالج المشاكل المتعلقة ببرامجها النووية والصاروخية ومسألة الانتشار النووي، مؤكداً ان المحادثات السداسية هي الإطار الأفضل لتحقيق ذلك.
وقال أوباما في حديث الى وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية: «نتفق أنا والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك بالكامل على الحاجة الى تحقيق حل شامل للمشاكل النووية والصاروخية ومشكلة الانتشار النووي»، مؤكداً ان «التعاون بين البلدين وثيق في هذا الشأن».
وأضاف: «نؤمن بأن المحادثات السداسية هي إطار العمل الأفضل للوصول إلى حل سلمي والبيان المشترك الصادر في أيلول (سبتمبر) 2005 يحدد بوضوح الأهداف التي يجب تحقيقها». كذلك أعرب عن انفتاحه على حصول حوار ثنائي بين واشنطن وبيونغيانغ كجزء من المحادثات السداسية إذا كان ذلك سيقود إلى استئناف محادثات نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية.
ووصف مساعي كوريا الشمالية للحصول على أسلحة دمار شامل وعلى وسائل لنقلها أي الصواريخ، تزعزع الاستقرار وتهدد السلام والأمن في المنطقة والعالم.
وأشار إلى ان القرار بيد بيونغيانغ، وقال: «لدى كوريا الشمالية الفرصة للتحرك قدماً ليقبلها المجتمع الدولي إذا التزمت بواجباتها الدولية واحترمت التزاماتها»، مؤكداً ان قرار بيونغيانغ نزع أسلحتها النووية سيضعها على طريق سلمي نحو السلام والاحترام.
الى ذلك، أعرب أوباما عن أمله في أن تلعب كوريا الجنوبية دوراً قيادياً في المساعي الدولية للتغلب على أسوأ ركود منذ عقود.
وقال إن اختيار كوريا الجنوبية كدولة تستضيف لقاء قادة مجموعة ال20 في العام المقبل، هو دليل على أنها تلعب دوراً قيادياً مهماً في المسرح الدولي.
وأشار إلى أن استضافة كوريا الجنوبية لقمة مجموعة ال20 في تشرين الثاني (نوفمبر) العام المقبل، دليل على انها أصبحت مثالاً جيداً للدول التي تحولت من دولة فقيرة إلى دولة ثرية.
وأشاد الرئيس الأميركي بدور الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك في تحقيق الانتعاش الاقتصادي السريع لكوريا الجنوبية.
وتم اختيار كوريا الجنوبية كدولة تستضيف القمة الخامسة لمجموعة ال20 في القمة الثالثة لها التي عقدت في بيتسبرغ في أيلول.
وستعقد القمة الرابعة لمجموعة ال20 في كندا في حزيران (يونيو) العام المقبل، على هامش منتدى مجموعة ال8 الذي قال رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربير إنه سيركز على القضايا الامنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.