وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    السماح بتخصيص عقارات الدولة لمصلحة القطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرون سنة عسيرة ومضطربة غداة 1989
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2009

في أثناء التنقل والسفر في بلدان شرق أوروبا، في 1987 و1988، لم يكن ليلتقي المسافر بأحد يتوقع انهيار النظام الشيوعي. والانهيار الذي حصل في السنتين التاليتين لم يحمل معه دواعي الاستبشار والتفاؤل بالخير وحده. فالنزعة القومية الحادة ومشكلة الأقليات سرعان ما ذكّرتا العالم، وأوروبا أولاً، بتعقيد التاريخ الأوروبي ومشكلاته العصية. وعجب أصحاب النزعة الأوروبية الفيديرالية من بلدان شرق أوروبا ووسطها التي تريد شعوبها الانضمام الى أوروبا المتحدة، وخشوا وقوف البلدان هذه وشعوبها حاجزاً، وحجر عثرة، في وجه الفيديرالية الأوروبية. ونصحوا القادمين الجدد ببناء وحدتهم الخاصة.
ولا ريب في ان النصيحة خيبت آمال هؤلاء. فهم كانوا ينتظرون استقبالهم بالترحاب والشوق والتضامن، فإذا بالأوروبيين يدعونهم الى دراسة ال70 ألف صفحة التي تلخص المكاسب الأوروبية الاتحادية، وفهمها واستيعابها قبل دخولهم «البيت المشترك». والجمع بين شطري أوروبا لم ينتج بناء مثال مشترك جديد. فانتقلت البلدان الشيوعية السابقة من التطرف الإداري والمركزي الاقتصادي الى اشد اشكال الرأسمالية تفلتاً وبرية. ولم تسع في تركيب اشتراكي - ديموقراطي مبتكر ومجدد. وخلطت اجزاء منها الحنين الى الشيوعية بنزعات التسلط وتعاطي الأعمال على شاكلة المافيا.
وذهب بعضهم في موسكو، حين انهيار جدار برلين وغداة قمع السلطة الصينية تظاهرات تيان آن - مين، الى ان النموذج الصيني أقرب الى الجدوى من مزج غورباتشيف البيريسترويكا (الشفافية والعلنية) مع الإصلاح الاقتصادي في وقت واحد. ونصح هؤلاء الحكم برعاية النمو الرأسمالي والسيطرة على المجتمع بقبضة لا تلين. ولم تلق النصيحة أذناً صاغية. فالقادة السوفيات فقدوا ثقتهم بمشروعيتهم وجدارتهم بالحكم. وهذا لا يزال سراً ملغزاً ومهماً الى اليوم. والحق ان مجتمعات شرق أوروبا لم تؤدّ إلا دوراً ضعيفاً في قلب حكوماتها الشيوعية. ويبقى الصنيع البولندي، اي قيام البولنديين على نظامهم بواسطة نقابات «التضامن»، يتيماً. ويعود شرف الامتناع من استعمال القوة في برلين الشرقية، حين طلب هونيكير الى موسكو استعمالها، الى غورباتشيف. وانهارت الحكومات في آخر المطاف، جراء التقاء ضعفين: ضعف أنظمة مستنفدة وضعف مجتمعات ضعيفة التعبئة.
واضطلعت بتوحيد ألمانيا ثلاث دول: الولايات المتحدة وألمانيا وروسيا. ولم تضطلع فرنسا بدور يذكر في التوحيد. وهي قصرت تقصيراً واضحاً عن اقتراح سياسة ألمانية وفرنسية مشتركة بإزاء شرق أوروبا. وما عدا اصدار العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، وهي قرينة على التزام ألمانيا بناء أوروبا، لم تقترح فرنسا سياسة تقوم بديلاً من النهج الذي سار عليه الأوروبيون وتخبطوا. وانتظر الأوروبيون الغربيون من «أوروبا الأخرى»، ومن المثقفين المتحدرين من معارضات الانشقاق، تجديداً للثقافة الديموقراطية ومقالاتها، من غير جواب يلبي الانتظار. واقتصر أمر سولجنتسن وهافل على التحذير من النزعة الاستهلاكية وسراب الدعاية وأشكال الرأسمالية الغربية. وانتهى الأمر بانتصار النزعات هذه على الشيوعية وقيودها.
وعلى صعيد العلاقات الدولية في العقدين الماضيين، تعاقبت 4 مراحل. فغلب اعتقاد «نظام دولي جديد»، يكرس دور الأمم المتحدة ويضمن السلام والازدهار، في مرحلة أولى. وبدت حرب الخليج معلماً على استتباب عهد الأمن الجماعي. وسرعان ما خيب انفجار النزاعات في البوسنة، ونشوب الإبادة في رواندا، الآمال. وانتقل العالم «من الحرب الباردة الى السلم الحار». وفي الطور هذا، قياساً على الحرب الباردة، صار انفجار النزاعات اشد مباغتة، وأقوى احتمالاً. وفي الأثناء انحسرت بعض نزاعات الحرب الباردة، مثل انغولا والموزامبيق. فخرجت بلدان كثيرة من جمود الحرب الباردة وحجرها على النزاعات الى الفوضى المسترسلة. وجدت حملات تدخل ملتبسة، على شاكلة يوغوسلافيا السابقة والصومال. وكان تصدع يوغوسلافيا اول نزاع بعد الحرب الباردة، وباعثاً على احتجاج اخلاقي عميق. ويومها، دعت الضحايا الأوروبيين الى التدخل، وبلدانها تقع بجوار الاتحاد الأوروبي.
وأبعد من مقاربة كوسوفو بالعراق، هل يسع الديموقراطيات الليبرالية المبادرة الى تدخل عسكري في مناطق نزاع من غير تعريض طبيعة أنظمتها الديموقراطية الى الامتحان؟ أو من غير احتساب زمن طويل تضطر في اثنائه الى التدخل؟ ففي ضوء افغانستان، اليوم، يبدو ان المصاعب الميدانية قد تؤدي، من طريق تحفظ الرأي العام في البلدان المتدخلة الى تعثر إرساء الأمن حيث يقتضي إرساؤه وقتاً قد يطول سنوات.
والمرحلة الثانية كان 11 ايلول (سبتمبر) الإيذان بها. فذهب الأميركيون الى النزاعات بين الدول الكبيرة ولت وانقضت، ولم يبق إلا نزاع واحد بين الدول كلها وبين الإرهاب ومن يساندونه. وفي المرحلة الثالثة، ظهرت للعالم علائم انحسار قوة أوروبا والولايات المتحدة بينما سطع نجمع البرازيل والهند والصين وروسيا، على رغم ان هذه تدين الى اسعار النفط وحدها بضمها الى مجموعة «بريك». وفي المرحلة الرابعة ارتدت المشكلات المتفرقة حلة شاملة وعالمية مشتركة: فنموذج الاستهلاك ليس في مستطاع العالم تحمل نتائجه، واضطراب المناخ لا يعف عن احد. وعلى رغم هذا، ليس في وسع الهيئات الدولية ولا حركات مناهضة العولمة التصدي لصوغ نموذج بديل يحتسب المتطلبات الطبيعية واقتساماً منصفاً للثروات.
وتتوارث المرحلة من المراحل مشكلات مرحلة التي سبقتها. فأوروبا، وعلى قدر أقل الولايات المتحدة، أخف اليوم قياساً على ثقلها السابق في الميزان الدولي. والمجتمع الدولي على عجزه عند حصول المجازر والإبادة. ونحن على يقين من ان اقتصادنا ونموذج نمونا يقوداننا الى التهلكة الجماعية. وعلينا ألا نغفل عن ان القرن العشرين يحتمل قراءتين: واحدة قطباها الشرق والغرب، وأخرى قطباها الشمال والجنوب. وتتصدر مسألة الكليانية (التوتاليتارية) القراءة الأولى، وتتصدر الأخرى الحروب الاستعمارية وحركات التحرر وقضايا التنمية. وتتوسط المسألة الوطنية القراءة هذه، وتطغى على مشاغل البلدان التي كافحت في سبيل استقلالها. وبعثت بعض قضايا الشمال - الجنوب غداة الحرب الباردة. وفي صدارتها قضايا الحدود وخلافاتها الموروثة من تخطيطها ورسمها القديمين، وظهور بلدان جديدة مع تصدع فيديراليات مصطنعة مثل الاتحاد السوفياتي وتشيكوسلوفاكيا ويوغوسلافيا.
وعلى هذا، صار السلم أقل استحالة من قبل، وصارت الحرب أرجح احتمالاً. ويصدق هذا في شأن الانتشار النووي. فإذا استعمل السلاح النووي يوماً ما قادماً، أرجح ألا يستعمل في إطار نزاع بين دول كبيرة بل في إطار نزاع إقليمي أو عن يد جماعة من المهووسين. والحق، اننا نجهل كلنا جهلاً مطبقاً كيف يسع الردع النووي العمل او الاشتغال إذا وقع هذا السلاح بين ايدي دعاة العمليات الانتحارية والمبادرين إليها. ولا ريب في ان معاهدة حظر الانتشار اصابها الضعف. فهي قايضت الامتناع من الحصول على القنبلة بتخلي حائزيها عن سلاحهم. والسلاح النووي لا يحول دون الحرب. فالاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة اضطرا الى الانسحاب من أفغانستان وفيتنام وترك استعمال السلاح النووي في حسم الحربين. ويمتنع التدخل العسكري على الأوروبيين، على ما حصل في جورجيا. فلم يتردد الروس في التدخل، ولم يردعهم جواز التدخل الغربي. وخسر الأوروبيون عموماً شطراً من ردعهم المستمد من احتمال تدخلهم، ومن تقدمهم التكنولوجي.
وربما بقي من 1989 ميثاق 2008 الصيني، على مثال ميثاق 1977. فقوة من لا قوة لهم، على قول هافل، لم تذهب أدراج الرياح، ومتظاهرو ايران رفعوا لواء حرية التعبير والانتخابات الحرة. وانتصار أهل الضعف لا يزال رهناً بضعف الأقوياء وخسارتهم ثقتهم في انفسهم، وقبولهم الخسارة.
* مدير أبحاث في العلاقات الدولية، عن «إسبري» الفرنسية، 10/2009، إعداد وضاح شرارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.