الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعوديون يحولون «تويتر» منصة لمبايعة الملك سلمان

خلع السعوديون عباءة الحزن واستبدلوها بثوب الولاء حينما بايعوا سلمان بن عبدالعزيز ملكاً، واكتست مواقع التواصل الاجتماعي باللون الأخضر المطرز بالحب والبيعة بعدما اتشحت طوال اليومين الماضيين باللون الأسود حزناً على رحيل فقيد الأمتين العربية والإسلامية، غير أن سلمان بن عبدالعزيز الذي يلقب ب«أبي الأيتام» جراء تأسيسه أول جمعية لرعاية الأيتام في المملكة أضحى والداً لكل السعوديين وكان خير خلف لخير سلف.
وأطلقها ملايين السعوديين عبارة «نعم نبايع»، يعلنون بها مبايعتهم لسلمان بن عبدالعزيز ملكاً، ولمقرن بن عبدالعزيز وليا للعهد، ولمحمد بن نايف ولياً لولي العهد، يسبق العبارة قسم ب«الإخلاص للدين والمليك والوطن، سلماً لمن سالمهم وعدواً لمن عاداهم، مطيعاً لأوامر قادتي في السراء والضراء رافعاً راية بلدي في البر والبحر والسماء».
انتشرت العبارة السابقة إلكترونياً انتشاراً كاسحاً، حتى باتت العبارة الأكثر تداولاً، لم تخل منها «صور العرض على برامج الدردشة، صفحات المواقع الإلكترونية وبرامج التواصل الاجتماعي». وما أن «يوضع قسَم البيعة» حتى يأتي الرد ب«نعم نبايع» ويؤكد المواطنون «إذا غاب منا سيد قام سيد، نحن أمة متماسكة مترابطة». وأشار البعض إلى أن «انتقال الحكم لِيَد أمينة بكل يسر وسهولة من النعم التي تستوجب الشكر، وتقديم البيعة واجب في عنقنا ولو عن بُعد». وبادر البعض إلى «تصميم كروت إلكترونية وفلاشات تحمل صيغة البيعة». وشهد الحساب الرسمي ل«سلمان بن عبدالعزيز» على «تويتر» إعلان البيعة لعدد من المواطنين على اختلاف أعمارهم، واعتبر متابعون ل«سير عملية البيعة» رداً على كل من يريد زعزعة الأمن الداخلي للمملكة، ويسعى إلى زرع الفتنة وشق الصف، أما الأشقاء العرب من المتابعين أثنوا على «الترتيب السلس للبيت السعودي، بحكمة وتعقل وثبات». وسلمان الملك «تقاسم معه شعبه إلكترونياً، وجع الفقد» وصفوه ب«رجل دولة من الدرجة الأولى، وفيٌّ لمن حوله، تحمل ألم فقد إخوته وكان صامداً كالجبل، فكيف لنا لا نوفي له بالبيعة». الشعب «ودع حبيبه، وبايع خلفه بكل سلاسة»، وسط عالم «يحتقن بالخلافات والمشاحنات».
وفي حال فريدة من نوعها تصافح الحاكم وشعبه في ميدان «تويتر» حينما كتب الملك سلمان عبر حسابه الرسمي بعدما قدّم العزاء في وفاة خادم الحرمين الشريفين: «أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه» ليقوم مئات الآلاف بإعلان البيعة إلكترونياً عبر «تويتر» إذ تم إنشاء وسوم عدة، أشهرها #أبايع_سلمان_بن_عبدالعزيز، إذ أعلن الجميع بيعتهم لسلمان ملكاً ولمقرن ولياً للعهد ولمحمد بن نايف ولياً لولي العهد، وتنوعت صيغ المبايعة إلا أن أكثرها رواجاً كانت «أشهد الله أني بايعت خادم الحرمين الشريفين مليكنا سلمان وولي عهده الأمير مقرن وولي ولي العهد الأمير محمد على كتاب الله وسنة نبيه، وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وعلى أثرة علي».
ويعدّ الملك سلمان أول حاكم خليجي يجعل تفاعله مع شعبه إلكترونياً عبر بوابة مواقع التواصل الاجتماعي ولا غرابة أن تكون البداية مع سلمان بن عبدالعزيز وهو الذي اشتهر بحضوره الصحافي ومقالاته وتعقيبه على عدد من المقالات المنشورة صحافياً إبان توليه إمارة الرياض.
... ويكتبون ملايين التغريدات حزناً على عبدالله
تحوّلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين إلى ساحة للعزاء والحزن على الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي توفي فجر أول من أمس (الجمعة). واختار الشعب السعودي كل أوجه الطرق للتعبير عن حزنهم في ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله، وكتبوا ملايين التغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في الملك الراحل، واستبدلوا صورهم في الموقع بصور أبي متعب. وأوضح إحصاء أنه ورد في وسم «وفاة خادم الحرمين الشريفين» أكثر من مليون تغريدة، أما في وسم «اللهم ارحم الملك عبدالله» وصلت إلى 500 ألف تغريدة، كما نشر في وسم «وفاة الملك» 110 ألف تغريدة، كما نشر في وسم «وداعاً أبا متعب» 50 ألف تغريدة. وأضاف الإحصاء، الذي قامت به «تاكت» الشركة المتخصصة في مجال التسويق الإلكتروني والحلول الإبداعية للإعلام الاجتماعي وشبكاته، أنه تم تداول كلمة «وفاة الملك» في أكثر من 228 ألف تغريدة، كما ذكر «عبدالله بن عبدالعزيز» في 1.2 مليون تغريدة، أما «حبيب الشعب» وردت فيه 770 ألف تغريدة، و«أبو متعب» في 256 ألف تغريدة، أما «الملك عبدالله» فكانت متضمنة في 1.3 مليون تغريدة.
وعلى الوجه الآخر من عملية الوفاء الشعبي، فقد استبشرت ملايين التغريدات بقدوم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملكاً للبلاد بعبارات المبايعة والتأييد، ففي وسم «نبايع الملك سلمان» كتبت أكثر من 8831 تغريدة، وتم تداول كلمة «سلمان بن عبدالعزيز» في 347 ألف تغريدة، أما «الملك سلمان» وردت في 460 ألف تغريدة. وفي الإحصاء ذاته، واستبشاراً بالأوامر الملكية ذكرت أن كلمة «الأمير مقرن» وردت في 92 ألف تغريدة، و«الأمير محمد بن نايف» في أكثر من 96 ألف تغريدة، وكذلك «محمد بن سلمان» في أكثر من 122 ألف تغريدة، أما «أوامر ملكية» فكانت ضمن 10 آلاف تغريدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.