تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملتقى الأول للقصة القصيرة تستضيفه القاهرة
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2009

يفتتح في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) ملتقى القاهرة الدولي للقصة القصيرة في دورته الأولى التي تحمل اسم القاص المصري الراحل يحيى الطاهر عبدالله، وهي تستمر أربعة أيام بمشاركة كتّاب ونقّاد من 16 دولة عربية. وتمنح في ختامها جائزة قيمتها 100 ألف جنيه (حوالي 18 ألف دولار) لقاص عربي تختاره لجنة خاصة.
وجاء في بيان صحافي للجنة القصة في المجلس الأعلى المصري للثقافة، إن هذا الملتقى «يعد واحداً من أهم الملتقيات العلمية المتخصصة في مجال القصة القصيرة، ويأتي انطلاقاً من رغبة الوسط الثقافي في الاهتمام وإعادة الهيبة الى ذلك اللون الأدبي المميز، هذا الفن الذي يعايش معاناتنا اليومية ويعبر عنها».
وأشار البيان الى أن جلسات الملتقى ستعقد في مقر المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة وهو يهدف إلى رصد حال القصة العربية القصيرة وتقويمها من خلال طرح الرؤى المختلفة للنقاد والقصاصين والمفكرين المعنيين بالموضوع، ومن خلال عدد من المحاور الرئيسة التي تدور حولها الموضوعات التي يناقشها المشاركون ومنها: القصة القصيرة، قضايا النشأة والتطور والانتشار في الثقافات الإنسانية، القصة العربية والقصة الغربية: التفاعل والاستقلال، قواعد الفن القصصي: الثابت والمتغير، القصة والصحافة الأدبية: الانكماش والازدهار، القصة والفنون الأخرى: المسرح، السينما، الإذاعة، القصة القصيرة في النقد والدراسات الأكاديمية، الخصوصيات الجمالية للقصة في الآداب الإنسانية المختلفة، الاقتباس والتناص والتحول في القصة القصيرة، السرد القصصي في التراث العربي، القصة القصيرة ومشكلات التعريف، المكان وجماليات النص القصصي، مفردات العالم القصصي في كتابة المرأة، القصة القصيرة ومغامرات الشكل.
وإضافة إلى هذه المحاور سيتضمن الملتقى مجموعة من الموائد المستديرة حول قضايا عدّة مثل: القصة القصيرة في الأدب المقارن والقصة القصيرة والمدونات. وستقام جلسات بعنوان «القصة القصيرة، تواصل أم انقطاع؟» يتم خلالها فتح حوار بين كتاب القصة القصيرة من أجيال مختلفة لتبادل الخبرات وطرح الإشكاليات المتعلقة بكتابة القصة القصيرة، فضلاً عن تنظيم أمسيات يقرأ الكتاب فيها قراءة نماذج من قصصهم، وتقام أمسيات سينمائية يتم خلالها عرض أفلام مأخوذة عن قصص قصيرة.
ويصدر خلال الملتقى كتاب بعنوان «مشهد القصة القصيرة في العالم العربي»، وكتاب آخر بعنوان «من عيون القصة المصرية» وهو عبارة عن مجلدين يشتملان على مختارات قصصية خلال المئة عام الماضية. وسيعيد المجلس الأعلى للثقافة إصدار كتاب «القصة القصيرة في مصر» للناقد الراحل شكري عياد. وفي ختام أعمال الملتقى سيتم الإعلان عن اسم الفائز بجائزته وقيمتها مئة ألف جنيه (حوالى 18 ألف دولار). وسيشارك في الملتقى باحثون وكتّاب من 16 دولة عربية بينهم الياس فركوح وفخري صالح من الأردن، وعز الدين المدني ومصطفى الكيلاني من تونس، واسيني الأعرج وفضيلة الفاروق من الجزائر، عبدالله خليفة من البحرين، ويوسف المحيميد من السعودية، وزكريا تامر ونبيل سليمان من سورية، عائد خصباك وعبدالرحمن الربيعي من العراق، سليمان المعمري من سلطنة عمان، يحيى يخلف وليانة بدر من فلسطين، طالب الرفاعي وليلى العثمان من الكويت، علوية صبح وجورج جحا من لبنان، أحمد الفقيه من ليبيا، محمد التازي وإدريس الخوري من المغرب، ابتسام المتوكل وأحمد زين من اليمن، إبراهيم أصلان وسعيد الكفراوي وخيري شلبي وشريف حتاتة من مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.