الرويلي: جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوركينا فاسو وحلم معانقة «الذهب الأفريقي»
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2015

تدخل بوركينا فاسو النسخة ال30 من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في غينيا الاستوائية من ال17 كانون الثاني (يناير) الجاري إلى 8 شباط (فبراير) المقبل، ساعية إلى تكرار إنجاز البطولة الأخيرة.
وكانت بوركينا فاسو أبهرت المتابعين في النسخة الأخيرة في جنوب أفريقيا، عندما بلغت المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخها، وكانت قاب قوسين أو أدنى من معانقة الكأس، إذ خسرت بصعوبة أمام نيجيريا (صفر -1).
وأكدت بوركينا فاسو أن بلوغها المباراة النهائية للعرس القاري لم يكن صدفة، بل عن جدارة لأنها واصلت تألقها، وكانت قريبة من التأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها، قبل أن تخسر في الدور الحاسم أمام الجزائر، إذ تغلبت عليها (3-2) ذهاباً في واغادوغو، وخسرت أمامها (صفر-1) إياباً في البليدة.
كما أن المنتخب البوركينابي لم يجد أية صعوبة في بلوغ النهائيات، وحجز بطاقته بحلوله ثانياً في المجموعة الثالثة بثلاثة انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة كانت أمام الغابون، التي أوقعته القرعة معها في النهائيات إلى جانب غينيا الاستوائية والكونغو العائدة إلى العرس القاري للمرة الأولى منذ عام 2000.
وتسعى بوركينا فاسو إلى التألق مرة جديدة في البطولة، التي تخوض غمارها للمرة ال10 في تاريخها، خصوصاً أنها تدخلها في غالب عناصرها، التي صنعت أمجادها الكروية في الأعوام الأخيرة بقيادة المدرب البلجيكي بول بوت.
وتعول بوركينا فاسو على قوتها في خطي الوسط والهجوم بقيادة شارل كابوريه (كوبان الروسي) ودجاكاريدجا كوني (إيفيان الفرنسي) وبريجوس ناكولما (مريسين التركي) وعبدو رزاق تراوريه (كارابوكسبور التركي) وبرتران تراوريه (فيتيس أرنهم الهولندي) وجوناثان زونغو (الميريا الإسباني) وأريستيد بانس (هلسنكي الفنلندي) وإيسياكا ودراوغو (إدميرا فاكر النمسوي) وجوناثان بيترويبا (الجزيرة الإماراتي) وألان تراوريه (لوريان الفرنسي).
وتستهل بوركينا فاسو مشوارها بمواجهة ثأرية أمام الغابون، التي الحقت بها الخسارة الوحيدة في التصفيات عندما تغلبت عليها (2- صفر) في ليبروفيل قبل أن تتعادل معها (1-1) ذهاباً. والأكيد أن الفائز في هذه المواجهة سيخطو خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور الثاني، كونهما أبرز المرشحين إلى جانب الكونغو برازافيل لحجز بطاقتي المجموعة. وستكون الغابون التي تشارك في البطولة للمرة السادسة مؤازرة بجماهير كبيرة وكأنها تلعب على أرضها بحكم مشاركتها الحدود مع غينيا الاستوائية، علماً بأنهما استضافتا نسخة عام 2012 معاً.
وتنوي الغابون استغلال هذا العامل لتخطي حاجز الدور ربع النهائي الذي يبقى أفضل نتيجة لها، حتى الآن وحققته في مناسبتين عامي 1996 و2012.
وتدخل الغابون النهائيات بمعنويات عالية كونها بقيادة مدربها البرتغالي جورج كوستا لم تذق طعم الخسارة في التصفيات، وهي تعول كثيراً على مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني بيار- إيميريك أوباميانغ لتحقيق حلمها.
وتمني الكونغو برازافيل النفس باستعادة أمجادها الغابرة، عندما توجت باللقب عام 1972، وترك بصمة في البطولة، الذي غابت عنه 15 عاماً وتحديداً منذ عام 2000 في نيجيريا وغانا، عندما خرجت من الدور الأول.
وعادت الكونغو إلى النهائيات من الباب الكبير كونها حجزت بطاقتها في مجموعة ضمت نيجيريا حاملة اللقب وأحد الممثلين الخمسة للقارة السمراء في المونديال البرازيلي الصيف الماضي.
وحلت الكونغو برازافيل ثانية في مجموعة قوية ضمت أيضاً جنوب أفريقيا المتصدرة والسودان، فجمعت 10 نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل واحد وهزيمتين.
وتدين الكونغو بتأهلها ل«الساحر الأبيض» الفرنسي كلود لوروا (64 عاماً)، الذي يعرف جيداً كرة القدم الأفريقية من خلال قيادته لمنتخبات كثيرة، أبرزها الكاميرون التي ظفر معها باللقب عام 1988 في المغرب، وغانا التي أوصلها إلى الدور نصف النهائي عام 2008، والجارة الكونغو الديموقراطية إلى ربع النهائي عام 2006.
في المقابل، تعول غينيا الاستوائية على عاملي الأرض والجمهور في ثاني مشاركة لها في البطولة باعتبارها البلد المضيف، وتكرار إنجازها في النسخة قبل الماضية، عندما بلغت الدور ربع النهائي. فواستبعدت غينيا الاستوائية من التصفيات لإشراكها لاعباً غير مؤهل، لكنها عادت إلى النهائيات من الباب الواسع لتحل مكان المغرب، الذي طالب بتأجيل البطولة بسبب الفايروس القاتل «إيبولا»، فلم يجد الاتحاد الأفريقي مضيفاً للنسخة ال30 سوى غينيا الاستوائية.
لكن مهمة غينيا الاستوائية لن تكون سهلة هذه المرة بالنظر إلى المشكلات التي تعيشها كرتها، والنتائج السلبية التي حققها منتخب بلادها، وأدت إلى إقالة مدربه الإسباني أندوني غويكوتشيا في 31 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، قبل أن يتم تعيين الأرجنتيني أستيبان بيكر خلفاً له الأسبوع الماضي. يذكر أن بيكر قاد منتخب سيدات غينيا لإحراز كأس أفريقيا عام 2012.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.