أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أمم أفريقيا": مصر وتونس في "مجموعة الموت"
نشر في سبق يوم 28 - 04 - 2014

أوقعت قرعة الدور النهائي لتصفيات نهائيات كأس أمم إفريقيا 2015 المقررة في المغرب، المنتخبات الكبيرة في مجموعات صعبة أقواها مجموعة الموت (السابعة) التي ضمت مصر حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب وتونس والسنغال ومنتخب صاعد من التصفيات.

وضمت المجموعة الأولى التي لا تختلف فيها الأمور كثيراً كلاً من نيجيريا حاملة اللقب وجنوب إفريقيا والسودان ومنتخب صاعد من التصفيات، والثانية التي ضمت الجزائر ومالي وإثيوبيا ومنتخب صاعد من التصفيات، والرابعة بتواجد ساحل العاج والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومنتخب صاعد من التصفيات، والخامسة بتواجد غانا وتوغو وغينيا ومنتخب صاعد من التصفيات.

ويتأهل إلى النهائيات صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة بالإضافة إلى صاحب أفضل مركز ثالث في المجموعات السبع.

وتقام الجولة الأولى في الخامس والسادس في سبتمبر، والثانية في واحد سبتمبر، والثالثة في عشرة و11 أكتوبر، والرابعة في 15 منه، والخامسة في 14 و15/نوفمبر، والسادسة الأخيرة في 19 منه.

وتستهل مصر حاملة اللقب سبع مرات مشوارها في التصفيات بمواجهة مضيفتها السنغال، وتختمها على أرض مضيفتها تونس.

وتمني مصر النفس ببلوغ النهائيات بعدما غابت عنها في النسختين الأخيرتين وعلى الأقل تعويض إخفاقها في بلوغ نهائيات كأس العالم المقررة الصيف المقبل في البرازيل وذلك بخسارتها أمام غانا في الدور الحاسم.

وتخوض مصر التصفيات بقيادة مدربها الجديد شوقي غريب، مساعد حسن شحاتة الذي سحب قرعة التصفيات، وقاد الفراعنة إلى اللقب أعوام 2006 و2008 و2010.

ولن تكون مهمة مصر سهلة أمام تونس التي سقطت بدورها في العقبة الأخيرة في تصفيات العرس العالمي على يد الكاميرون، والسنغال التي ودعتها من الدور ذاته أمام ساحل العاج.
وتنتظر المجموعة المنتخب الرابع المؤهل من التصفيات والذي سيكون أحد 4 هم: بوروندي أو بوتسوانا أو جمهورية إفريقيا الوسطى أو غينيا بيساو.

وستكون مهمة الممثل الثالث لعرب إفريقيا في التصفيات والوحيد في المونديال الجزائر صعبة أيضا حيث وضعته القرعة في مجموعة واحدة مع مالي على غرار تصفيات الدور الثاني من نهائيات كأس العالم، إلى جانب إثيوبيا التي أبلت بلاء حسناً في التصفيات المونديالية ببلوغها الدور الحاسم حيث سقطت أمام نيجيريا. وتنتظر المنتخبات الثلاثة المنتخب الرابع في المجموعة والذي سيصعد من التصفيات بين ساو تومي وبنين ومالاوي وتشاد.

ووقع السودان في مجموعة قوية إلى جانب نيجيريا حاملة اللقب وجنوب إفريقيا مستضيفة النسخة الأخيرة العام الماضي، مع احتمال تواجد منتخب عربي ثان في المجموعة وهو ليبيا التي تخوض تصفيات الدور التمهيدي الثاني أمام رواندا على أن يلتقي الفائز المتأهل من نامبيا والكونغو برازافيل.

وتبدو المهمة معقدة في المجموعة الرابعة بين ساحل العاج والكاميرون أحد الممثلين الخمسة للقارة السمراء في العرس العالمي، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والمتأهل من الدورين التمهيديين الثاني والثالث سوازيلاند وسيراليون وغامبيا وسيشل.

وجاءت غانا الممثلة الأخيرة لإفريقيا في المونديال في المجموعة الخامسة إلى جانب توغو وغينيا فضلاً عن أحد منتخبات مدغشقر أو أوغندا أو غينيا بيساو أو موريتانيا التي تسعى إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخها.

وجاءت بوركينا فاسو وصيفة بطلة النسخة الأخيرة في المجموعة الثالثة إلى جانب أنغولا والغابون وأحد المنتخبات ليبيريا أو لوسوتو أو كينيا أو جزر القمر، أما زامبيا حاملة لقب نسخة 2012 في المجموعة السادسة إلى جانب الرأس الأخضر والنيجر وأحد منتخبات تنزانيا أو زيمبابوي أو موزامبيق أو جنوب السودان.

وهنا قرعة الدور النهائي:
- المجموعة الأولى: نيجيريا حاملة اللقب وجنوب إفريقيا والسودان ومنتخب الصاعد من التصفيات رقم 3.

- المجموعة الثانية: مالي والجزائر وإثيوبيا والمنتخب الصاعد من التصفيات رقم 6
- المجموعة الثالثة: بوركينا فاسو وانغولا والغابون والمنتخب الصاعد من التصفيات رقم 1.
المجموعة الرابعة: ساحل العاج والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية والمنتخب الصاعد من التصفيات رقم 5.

- المجموعة الخامسة: غانا وتوغو وغينيا والمنتخب الصاعد من التصفيات رقم 2.
- المجموعة السادسة: زامبيا والرأس الأخضر والنيجر والمنتخب الصاعد من التصفيات رقم 7.
- المجموعة السابعة: تونس ومصر والسنغال والمنتخب الصاعد من التصفيات رقم 4.

وهنا قرعة الدورين التمهيديين الثاني والثالث:
- الدور التمهيدي الثاني:
ليبيريا - لوسوتو
كينيا - جزر القمر
مدغشقر - أوغندا
موريتانيا - غينيا الاستوائية
ناميبيا - الكونغو برازافيل
ليبيا - رواندا
بوروندي - بوتسوانا
جمهورية إفريقيا الوسطى - غينيا بيساو
سوازيلاند - سيراليون
غامبيا - سيشل
ساو تومي - بنين
مالاوي - تشاد
تنزانيا - زيمبابوي
موزامبيق - جنوب السودان

تقام مباريات الذهاب في 16 و17 و18 مايو المقبل، والإياب في 30 و31 منه، وواحد يونيو المقبل.

- الدور التمهيدي الثالث:
(1) ليبيريا أو لوسوثو - كينيا أو جزر القمر.
(2) مدغشقر أو أوغندا - موريتانيا أو غينيا الاستوائية.
(3) ناميبيا أو الكونغو برازافيل - ليبيا أو رواندا.
(4) بوروندي أو بوتسوانا - جمهورية إفريقيا الوسطى أو غينيا بيساو.
(5) سوازيلاند أو سيراليون - غامبيا أو سيشل.
(6) ساو تومي أو بنين - مالاوي أو تشاد.
(7) تنزانيا أو زيمبابوي - موزامبيق أو جنوب السودان.
تقام مباريات الذهاب في 18 و19 و20 يوليو، والإياب في 1 و2 و3 أغسطس
وتتأهل سبع منتخبات إلى الدور النهائي من التصفيات (دور المجموعات).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.