أمير تبوك: إنشاء هيئة التطوير يدعم مسيرة الرخاء وينسجم مع الرؤية    «صندوق الاستثمارات» يطلق مشروع «THE RIG» بمنطقة الخليج العربي    النفط يخترق 85 دولارا.. أعلى مستوى في 3 سنوات    «حزب الله» يهدد.. الشارع يترقب.. ما مصير بيطار ؟    السعودية تؤكد: مواجهة الجرائم ضد الإنسانية لتحقيق سيادة القانون    نصر وهلال.. نصف نهائي.. نار    النموذجي يطمع في السكريحزم الصمود يواجه العنابي    5 سنوات مدة تشغيل مدارس تعليم القيادة.. و5 فئات للتراخيص    يشمل مستفيدي «الإسكان».. التوسع في الإفراغ عبر الموثقين    إزالة «ملصقات التباعد» من الحرم المكي    «شؤون الحرمين» تعلن جاهزيتها: استقبال المعتمرين بكامل الطاقة    مطوفون لوزير الحج: تعيين الثلث الباقي لمجالس شركات الطوافة والحوكمة    قاعات الأفراح تتأهب للحفلات    اقتصاديون ومستثمرون: المملكة تعافت من كورونا وانتقلت لمرحلة الازدهار    المفوضية تعلن نتائج انتخابات العراق التشريعية: لم نتأثر بالصراع السياسي                تحذير من «ضباب» كثيف يحجب الرؤية على الطرق ب«الشرقية»                    لن تتخيل السبب.. حملة أمنية على مدينة أوربية بسبب «لعبة مكعبات»                قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    مبادرة رد الجميل الرياضية على كأس الكابتن سالم مروان " شافاه الله "    حنين تبتكر نموذجا ذكيا لجدولة المقررات الجامعية    كلوب: نيوكاسل سيهيمن على العالم    اكتشفيه مبكرا    معرض الكتاب وجهود موفقة    داود.. الحكاية البيضاء..!!    المساحات وآراء لا تسمع    كفر ناحوم نصل من الجمال    كونترا يؤخر سفر الاتحاد لأمور فيزيائية    الفتح يمدد لسعدان ويستعد للتعاون    مع عبارات الحمد والشكر.. فيديو جديد لإزالة الملصقات من الحرم المكي    كلوب: لندع هيمنة ميسي ورونالدو جانباً.. صلاح هو الأفضل حالياً    الآن نزع الكمامة وإلغاء التباعد.. تعرف على القرارات التي دخلت حيز التنفيذ قبل قليل    واتس آب تحذر مجددا: الخدمة ستتوقف في الهواتف القديمة    سكني: استفادة 160 ألف أسرة خلال 9 أشهر    النوم أقل 6 ساعات يؤدي للخرف    التعليم: لا تعليمات جديدة للمدارس بعد تخفيف إجراءات كورونا    اليامي يحاضر عن صورة الحاكم في دول الخليج وبعض الأنظمة العربية الأربعاء القادم    صندوق الاستثمارات العامة يعلن عن إطلاق مشروع THE RIG الوجهة السياحية الأولى من نوعها في العالم على منصات بحرية    القتال في 5 عصور بمنطقة Combat Field    القطاع الصحي بخميس مشيط ينفذ حملة توعوية عن سرطان الثدي    مصادر كميات من منتجات التبغ والمواد الغذائية من البسطات في جدة    رغم ارتفاع الاستهلاك.. روسيا مستعدة لمد أوروبا بمزيد من الغاز    السميح يهنيء الدكتور الربيعة بالثقة الملكية    الحيزان عن طقس السبت: معتدل فجرًا ومائل للبرودة شمالًا    تأجيل موعد انطلاق فعالية بسطة الرياض للاستفادة من الطاقة الاستيعابية الكاملة للموقع    طلاب القنفذة يتميزون في الاختبارات المحاكية للاختبارات الدولية PIRLS    هنا قائمة محدثة بأكثر الدول تضرراً في العالم بوباء كورونا    بأمر الملك.. تعيين الجلاجل وزيرًا للصحة والربيعة وزيرًا للحج والعمرة    السيرة الذاتية لوزير الصحة الجديد فهد الجلاجل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد رئاسي يمني يزور صعدة بحثاً عن صيغة لتقسيم اليمن
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2015

دخلت العملية الانتقالية في اليمن منعطفاً جديداً يُهدد بنسفها مع إصرار الحوثيين على رفض صيغة الأقاليم الفيديرالية الستة وامتناع ممثلها في لجنة صوغ الدستور عن التوقيع على مسودته النهائية، في وقت أوفد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس وفداً رئاسياً يضم كبار مستشاريه إلى صعدة للقاء زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي في محاولة للتوصل إلى صيغة تنهي الأزمة المتصاعدة.
وفيما تجددت هجمات تنظيم «القاعدة» ضد الحوثيين في صنعاء بتفجير منزل قيادي في الجماعة أمس بواسطة عبوة ناسفة، ما أدى إلى سقوط جرحى، شهدت مدن الجنوب عصياناً محدوداً دعت إليه فصائل «الحراك الجنوبي» المطالب بالانفصال عن الشمال.
وقال شهود عيان ل «الحياة» أن المحال التجارية وبعض الدوائر الحكومية أغلقت أبوابها في عدن وحضرموت وعتق ولحج والضالع، وأن ناشطين أشعلوا الإطارات على الطرقات الرئيسية قبل أن تعود الحياة إلى طبيعتها في النصف الثاني من النهار.
وعلمت «الحياة» أن الرئيس هادي أوفد صباح أمس كبار مستشاريه الممثلين للقوى السياسية إلى محافظة صعدة معقل الحوثيين، للقاء الحوثي وللتفاوض معه بعدما أعلن الأخير رفضه القاطع تقسيم البلاد إلى ستة أقاليم فيديرالية طبقاً لما كان أقره الرئيس هادي قبل أشهر.
وضم الوفد الرئاسي الذي أقلته طائرة خاصة إلى صعدة كلاً من عبدالكريم الإرياني وسلطان العتواني وعبدالوهاب الآنسي ورشاد العليمي ويحيى منصور أبو أصبع، في محاولة للتوصل إلى صيغة جديدة يوافق عليها الحوثي في شأن عدد الأقاليم ومواد الدستور الجديد. وكشفت مصادر مطلعة في الوفد أنه سيبحث مع الحوثي في كيفية تنفيذ بقية خطوات اتفاق «السلم والشراكة» وملحقه الأمني الذي كانت الأطراف السياسية وقعت عليه في أيلول (سبتمبر) الماضي بالتزامن مع سقوط صنعاء في قبضة الجماعة.
وجاءت زيارة الوفد الرئاسي إلى زعيم الحوثيين بعد يوم من إعلان لجنة كتابة الدستور الجديد الانتهاء رسمياً من صوغ مسودته النهائية التي رفض ممثل الجماعة التوقيع عليها منفرداً من بين 17 عضواً هم قوام اللجنة التي كانت عكفت لأسابيع على إنجاز المسودة في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.
وكشفت اللجنة أن مسودة الدستور جاءت في 446 مادة موزعة على 10 أبواب و13 فصلاً، فيما أكدت مصادر في اللجنة أن الدستور المقترح نص على تقسيم البلاد إلى ستة أقاليم فيديرالية لكل منها حكومة محلية وبرلمان محلي.
ويُنتظر أن تقدم مسودة الدستور الجديد إلى «الهيئة الوطنية للرقابة على مخرجات مؤتمر الحوار وكتابة الدستور» لإقرارها قبل طرحها للاستفتاء الشعبي.
أمنياً، أكدت مصادر ل «الحياة» سقوط ستة جرحى أمس إثر انفجار هز العاصمة في الصباح الباكر مستهدفاً منزل قيادي في جماعة الحوثيين يدعى ناجي محيي الدين الواقع في شارع 16 القريب من منزل الرئيس هادي. وأضافت المصادر أن الانفجار ناجم عن عبوة ناسفة زرعها مجهولون يعتقد أنهم من تنظيم «القاعدة» وتسببت في تدمير أجزاء واسعة من المنزل، إضافة إلى إلحاق أضرار متفاوتة في المنازل المجاورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.