أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معادلة الزواج الناجح بين فارق السن والتوافق
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2009

يندر أن يتزوج شاب فتاة أكبر منه سناً في المجتمعات العربية، ولو حدث ذلك ف«الاستهجان»، على الأقل، سيحضر بقوة، مع تدخل الأسرة أو الأصدقاء لإفشال تلك «الحالة النادرة».استهجان آخر يحدث عندما يتزوج رجل امرأة تصغره بعقود، ولكنه يظل استهجاناً شكلياً، والدليل استمرار مثل هذه الزيجات، خصوصاً في الطبقات الاجتماعية المتدنية مادياً. ولكن السؤال المطروح: «هل يؤثر فارق السن على نجاح الزواج أو فشله؟».
يحبذ الرجل، في السعودية، بطبيعته التي اكتسبها من تقاليده وعاداته، بما يتخللها من طريقة تعامله مع الأنثى بشكل عام، الزواج ممن تصغره سناً، ربما لكي يبقى «المتسيد»، أو خوفاً من حالة معاكسة لا يضمن فيها فرض «هيمنته» في منزله.عوامل كثيرة تنجح الزواج، وغيابها يفشله، منها الانسجام الاجتماعي والاقتصادي والعمري والتوافق العلمي والفكري.
تزوج سِنان بعد قصة حب من زميلة في المهنة. هو وزوجته فنانان تشكيليان، لم يمنعه عمرها الذي يتجاوز عمره بثلاثة أعوام من إتمام زواجهما. ولكن ما حدث لاحقاً جعله يندم. يقول: «لم أتوقع يوماً أن ينعدم التفاهم بيني وبين زوجتي، وأن تصل طريقة التفاهم بيننا إلى الضرب. وهي التي دفعتني إلى ذلك». وهو لم يعتقد أن زواجه من امرأة تكبره بثلاثة أعوام سيسبب له مشكلات، «ولم أجعل فارق السن يثنيني عن الزواج».
ويعتقد حسين أن غياب التفاهم بينه وبين زوجته عائد إلى عدد من العوامل، فسن زوجته يجعلها ترغب في فرض سيطرتها على المنزل، وحب الظهور على حسابه، وإهمال واجباتها، والقائمة تطول... على لسان حسين الذي اكتشف أخيراً أن زوجته «غير صالحة للحياة الأسرية»، خصوصاً أنه رجل لا يقبل أن تهان رجولته، كما يقول، موضحاً أن مشكلاته مع زوجته تفاقمت أخيراً، «فلا تنتهي المشكلة بيننا إلا بحلف يمين الطلاق عليها، حتى ترتدع، قبل أن تعود إلى عادتها من جديد، فأعود للحلفان... وهكذا دواليك».
في المقابل، يبدو من حديث علياء إيمانها بقدرات الحب ومعجزاته، وتقول: «لم يتوقع أهلي ذلك المقدار من التفاهم بيني وبين زوجي. وكانوا يتوقعون طلاقي بين لحظة وأخرى، من زوج يكبرني ب22 عاماً، علماً أني تزوجت عن قناعة تامة وقصة حب دامت أكثر من خمسة أعوام». وتضيف أن أسرتها كانت تشعرها بأنها ظلمت نفسها، وستشعر بذلك عندما يصبح بالستين وهي في الأربعين. غير أنها لم تستسلم، فالحب يصنع المعجزات، «أنا من سيعيش معه تحت سقف واحد، ونحن الآن متفاهمان جداً، ونتشارك في مسؤولياتنا، وفي تربية طفلتنا»، وهو الأمر الذي أقنع أهلها بصواب قرارها.
تذعن أم عبير وتعترف بأنها السبب في فشل زواج ابنتها، طمعها في المال، «إذ رضيت لابنتي أن تكون سلعة رخيصة، فابنتي ذات الثماني عشرة سنة رضخت للزواج من رجل في الستين، بعد أن أقنعتها بأنها ستنعم بالرفاهية والعز، وكل ما تتمناه سوف يحضر لها، حتى أصابها الطمع أيضاً».
لكن القصة لا تنتهي هنا، فبعد شهرين فقط عادت الابنة تشكو من رفض زوجها تطليقها، إلا بعد استعادة كل أمواله التي دفعها. ولشدة الطمع، لم تسأل العائلة عن الزوج، واستعجلت عقد القران، حتى وجدت أنه من الأشخاص الذين يفضلون الزواج وأن لديه صكوك طلاق وزواج مسيار. ولأنها عاجزة عن ردّ ريال واحد، يئست البنت وحاولت الانتحار مرتين.
أنس تزوج امرأة تكبره بعشرة أعوام، ربما لفقدانه حنان الأم وهو طفل، لكن ثمة أسباباً أخرى دفعته إلى ذلك، ف «فتيات اليوم سخيفات يرين الحياة الزوجية مالاً، على عكس زوجتي المتفهمة التي تساندني». غير أن أنس يقرّ بأن من الممكن أن يتزوج امرأة أخرى «من باب التجديد، لا الندم».
رئيس الخدمة الاجتماعية في مستشفى الملك فهد، طلال الناشري، ينصح بأن يكون فرق السن بين الزوجين قليلاً ومنطقياً «كي تكون رؤيتهما وتوجهاتهما وطموحاتهما وأفكارهما متشابهة». ويتحدث عن «فجوة كبيرة» يولدها الرجل الأكبر سناً من المرأة، لكنه لا يسلّم بذلك، إذ «يصحّ أيضاً أن يكونا متقاربين عمراً لكن أفكارهما مختلفة تماماً»، مؤكداً وجود عوامل كثيرة تُنجح المشروع الأسري. ويشير الناشري إلى أن البيئة والأهل والثقافة والعلم وظروف النشأة، كلها عوامل تعزز نجاح الزواج.
وتعزو رئيسة قسم الطب النفسي في مستشفى الملك عبد العزيز ومركز الأورام، فاطمة كعكي، السبب الرئيسي لزواج الفتيات من رجال أكبر منهن سناً إلى أن الرجل الكبير في السن مستقر مادياً ويستطيع أن يؤمن لها الحياة التي تريدها، بينما الشاب يكون في بداية حياته، دخله المادي متدنٍ والمهور مرتفعة... «وفتاة هذه الأيام لا ترضى بالقليل». وفي شأن الشبان الذين يتزوجون من نساء يكبرنهم سناً، ترى كعكي أن هدفهم يكون غالباً أن تصرف زوجاتهم عليهم.
ويعتبر فارق السن النموذجي بين الزوج والزوجة في أن يكبرها بنحو 5 سنوات على الأكثر. وإذا زاد الفارق على 10 أعوام، فإن ذلك يفتح الباب أمام انتماء كل زوج إلى جيل مختلف، وبالتالي تختلف اهتماماتهما وتوجهاتهما في شكل كبير، وهو الأمر الذي قد يجعل التفاهم والتوافق أكثر عسراً. ولكل قاعدة ناجحة شواذ ناجح.
وتوجد ثلاث أنماط رئيسية للزيجات قائمة على فارق السن وعلى الدور الذي يلعبه كل شريك مع الآخر:
- الزوجة الأم: أكبر سناً من الزوج وتقوم هي بدور رعايته واحتوائه.
- الزوجة الصديقة: وهي قريبة في السن من زوجها ولهذا فالعلاقة بينهما تكون علاقة متكافئة، أقرب ما تكون إلى علاقة صديقين يرعى واحدهما الآخر.
- الزوجة الابنة: تصغر الزوج بسنوات، فيتعامل معها كطفلة، يدللها ويرعاها ويغض الطرف عن أخطائها، بينما تلعب هي دور الطفلة وتسعد به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.