نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر تبدأ ترحيل مهاجرين إلى النيجر
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2014

بدأت السلطات الجزائرية بترحيل دفعة أولى من حوالى ثلاثة آلاف مواطن من النيجر. ونقل 318 منهم الى تمنراست (ألفي كلم جنوب العاصمة) امس، في انتظار عبورهم الحدود إلى بلادهم.
وتزامنت عمليات الترحيل مع تواجد رئيس أركان الجيش في منطقة عسكرية تشرف على المعبر الى النيجر. وأكدت الإذاعة الجزائرية أن تسعة باصات انطلقت من العاصمة ووصلت إلى تمنراست بعد 30 ساعة سفر.
ويأتي ذلك بعد ايام من اعلان رئيس وزراء النيجر بريجي رافيني أن الجزائر ستطرد قريباً ثلاثة آلاف من مواطنيه ومن بينهم اطفال ونساء، لأنهم مهاجرون غير شرعيين «من دون عمل ويعيشون على التسول». وتابع خلال مداخلة في البرلمان أن المرحّلين «هم 76 في المئة أطفال و24 في المئة نساء».
وأكدت الحكومة الجزائرية، انها لم تفعل سوى «الاستجابة» لطلب حكومة النيجر لإعادة رعاياها، وشددت على أن كل التدابير اتخذت لإعادتهم في «إطار أخوي وفي كنف الاحترام التام وصوناً للكرامة، إلى غاية وصولهم إلى قراهم ومنازلهم» كما افادت وكالة الأنباء الرسمية.
وكشف وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز أن ترحيل النيجريين المقيمين بطريقة غير شرعية ستتم عبر مراحل، وأن الجزائر تحصي 56 مركزاً موقتاً للتكفل باللاجئين، في انتظار تجهيز مركز رئيسي في تمنراست. وأوضح الوزير أن عملية الترحيل التي أتت بطلب رسمي من الدولة النيجرية ستنطلق الأسبوع المقبل عبر مراحل.
وكان في استقبال الدفعة الأولى أمس، قنصل النيجر في تمنراست محمد أبوبكر والسلطات المحلية ومسؤولو الهلال الأحمر الجزائري الذي يشرف على عملية نقل المهاجرين بمشاركة القنصلية النيجرية في تمنراست.
وتزامنت بداية عمليات الترحيل مع تنقل جديد لرئيس أركان الجيش الفريق قايد صالح إلى مقر قيادة المنطقة الرابعة التي تغطي الحدود مع ليبيا والنيجر. وأعلنت وزارة الدفاع أن الفريق تنقل إلى الناحية العسكرية الرابعة لتفقد أحوال الوحدات المتمركزة على الحدود بهدف تفقد جاهزيتها. وأضافت أن قايد صالح التقى بقادة وعناصر الوحدات المكلّفة بحماية وتأمين الحدود و»حضهم على مزيد من اليقظة والاستعداد التام لتنفيذ المهمات الموكلة إليهم». ودشّن للمناسبة «بعض المنشآت العسكرية».
ولفت بيان وزارة الدفاع إلى أن انتقال قايد صالح إلى المنطقة أتى في إطار «تقييم مخطط التحضير القتالي للوحدات ومتابعة برنامج التدريب السنوي للقوات»، وأنه اطلع على «حصيلة النشاط للعام 2014 وقدّم توجيهات وتعليمات لتحسين ظروف أداء الوحدات في 2015».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.