مؤتمر باريس: مساعدات للسودان بأكثر من ملياري يورو    دعوات متواصلة للتهدئة    رئيس مجلس النواب الأردني يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الشورى    محادثات مشتركة بين وزيري الدفاع الأمريكي والصيني    رئيس باكستان يستعرض مع وزير الخارجية تعزيز العلاقات    أخضر الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة العراق في كأس آسيا    حريق يدمر بورصة كوبنهاجن    فيلم «نورة» ضمن برنامج مهرجان كان الرسمي..    فن «التعشير».. حماس المحاربين وفرح الأعياد    "عيد إثراء" يجذب أكثر من 95 ألف زائر    صندوق النقد: نمو الاقتصاد السعودي 6%    الخطيب: المملكة تركز على مشاريع سياحية مستدامة    انخفاض الإنفاق بالعيد 31%    "الهلال" يكتفي بتدريبات في مقر إقامته    أمير الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعة بجامعة الملك فيصل    مدرب تشيلسي يتوعد لاعبيه بعد مشاجرة ركلة الجزاء!    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    «موارد وتنمية الرياض» يقيم حفل معايدة لمنسوبيه    المملكة تعرض مبادراتها لحماية واستدامة البحار في مؤتمر «محيطنا» التاسع في اليونان    غوارديولا: من السابق لأوانه الحلم بتحقيق الثلاثية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 21 لمساعدة الشعب الأوكراني    ملابس العيد تتصدر نقاط البيع    أوقفت العمل والتعليم في المدن المتضررة.. الفيضانات تضرب عمان والإمارات والبحرين    المدينة المنورة تتقدم 11 مرتبة في المؤشر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن مشعل يستقبل أئمة المسجد الحرام ومديري القطاعات الامنية    المملكة تُسجل رقمًا قياسيًا ونموًا في الحركة الجوية لعام    محافظ جدة يستقبل القيادات العسكرية    مذكرة تفاهم لتسريع استيفاء الحقوق الصادرة عن ديوان المظالم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية الأستهلاكية    نائب أمير منطقة مكة يرأس لجنة الحج المركزية    القبض على شخص لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة القصيم    الأمين العام ل"التعاون الإسلامي" يُعزي سلطنة عُمان في ضحايا السيول    42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في 11 منطقة    نائب أمير الشرقية يطلع على دراسة تطوير أقسام العزل الصحي بالمراكز الصحية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    تأجيل مباراة الهلال والأهلي    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    لصوص العيد    مراحل الوعي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    السلام.. واتس !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير منظمة «الشفافية الدولية»: تفاقم الفساد في الصين وتركيا
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2014

أظهر التقرير السنوي لمنظمة «الشفافية الدولية» غير الحكومية الذي نُشر أمس، تفاقم الفساد في الصين وتركيا وأنغولا ودول أخرى، على رغم أنها تشهد نمواً قوياً.
ونشرت المنظمة (مقرها برلين) قائمة أفادت بأن السودان وكوريا الشمالية والصومال هي الدول الأكثر فساداً في العالم، فيما أن الدنمارك ونيوزيلندا وفنلندا هي الأقل فساداً، علماً أن تقرير «الشفافية الدولية» يصنّف 175 دولة على مقياس من صفر الى مئة، من الأكثر فساداً إلى الأقل فساداً.
وتعتبر المنظمة أن قياس مستوى الفساد متعذر، لأنه غير مشروع ويتم بسرية. ولتحديد هذا المؤشر، جمعت «الشفافية الدولية» آراء خبراء في منظمات مثل البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية ومؤسسة «برتيلسمان» الألمانية.
وأبرزت «الشفافية الدولية» الصعوبات التي تواجهها دول ناشئة في مكافحة الفساد، فالصين المصنفة في المرتبة 100 (36 نقطة)، تراجعت 4 نقاط و20 مرتبة مقارنة مع عام 2013. وخسرت تركيا المصنفة في المرتبة 64 (45 نقطة)، 5 نقاط و11 مرتبة، فيما تحسّنت الولايات المتحدة قليلاً، اذ احتلت المرتبة 17 (74 نقطة).
وأورد تقرير المنظمة، في إشارة الى الصين: «على رغم أن كثيرين من الساسة البارزين وبعض المسؤولين الرسميين في مناصب أقل شأناً، أُوقفوا لاتهامهم بالفساد، إلا أن الطريقة التي يُلاحق بها هؤلاء الأشخاص يجب أن تكون أكثر شفافية». وأضاف أن «الصين يجب أن تؤمن إمكان اطلاع أكبر على المعلومات، وأن تضمن حماية اكبر لمَن يبلّغ عن الفساد، وهذا ما لم تُدرجه ضمن قوانينها بعد».
وذكرت «الشفافية الدولية» أن «المفهوم العام للفساد» في تركيا «ارتفع في شكل كبير»، لا سيّما بسبب «تحقيقات وتوجيه اتهامات بسبب الفساد، استهدفت مقرّبين من الحكومة». واعتبرت أن «اضطهاد صحافيين ينتقدون النظام وتوقيفهم»، ساهما في الإساءة إلى صورة البلاد.
وأشار التقرير إلى شبهات فساد تطاول ساسة في البرازيل التي تحتل المرتبة 69 (43 نقطة)، لافتاً إلى أن الهند التي تحتل المرتبة 85 (38 نقطة) تشهد فتح حسابات مصرفية في ملاذات ضريبية مثل جزر موريشيوس. أما روسيا التي صُنفت في المرتبة 136 (27 نقطة)، فيستثمر بعض من أثريائها في قبرص.
واحتلت إيران المرتبة 136 (27 نقطة)، متقدمةً 8 درجات، اذ سجلت 25 نقطة في تقرير عام 2013. وكانت إيران احتلت المرتبة 78 في تقرير عام 2003.
وقال رئيس «الشفافية الدولية» الخبير القانوني خوسيه أوغاز، إن «الاقتصادات ذات النمو السريع التي ترفض حكوماتها توخي الشفافية، توجد ثقافة الإفلات من العقاب التي يتزايد فيها الفساد».
لكن المنظمة أفادت بأن الفساد ظاهرة تشهدها «كل الاقتصادات»، مشددةً على ضرورة تحرّك «أضخم المراكز المالية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي». وقال روبن هوديس، مدير البحوث لدى «الشفافية الدولية»: «كل الفضائح المصرفية تقريباً المرتبطة بتبييض الأموال، لم تعد تتم فقط في جزر صغيرة تُعتبر ملاذات ضريبية، بل عبر صناديق مثيرة لشكوك وفاسدة يمكن أن تكون في مدن مثل لندن ونيويورك وفرانكفورت».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.