رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديفيد غريفين: زعيم القاعدة لقي حتفه بعد أحداث أيلول بثلاثة أشهر... ثم ظهر بأنف جديد وبشرة داكنة
نشر في الحياة يوم 28 - 09 - 2009

اكتسبت نظرية المؤامرة القائلة بوفاة بن لادن أبعاداً أكبر مع صدور كتاب في بريطانيا والولايات المتحدة، عنوانه «أسامة بن لادن حيٌّ أم ميت؟»، لمؤلفه ديفيد راي غريفين الأستاذ السابق في كلية كليرمونت لعلوم اللاهوت في كاليفورنيا. إذ يوغل غريفين بعيداً في إيراد شواهد تذهب إلى تحقق وفاة بن لادن. ويتهم المؤلف الغرب بالتغطية على تلك «الحقيقة» لتحقيق مآرب سياسية.يقول غريفين إن زعيم «القاعدة» توفي بسبب مضاعفات فشل كلوي مزمن في 13 كانون الأول (ديسمبر) 2001 أثناء إقامته في كهوف تورا بورا قرب الحدود الأفغانية - الباكستانية، وأن بن لادن دفن في غضون 24 ساعة بعد وفاته طبقاً للتقاليد الإسلامية، في قبر بلا علامة أو شاهد.
ويتمسك غريفين بأن كل الشرائط المرئية والصوتية التي نسبت إلى بن لادن بعد تاريخ وفاته الذي ذكره اختلقها الغرب ليجعل العالم يعتقد بأن زعيم «القاعدة» ما زال على قيد الحياة. والهدف من ذلك - بحسب المؤلف - تعزيز التأييد للحرب على الإرهاب في العراق وأفغانستان.
وطبقاً لتحليل غريفين، فإن الغرب أرسل آلته الحربية الضخمة لتصلي جبال تورا بورا بالقذائف والصواريخ والقنابل بعد أقل من شهر من وقوع الهجمات على واشنطن ونيويورك، بدعوى ان بن لادن يختبئ في تلك الجبال باعتباره «ضيفاً على أفغانستان». بيد أن ذلك التحرك العسكري تجاهل حقيقة حيوية تتمثل في أن بن لادن تمسك أربع مرات في أربعة بيانات أصدرها تنظيم «القاعدة» بأنه لم يقم بأي دور في هجمات العام 2001.
ويشير المؤلف إلى أن بن لادن شدد في آخر تلك البيانات الأربعة الذي صدر في 28 أيلول (سبتمبر) 2001، بعد مضي أسبوعين على الهجمات، على القول: «لقد ذكرت سلفاً أنني لست مشاركاً (في الهجمات)، وأنني أبذل قصارى جهدي كمسلم لأتفادى الكذب. لم يكن لي علم، ولا اعتبر قتل الأبرياء من النساء والأطفال وبقية الناس عملاً يستحق التقدير».
ولاحظ غريفين أن بن لادن سارع في غضون ساعات من بدء الغارات الأميركية على أفغانستان في 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2001 إلى تسريب أول شريط مرئي يظهر فيه بصفته زعيماً لتنظيم «القاعدة». وكان يرتدي زياً عسكرياً ميدانياً وبجانبه بندقيته الرشاشة في مخبأ مضاء في شكل جيد. ومع أنه بدا شاحباً وضامراً، ووصف خصمه بوش بأنه «رأس الكفرة»، فقد حرص على أن يرفض تحمل مسؤولية الهجمات على الولايات المتحدة.
واعتبر بن لادن في شريطه المرئي ذاك أن الله تعالى هو الذي ضرب أميركا في مواضعها الحساسة. وقال إنها مفعمة بالرعب من شمالها إلى جنوبها، ومن غربها إلى شرقها. وحمداً لله على ذلك.
وفي 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2001 أصدر بن لادن شريطه المرئي الثاني الذي تضمن هجوماً لفظياً حاداً على الولايات المتحدة، وحض المسلمين على التهليل للهجمات. «لكنه لم يقر في أي حال بتورطه في تلك الفظائع».
ويقول غريفين إن بن لادن التزم الصمت بعد ذلك التاريخ إلى ان وافته المنية في 13 كانون الأول 2001. بيد أن الإدارة الأميركية أطلقت في اليوم نفسه شريطاً مرئياً جديداً منسوباً إلى زعيم «القاعدة» ناقض فيه كل أقواله السابقة واعترف فيه بشكل مفاجئ بأنه مشارك في هجمات ايلول. وزعمت الإدارة أن القوات الأميركية عثرت على الشريط في غارة دهمت فيها منزلاً في مدينة جلال أباد. وادعت أن ورقة ألصقت بالشريط تفيد بأنه سجل في 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2001.
ويظهر بن لادن «المزعوم» في ذلك الشريط وهو يحادث شيخاً مسنّاً زائراً ويقول له إنه لم يكن يعرف فحسب بفظائع ايلول مسبقاً، بل خطط بمفرده تفاصيلها الدقيقة.
وفي اليوم التالي صدرت صحيفة «واشنطن بوست» لتكتب ان الشريط المذكور «يقدم أكثر الأدلة إقناعاً بوجود صلة بين بن لادن وهجمات ايلول». وأدلى بوش في اليوم نفسه بتصريح قال فيه: «لكل هؤلاء الذين شاهدوا هذا الشريط سيتضح أنه ليس مذنباً فحسب بعمليات القتل التي لا يمكن تصديقها، بل إنه شخص بلا ضمير ولا روح». وفي لندن، قال مكتب رئيس الحكومة البريطانية «إن الشريط دليل قاطع على تورطه». وقال وزير الخارجية آنذاك جاك سترو: «ليس هناك شك في ان هذا الشريط أصلي. يمكن الناس ان يروا بن لادن يدلي بتلك الاعترافات عن ذنبه في تدبير الفظائع التي ارتكبت في 11 ايلول».
ويقول غريفين إن ذلك الشريط «الافتراضي» يثير أسئلة أكثر مما يقدم أجوبة، ويبدأ بأن شهادة بن لادن في هذا الشريط تختلف كلياً عن شهاداته السابقة. كما أن هيئته تختلف تماماً عن بن لادن المعروف. يبدو في الشريط المشار إليه أشد بدانة، وتبدو لحيته سوداء ولا يغلب عليها الشيب. وتحول لون بشرته الشاحب إلى داكن. كما انه اكتسب بقدرة قادر «أنفاً» جديداً. وبدا أطيب صحة. بل إن بن لادن ظهر في هذا الشريط وهو يكتب مذكرة بيده اليمنى، مع ان المعروف عنه انه «أعسر».
وأضاف غريفين أن بن لادن الظاهر في الشريط يطلق تصريحات عن 11 ايلول لا يمكن أن يدلي بها بن لادن الحقيقي الذي يحمل درجة جامعية في الهندسة المدنية، والذي كوّن ثروته من العمل في الإنشاءات في منطقة الشرق الأوسط.
ويورد مثالاً لذلك قول بن لادن إن الهجمات أسفرت عن مقتل عدد من الأشخاص أكبر مما كان يتوقع. ويضيف: «نظراً إلى خبرتي في هذا الحقل كنت أعتقد بأن انفجار خزان وقود الطائرة سيذيب الهيكل الحديدي للمبنى فيها، الجزء الذي اصطدمت به الطائرة والطوابق التي تعلوه فقط. ذلك هو كل ما كنا نأمل فيه».
وذكر غريفين ان بن لادن الحقيقي لا يمكن ان يقول مثل هذا، لأنه بصفته مقاولاً يدرك ان برجي مركز التجارة العالميين في نيويورك تم إنشاء هيكليهما من الصلب وليس من الحديد. وزاد: «لا بد من انه يعرف جيداً ان الصلب والحديد لا يبدآن الانصهار إلا بعد تعرضهما لحرارة تصل إلى 1800 درجة فهرنايت».
ويلاحظ غريفين، في معرض تمسكه بأن كل التسجيلات التي بثت باعتبارها صادرة عن بن لادن بعد العام 2001 مزيفة، أن تلك التسجيلات كانت تظهر في أوقات تستهدف تعزيز رئاسة بوش أو تعزيز صدقية ادعاءات حليفها الرئيسي في الحرب على الإرهاب، وهو رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير. وزاد ان «شريط الاعتراف» ظهر تحديداً بعدما عجز بوش وبلير عن إثبات مسؤولية بن لادن عن هجمات 2001، فيما كانا يسعيان سعياً دؤوباً للفوز بتأييد العالم الإسلامي في حملتهما المناوئة لما يمسيانه «الإرهاب الإسلامي».
وأشار غريفين إلى أن الحكومات الغربية تستخدم تكنولوجيا متقدمة للغاية في المؤثرات الفيلمية لدمج الصور والصوت من التسجيلات السابقة لبن لادن.
وبالطبع، فإن كثيرين ممن لم تعجبهم «نظرية المؤامرة» التي يقول بها غريفين تساءلوا: لماذا لاذت «القاعدة» بالصمت حيال ذلك «الانتحال»؟ وماذا حدث حقاً لبن لادن «الحقيقي»؟ تقول صحيفة «ديلي ميل» البريطانية رداً على السؤال الأول إن «القاعدة» ربما آثرت الصمت لأنها كانت تريد بأي طريقة كسب معركتها الإعلامية في وجه التأييد المنحسر لتنظيمها وأنها بحساباتها ستربح أكثر مما تخسر حين يسود لدى العامة اعتقاد بأن زعيمها ذا «الكاريزما» لا يزال حياً يرزق، وهو ما من شأنه زيادة معدلات الاستقطاب والتجنيد.
أما بالنسبة إلى السؤال المتعلق بما حدث لبن لادن، فإن ما تردد عن إصابته بالفشل الكلوي ووفاته، شاع أول الأمر في 19 كانون الثاني 2002، أي بعد أربعة أشهر فحسب من وقوع هجمات نيويورك وواشنطن. إذ إن الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف أدلى بمقابلة لشبكة «سي أن أن» الأميركية في ذلك التاريخ (19-1-2002)، قال فيها: «أعتقد صراحة الآن انه (بن لادن) مات بسبب كونه مريضاً بالفشل الكلوي. إن صوره تدل على انه ضعيف للغاية». ويذهب غريفين إلى ان بن لادن عولج من التهاب في المسالك البولية يرتبط عادة بمرض الفشل الكلوي في المستشفى الأميركي في دبي، في تموز (يوليو) 2001، أي قبل نحو شهرين من وقوع هجمات ايلول. واشترى أثناء فترة معالجته جهازاً متحركاً لغسل الكلى على ان يسلم الجهاز إليه في أفغانستان. وينسب غريفين في كتابه، إلى عدد من الأطباء المختصين أن من المستحيل ان يكون بن لادن قد تمكن من استخدام ذلك الجهاز في تلك الظروف القاسية: هروب وقصف وثلوج لا تنقطع وعدم وجود تيار كهربائي. فهو كان بحاجة إلى البقاء في مكان مستقر بصحبة عدد من الأطباء والممرضين، وفي ظروف تمنع التلوث بالجراثيم، فضلاً عن ان جهاز غسل الكلى يحتاج إلى برنامج منتظم لصيانته وتنظيفه.
ولا ينسى غريفين ان يشير إلى ان صحيفة «الوفد» المصرية نشرت في 26 كانون الأول (ديسمبر) 2001 أن مسؤولاً رفيعاً في حركة «طالبان» الأفغانية أعلن ان اسامة بن لادن دفن في 13 كانون الأول. وجاء في النبأ أنه عانى تعقيدات خطيرة ومات موتاً طبيعياً هادئاً، ودفن في تورا بورا بالقرب من الأموات من أفراد عائلته وأصدقائه من حركة «طالبان». وأضاف النبأ أنه طبقاً للتقاليد السلفية لم يوضع أي شاهد على قبره. ونسبت الصحيفة إلى مسؤول الحركة الذي أدلى بالمعلومات قوله إنه فتح الكفن ونظر إلى بن لادن مسجى «فبدا شاحباً، لكنه هادئ، ومرتخٍ، وراضٍ».
وقال غريفين إن نشر ذلك الخبر صادف مقدم أعياد الميلاد في واشنطن ولندن، ولذلك لم يلتفت إليه أحد. «ومنذ ذلك الوقت ظلت شرائط بن لادن تصدر بانتظام مثل حركة عقارب الساعة، فيما تنفق ملايين الدولارات ويراق أكبر قدر من الدماء في مطاردته.
* صحافي من أسرة «الحياة»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.