الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهتي باكستان والأردن    ولي العهد يتوج فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2023 – 2024    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    مدينة الحجاج "بحالة عمار" تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح "واقعي" لوقف النار في غزة    الأمم المتحدة تحذر من خطر تعرض ملايين السودانيين للمجاعة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    200 دولة في العالم و66 قناة تلفزيونية نقلت نهائي كأس الملك    جمعية لياقة تستقبل وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بعرعر    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق خدمة (المرشد التوعوي الرقمي)    استقبال الحجاج عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية    انجاز جديد لميتروفيتش بعد هدفه في كأس الملك    بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ركلات الترجيح تمنح الهلال لقب كأس الملك على حساب النصر    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    موعد مباراة ريال مدريد وبورسيا دورتموند اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا    "أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب: محاكمتي في نيويورك «الأكثر جنوناً»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    مشرف «سلمان للإغاثة»: 129 مليار دولار حجم المساعدات السعودية ل169 دولة في 28 عاماً    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    كيف نحقق السعادة ؟    المعنى في «بطن» الكاتب !    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انحسار مد الشعر الشعبي يعيد استفهام عنترة!
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2014

وجّه الشاعر العبسي عنترة بن شداد قبل 1400 عام سؤالاً استهل به معلقته الشهيرة، حينما قال: «هل غادر الشعراء من متردم/ أم هل عرفت الدار بعد توهم»، لكن سؤاله لم يجد إجابة حتى الآن لدى معظم الشعراء، خصوصاً بعد انحسار مد الشعر الشعبي عن الكثير من المواضيع الشعرية، واختفاء الشاعر «حامل القضية» عن الساحة، بسبب استغنائه عن لسان المجتمع واكتفائه بلسانه الشخصي.
ومع وفرة الإنتاج الشعري لدى الشعراء الشعبيين وكثرة القنوات التي تتيح للشاعر بث ما جادت به قريحته، إلا أن «أنانيته» هزت صورة بنات أفكاره لدى المتذوق، ما جعل أبيات الكثيرين من الشعراء تمر مرور الكرام على الذاكرة من دون أن تنصب خيامها فيها، على عكس ما كانت تفعله قصائد من سبقهم بالشعر النبطي، الذين لا تزال تجري سيول أبياتهم على شفاه عشاقهم.
الظهور الإعلامي لشعراء مبدعين من دون هدف، أو قضية تحملها أبياتهم، جعل الشعر الشعبي في الوقت الحالي أشبه ب «وعاء» جميل لكنه فارغ، ليفضي بالأعمال الشعرية إلى هباء اشتدت به الريح في يوم عاصف، كما يراه الناقد والإعلامي علي المسعودي.
وقال المسعودي ل «الحياة»: «الرغبة في الظهور الإعلامي وكثرة القنوات الإعلامية في مختلف أشكالها خلقتا حالة من الضياع لدى الشعراء، في ظل عدم وجود مركز للعمل الإعلامي، وجهة معينة تكون منبراً للإبداع، الأمر الذي أضاع المبدعين من الشعراء وجعلهم في حالة تشابه في ما بينهم، إضافة إلى خلو المنبر من شاعر أنموذج ينظر إليه زملاؤه ليسيروا على وهجه»، مشيراً إلى أن شعراء الساحة الشعبية في الوقت الحالي أثبتوا أنهم «لا شيء» في وجود العالم المتحرك.
وأضاف أن غالبية الشعراء يكتبون قصائد «الغزل» و«المديح»، «حتى وإن وجدنا شعراء يكتبون عن قضايا الأمة، نجدهم يكتبون بيتين لغرض تسجيل الوجود بالكتابة، ولكن الحقيقة أثبتت فشلهم الذريع، أين شعراء الوقت الحالي من حديث (اهجهم فإن روح القدس تؤيدك)؟ الشعراء الآن لا يؤيدون روح القدس، هم يؤيدون قناة فضائية، أو شاعراً يبعث لهم هدية، ولكني أستثني من هذا الهباء الموجود قصيدة خالد العتيبي (عمر عمر عمر)، ولا أرى أية قضية أثبت خلالها الشعراء قواهم».
وتساءل المسعودي عن وجود الشعراء في قضايا المجتمع الحالي، وعدم ظهورهم والتطرق إليها، «عدد منهم كان ظهورهم لأخذ الصور مع الفنانين وكبار المسؤولين، وصور رحلاتهم في الفنادق والطائرات»، مستغرباً من عدم مشاهدته أي شاعر ذهب إلى مراكز التوتر، أو تحدثهم عن قضايا الأمة العميقة، ما جعل وجودهم في المجتمع أمراً هامشياً.
وتابع: «بغض النظر عن تأييدي للشاعر أحمد سيّار من عدمه، أثناء تحدثه بلسان المعارضة الكويتية، إلا أنه كان أنموذجاً في حملة لقضية والنضال من أجلها، فمثلما تحدث أحمد سيار بلسان المعارضة يجب أن يكون هناك شعراء يتحدثون باسم الدين والتربية والمرأة والفئات المغلوبة على أمرها».
وتخوّف المسعودي من اندثار الشعر الشعبي مثل شقيقه «الفصيح» بعد خلو الساحة من الشعراء حاملي القضايا المجتمعية، مثل البردوني وغيره من شعراء الفصحى، الذين أفضت الحال بعد غيابهم إلى أن يحوي الفن الشعري أسماء لامعة وبراقة لكن بمحتوى أجوف.
ويرى الشاعر والناقد مسفر الدوسري أن اختلاف وضع الشعراء «أصحاب القضية» وحاملي هم المجتمع، يعود إلى اختلاف قنوات بث الشعر، التي أصبحت عبر الصحف والمجلات وبرامج التواصل التي تخضع لسلطة الرقيب، ما حدّ من تعرض الشاعر للقضايا التي من الممكن أن تسبب له مشكلات مع السلطات، إضافة إلى أن الشاعر في الماضي كان أشبه بوسيلة إعلام ينقل الأحداث.
وقال الدوسري ل «الحياة»: «وجود وسائل الإعلام التي أصبحت تغطي وتنقل أكثر مما يقوله الشاعر بمراحل حيّد الشعراء، إلا أن ذكاء الشاعر في تناوله للقضايا من زوايا أخرى غير التي طرقها الإعلام قد يمكنه من تناول الأحداث بطريقة مختلفة».
وأضاف أن الشاعر عندما يتحدث عن همومه الشخصية يتحدث عن همٍّ شاركه فيه الكثيرون، «الشعر فن أناني في النهاية، وطبيعة هذا الفن تختلف عن غيره من الفنون الروائية والتشكيلية، كونه شخصياً، فالموضوع الذي يطرقه الشاعر ويمثل شخصيته، يشاركه معه الكثيرون في الهمِّ نفسه، وإلا فلن تكون هناك قصيدة».
ونفى الدوسري أن يكون لأنانية الشعر وشخصنته دور في عدم رسوخ أبيات الشعراء في أذهان المتلقين، معللاً ذلك بعدم استناد المتلقين إلى حفظ الأبيات الشعرية في أذهانهم، واعتمادهم على ذاكرة الهاتف المحمول.
وزاد: «هناك شعر جميل يُقرأ، لكننا لم نعد نعتمد على الذاكرة كما هي الحال في الزمن الماضي، الذي كانت فيه وسيلة نقل الشعر هي الحفظ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.