أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إيغاد» تدرس إرسال قوة سلام إلى جنوب السودان
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2014

أعلنت وزارة الخارجية الكينية أمس، أن دول الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) التي تتوسط بين طرفي النزاع في دولة جنوب السودان، اتفقت على إرسال قوة قوامها 5500 جندي إلى الدولة الوليدة، لوضع حد للاقتتال المستمر منذ نحو ستة أسابيع هناك، غير أن مسؤولاً في الهيئة قال إن الأمر لا يزال محط تشاور.
وقالت وزيرة الخارجية الكينية أمينة محمد للصحافيين في نيروبي، إن مجلس الأمن في منظمة «إيغاد»، تبنى قراراً يسمح بإرسال 5500 جندي إلى جنوب السودان.
وذكرت أمينة أن كينيا التي تنشر قوات في جنوب السودان للمساعدة في إجلاء المدنيين العالقين في مناطق القتال، طُلب منها المشاركة في هذه القوة. وأضافت أن «بعض الدول وافق بالفعل على إرسال جنود، فيما تدرس دول أخرى الأمر».
وقال ل «الحياة» مسؤول في الأمانة العامة ل «إيغاد» إن نشر قوة من دول المنظمة السبعة وهي (أثيوبيا وكينيا والسودان وأوغندا والصومال وجيبوتي وإريتريا)، في جنوب السودان اقتراح «لا يزال في مرحلة الدراسة»، موضحاً أن القوة ستكون لمراقبة تنفيذ اتفاق وقف النار بين طرفي النزاع.
وأضاف أن اقتراح نشر القوة سيُعرض على زعماء دول «إيغاد» خلال لقاء يجمعهم على هامش القمة الأفريقية المقررة نهاية الشهر الجاري في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا. ورأى أن هناك مخاوف من بعض دول المنظمة باعتبار أن هذه الدول لديها قبائل مشتركة مع الجنوب، ما يعرّض قواتها إلى مخاطر كبيرة ويجعلها طرفاً في الصراع، إضافة إلى عدم قدرة أعضاء المنظمة على تمويل نشر القوة.
إلى ذلك، أعلن الناطق باسم الجيش الأوغندي بادي أنكوندا، مقتل تسعة عناصر وإصابة 12 آخرين من القوة الأوغندية في جنوب السودان، نافياً مزاعم المتمردين عن مقتل العشرات منهم.
وذكر أنكوندا أن «الجنود التسعة من قوات الدفاع الشعبي الأوغندية قُتلوا في مكمن نصبه المتمردون في منطقة غميزة قبل أسبوع، ونقوم حالياً بتسليم جثامينهم لأفراد أسرهم».
وكانت أوغندا نشرت قواتها في جنوب السودان من أجل المساعدة في إجلاء المواطنين الأوغنديين، غير أنها أقرت لاحقاً بالتدخل في الصراع ومشاركة قواتها في استعادة بور، عاصمة ولاية جونقلي، من قبضة المتمردين.
وأثار التدخل الأوغندي حفيظة المتمردين، فاشترطوا خروج القوات الأوغندية من البلاد للموافقة على وقف النار.
ودافع وزير الإعلام في دولة جنوب السودان مايكل ماكوي عن انتشار قوات أوغندية في بلاده. وقال إن نشرها تم بموافقة دول «إيغاد» للدفاع عن الحكومة الشرعية في جوبا.
وعن احتمالات تحويل ملف الصراع في الجنوب إلى مجلس الأمن بسبب تعثر المفاوضات واستمرار المعاناة الإنسانية، قال ماكوي إن الوساطة الأفريقية لم تفشل بعد، مبيناً أن حكومته وافقت على وقف الأعمال العدائية، لكن وفد رياك مشار رهن موافقته بإطلاق المعتقلين.
ورأى الوزير أنه على رغم تباين مواقف الطرفين، فإن الوساطة تبذل جهوداً كبيرة للتوصل إلى وقف القتال وإقرار تسوية سياسية لإنهاء النزاع.
في المقابل، اتهم الناطق باسم المتمردين مابيور دي قرنق نجل الزعيم الجنوبي الراحل جون قرنق، حكومة جوبا بتعطيل محادثات السلام باعتبار أنها باتت في وضع أقوى بعد السيطرة على مدن بور وملكال وبانتيو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.