مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنودن: الأميركيون أكثر ذكاء مما يعتقده السياسيون
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2014

اعتبر التقني السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن أن اتهامه بتلقي مساعدة من الاستخبارات الروسية لدى قيامه بتسريب معلومات حول الوكالة، أمر «سخيف».
وفي مقابلة أجرتها معه مجلة «ذا نيويوركر» في موسكو التي لجأ إليها هروبا من سلطات بلاده، قال سنودن: «بالطبع ومن دون شك، قمت بتلك التسريبات بنفسي من دون مساعدة من أي شخص أو حكومة ما، تلك الاتهامات باطلة والأميركيون أكثر ذكاء مما يعتقده السياسيون».
جاءت هذه التصريحات بعدما قال النائب الجمهوري مايك روجرز مسؤول لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، إن الحكومة الروسية ساعدت سنودين في تسريباته، معللاً ذلك بأنه لم تكن مصادفة أن يلجأ التقني إلى روسيا واصفاً إياه «باللص».
وفي هذا الصدد، دافع سنودن عن نفسه، قائلاً: «إذا كنت جاسوسا أعمل لمصلحة روسيا، فلماذا أتوجه إلى هونج كونج؟ وأظل عالقا في مطار موسكو، من المفترض أن يعامل الجواسيس بشكل أفضل من ذلك».
وتسببت تسريبات سنودن العام الماضي، حول وجود برامج تجسس أميركية واسعة النطاق، في فضيحة دولية، أعلن على أثرها الأسبوع الماضي الرئيس الأميركي باراك أوباما مجموعة إصلاحات في أجهزة الاستخبارات الوطنية.
ومنذ تسعة أشهر مضت، حينما كشف المعاون السابق النقاب عن تلك البرامج، تظهر في الصحف الأميركية معلومات جديدة استنادا إلى الوثائق الاستخباراتية التي سربها سنودين للصحافة.
ومنذ ذلك الوقت، لم تتوقف التكهنات حول ما إذا كان سنودين تلقى مساعدة في تسريباته وحول أسباب وكيفية قيامه بذلك.
وقال سنودن في تصريحاته التي نشرتها المجلة الأميركية اليوم (الأربعاء): «لم تكن روسيا قط وجهتي للهروب بل كانت مجرد نقطة مرور. لكن حينما ألغت وزارة الخارجية الأميركية جواز سفري، اضطررت الى البقاء في روسيا».
ودافع عن نفسه، قائلا إن نيته من وراء تلك التسريبات كانت مساعدة بلاده لا إلحاق الضرر بها.
وأوضح أن تسريباته لم تضر بالكيان الاستخباراتي الأميركي، مشيرا إلى اعتراف الرئيس باراك أوباما في خطابه الأسبوع الماضي بأن الإصلاحات كانت أمرا ضرورياً.
وكشف المعاون السابق إدوارد سنودن في حزيران (يونيو) الماضي، النقاب عن برنامج يسمح لوكالة الأمن القومي بجمع وتخزين ملايين البيانات الهاتفية في الولايات المتحدة وباقي دول العالم لبحث اتصالات محتملة مع متورطين بالإرهاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.