تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل قدر اللبنانيين أن يلتقوا أفراداً لا جماعات؟
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2013

«ليالي دير القمر» (دار نلسن) للكاتب اللبناني زياد كاج، تروي، بمزيج من الفصحى والعاميّة، حرب الجبل عام 1983، بين أبناء منطقة واحدة، تجمع -وتفصل- بينهم أمور كثيرة. هم أبناء البيئة الواحدة، لكنهم في الوقت نفسه، ممنوع عليهم التزاوج والتوارث وحتى الصداقات الحميمة والحب والعلاقات الخالية من المجاملة.
إنها قصة ضيعتين، قصّة واحدة لشعب تقاتل من أجل الأرض، ولكن لم يعرف أحد من القريتين ماذا ربح وماذا خسر!
«حبيب» المسيحي، هو البطل والراوي المهيمن على بنية القصّ. لا نسمع أصوات شخصيات أخرى، على رغم تنوّعها واختلافها، وعلى رغم الحوار والصراع بينها، إلا من موقع الراوي البطل القابع خلف قضيّة الحرب الأهلية والتهجير. وانطلاقاً من هذا الموقع، تسيطر على السرد، نغمة «نحن» أي المسيحيين و «هم» الدروز.
إلى جانب حبيب يبرز وجدي الدرزي ليشكّلا رمز هذه الحرب، ولكن بوجهها الإيجابي. فالقدر في هذا البلد «أن نلتقي أفراداً وليس جماعات» يقول حبيب. في حين تقسّم القوى الكبرى الخارجية هذه الجماعات. وتحمل الصور التي ينثرها الكاتب هنا وهناك، دلالات واضحة فترسم المشهد كاملاً من خلال الرموز والثنائيات: «كرهت مشهد الدبابات الإسرائيلية حول برك المياه الصافية حيث أنقذني وجدي من الموت المحتم». المكان هنا هو رمز الصداقة والأخوة بين أبناء الجبل الواحد، وما وجود الإسرائيلي في المكان نفسه سوى لتعكير «المياه الصافية» بين أبناء الطائفتين.
تلك الإشارة كانت كافية لمعرفة الدور الإسرائيلي في الحرب، ولحدوث ما لم يكن في الحسبان: «استمر الموقع العسكري للجيش اليهودي الغازي قرب البرك يلعب دور «إبليس» بين ضيعتنا وضيعتهم. هم لم يأتوا طلباً لإطفاء النار، بل لإشعالها ونحن كنا الحطب. ما كان عليهم سوى سكب القليل من المواد السريعة الاشتعال وهواء جبلنا يتكفّل بالباقي». بدأت الحرب في الجبل. وعندما ينكسر الجبل. ينكسر العمود الفقري للبلد كلّه.
اندلعت الحرب إذاً، فانقسم الأهالي ثلاث فئات: فئة اليمين المتعاطفين مع الغرب وأميركا، وفئة اليسار المتعاطفين مع الاتحاد السوفياتي وقضيّة فلسطين وناسها، والفئة الصامتة الساحقة – ومعظم أهل الضيعة ممن أصبح يعرف ب «الفئة الصامتة» ومنهم البطل/ الراوي حبيب.
وكما تنوعّت الانتماءات حضر كذلك المقاتلون على أنواعهم: المقاتل صاحب الكوفيّة المرقطة الذي كان يظهر في معظم الأوقات ويمرّ مسرعاً في سياراته العسكرية عبر الطريق الفوقانية. والمقاتل صاحب الكوفية الحمراء الآتي من وراء الجبال، والمقاتل الذي يحمل السلاح كي يملأ جيبه، وعدد قليل من المقاتلين الذين حملوا البندقيّة لهدف نبيل انتهى بهم الأمر إلى رمي السلاح وحمل الباسبور وحقيبة السفر والعيش في المهجر.
تحوّل السكان إلى مهجّرين، لجأوا إلى بلدة «دير القمر»، افترشوا الأرض والبلاط بلا أغطية. بعضهم كان يبكي لفقدان عزيز، وبعض كان يشكو من الأوجاع والمرض، والكثير من الأطفال لا يتوقفون عن البكاء جوعاً. على وجه كل إنسان ارتسمت المأساة: مأساة فقدان الأحبة، وفقدان الأمكنة المألوفة – كبيت الضيعة ووجوه مألوفة فرّقها القدر – وفقدان الإحساس بالأمان الذي لا يعرف الإنسان قيمته الحقيقيّة إلا عندما يفقده ويحرم منه.
ويبقى الموقف الأصعب، لحظة لقاء وجدي وحبيب خلال الحرب، بحيث اقتيد الأول أسيراً عند جماعة الثاني. يقول حبيب: «سقطت بندقيتي من يدي، وأفلت القنديل، وقف وجدي على قدميه، ساد صمت لثوان، تعانقنا... ثمّ بكينا معاً. بكينا بكاء ولدين تسبّبا بإحراق بيتهما عن قصد وبتهوّر».
أخذ حبيب يعاتب صديقه وجدي الذي أصرّ أنّ جماعته أيضاً قتلوا وهدّمَت بيوتهم. وأنّ معظم شعبه قد تهجّر أيضاً إلى قرى وبلدات بعيدة عن خطوط التماس»... وتنتصر أيديولوجيا الوفاء والسلام على الرواية، عندما طُلِب من حبيب «تصفية» وجدي، لكنه ردّ له الجميل. أمّن له الثياب والطعام، وأطلق سراحه!
انتهت الحرب. ووصلت الأمور بين الطرفين إلى نقطة اللاعودة. وبات من الصعب عبور النهر إلى الضفة الأخرى. تهجّر غالبيّة السكان. احتلوا بيوت الآخرين وسكنوها. راحوا يعانون من ولادة جديدة في أرض جديدة. ثم عادوا إلى قراهم بعد المصالحة. لكنّ هذه الحرب فتحت أعين المشاركين في الحرب على حقيقة مرّة. يقول حبيب: «هل قاتلت وشفت الموت مئات المرات وخسرت منزلنا وأرضنا وعشت الجحيم في «دير القمر» وتعرّضت أنا وأهلي للذل والعوز، من أجل هؤلاء الذين يعيشون أفضل منّا – أولادهم يقصدون أفضل المدارس، يسهرون ويأكلون في أغلى المطاعم والحرب لا تزال دائرة، يرسلون أولادهم إلى الخارج خوفاً عليهم، ويشفقون علينا ببعض ما عندهم من عفش لأننا مهجّرون ولا نحسن عمل شيء سوى الفلاحة والنكاشة؟».
عادوا إلى قراهم، وفي قلوبهم إحساس عميق ودفين بالخوف والقلق من الغد. خوف كل فرد على عائلته وأولاده وعلى ضيعته وناسها الذين ذاقوا مرارة التهجير وفقدان الأحبة. وربما أراد الكاتب أن يعكس بذلك مجتمعاً مهزوماً لم يتمكّن بعد من نفض غبار الإحباط عن وعيه. وكذلك تصوير وجوه أنهكها الزمن وترك في وجدانها جروحاً وندوباً أعمق من الجروح التي تترك أثرها على الأجساد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.