نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظام السوري يواصل بلا هوادة قصف حلب
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2013

واصل الطيران السوري قصفه بلا هوادة على مناطق سيطرة المعارضة في مدينة حلب وريفها (شمال)، ما أدى إلى مقتل 15 شخصاً على الأقل بينهم سيدة وثلاثة اطفال أمس الثلثاء، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأشار المرصد إلى أن القصف الجوي الدامي لا سيما باستخدام «البراميل المتفجرة» المحشوة بأطنان من مادة «تي ان تي»، أدى منذ 15 كانون الأول (ديسبمر) وحتى أول من أمس الاثنين، إلى مقتل 364 شخصاً، بينهم 105 أطفال و33 سيدة وما لا يقل عن 30 مقاتلاً معارضاً.
وأفاد المرصد في بريد الكتروني عن «استشهاد 15 شخصاً بينهم سيدة وثلاثة اطفال جراء قصف الطيران الحربي والمروحي مناطق في حي السكري (جنوب شرقي حلب) صباح اليوم (أمس الثلثاء)». وأشار إلى أن القصف استهدف كذلك بلدة اورم الكبرى في الريف الغربي لحلب. كما أفاد ناشطون معارضون لنظام الرئيس بشار الأسد أن قصفاً مماثلاً طاول مدينتي اعزاز والاتارب في ريف حلب على الحدود مع تركيا.
وبث ناشطون اشرطة على موقع «يوتيوب» الالكتروني، قالوا إنها لآثار القصف على حي السكري. ويظهر أحد هذه الأشرطة رجلاً غطاه الغبار، وهو يساعد امرأة على الخروج من حي أصابه دمار هائل. وتُظهر اللقطات رجالاً آخرين يحملون طفلاً وولداً أكبر منه سناً. أما السيدة فكانت تصرخ وهي غير قادرة على المشي بمفردها.
ودعا المرصد المجتمع الدولي والأمم المتحدة «وكل من لديه بقايا من الضمير الانساني، إلى التحرك الفوري والعاجل من أجل وقف هذا القتل العشوائي بحق المدنيين»، معتبراً انه في غياب مثل هذا التحرك، سيعتبر الأطراف المعنيون «شركاء في المجازر التي ترتكب (...) بشكل يومي».
وقال الناشط محمد وسام (19 سنة) لوكالة «فرانس برس» عبر الانترنت «إذا كان المجتمع الدولي يتخذ سابقاً مواقف ضعيفة في الشأن السوري، الآن نشهد صمتاً تاماً، ليس فقط من الدول الغربية، بل أيضاً من العرب. ثورتنا يتيمة. لا نواجه نظاماً قاسياً فحسب، بل صمت العالم أيضاً». وأوضح أن «قصف الأيام العشرة الأخيرة كان الاعنف منذ بدء الثورة (في اشارة الى النزاع الذي اندلع منتصف آذار/مارس 2011). عندما تقترب الطائرات، الناس يصابون بالشلل وينتظرون (سقوط) القذائف لأنهم عاجزون».
وأضاف: «عندما يبدأ القصف، يسود الهلع. يركض الناس في كل الاتجاهات باحثين عن مكان يختبئون فيه. المؤسف أن لا مكان يحتمون فيه والعديد من الناس يصبحون سجناء تحت ركام الابنية التي تدمر بالكامل».
وتابع ان القصف «عشوائي. البعض يعتقد أن القوات النظامية تريد دفع المدنيين للهرب من أجل الهجوم على مواقع المقاتلين المعارضين، في حين يعتقد آخرون أن الهدف من الغارات الضغط على المعارضة قبل مؤتمر جنيف، لكن أحداً لا يعرف الحقيقة».
وكانت المعارضة أعلنت الاثنين انها لن تشارك في المؤتمر الدولي المقرر عقده في سويسرا في 22 كانون الثاني (يناير) المقبل سعياً إلى التوصل لحل للأزمة، في حال تواصل الغارات الجوية على حلب.
وتتهم المعارضة ومنظمات غير حكومية النظام باستخدام «البراميل المتفجرة» في قصف كبرى مدن الشمال السوري وريفها. وهذه البراميل محشوة بأطنان من المتفجرات، وتلقى من الطيران من دون نظام توجيه.
وأفاد مصدر أمني سوري «فرانس برس» الاثنين أن القوات النظامية تكثف من غاراتها على حلب نظراً إلى محدودية عديدها على الأرض، مشيراً إلى أن ارتفاع الحصيلة مرده وجود مراكز للمقاتلين وسط المناطق المدنية.
وفي واشنطن (أ ف ب)، دان البيت الابيض الاثنين قصف النظام السوري لمدينة حلب. وصرح الناطق باسم الرئاسة الأميركية جاي كارني بأن الولايات المتحدة تأسف لهجمات قوات الحكومة السورية على مناطق مدنية، متهماً الجيش السوري باستخدام براميل متفجرة وصواريخ سكود «بلا تمييز». ودعا «الحكومة السورية» الى ان «تفي بالتزاماتها الانسانية وتحمي السكان المدنيين». كما دعا كل الأطراف في النزاع السوري إلى «التوصل إلى حل سياسي شامل ودائم لانهاء الأزمة في سورية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.