33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة الأوكرانية تستعد لعصيان مدني شامل
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2013

يتوقع أن تشهد أوكرانيا عطلة نهاية أسبوع ساخنة، مع استعدادات المعارضة لتوسيع احتجاجاتها في الشارع، والشروع في تأسيس مراكز إدارة ذاتية في كييف ومدن أخرى. وتلقت اعتصامات «الميدان» دعماً سياسياً قوياً من جانب سياسيين أوروبيين زاروا المعتصمين ودعوا في الوقت ذاته إلى المحافظة على سلمية التحركات.
ولم تنجح اجتماعات مفوضية الأمن والتعاون في أوروبا التي انعقدت في كييف خلال اليومين الماضيين على مستوى وزاري، في تقريب المواقف بين موسكو وبروكسيل حيال الأزمة المستعصية في أوكرانيا.
وعلى رغم أن الأطراف المجتمعة، تمكنت من التوصل إلى اتفاقات في شأن التعاون لتأسيس «فضاء أمني متكافئ» وإطلاق حوار لتخفيف القيود على التنقل بين منطقة «شينغين» والفضاء الأوراسي، فإن الخلافات السياسية حول أوكرانيا طغت على الأجواء، وهاجم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بضراوة ما وصفها بأنها «ردود فعل هستيرية من جانب الغرب على تجميد كييف التوقيع على اتفاق الشراكة مع أوروبا».
واعتبر لافروف أن «الوضع الراهن في كييف مرتبط بالهستيريا التي أثارها الأوروبيون، بعدما قررت أوكرانيا استخدام حقها السيادي وامتنعت عن توقيع الاتفاق الذي رأت أنه لا يستجيب لمصالحها».
وقال: «ثمة محاولات في المجالين الاقتصادي والتجاري، لرسم حدود وهمية في العمليات التكاملية بين الاتحاد الأوروبي وأوراسيا تخضع لمنطق: معنا أو ضدنا».
واعتبر أن «منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قادرة، على رغم هذه المعوقات، على أن تلعب دوراً كبيراً في تنسيق عمليات التكامل وفي تعزير الثقة في المجال العسكري – السياسي وإنشاء منظومة أمن أوروبية متكافئة وغير قابلة للتجزئة بما يتواءم مع روح الفضاء الإنساني للمنظمة».
ميدانياً، اتجهت المعارضة الأوكرانية نحو تصعيد نشاطها، وبدأ المعتصمون في «الميدان» تحضيرات لاستقبال عشرات الآلاف من المحتجين الذي ينتظر أن يتوافدوا اليوم إلى مركز الاعتصام الرئيسي. وقال معارضون إن البلاد ستشهد الأحد أوسع تحرك للمعارضة في الشارع.
وتلقى المعتصمون أمس، دعماً سياسياً بعدما قام عدد من المسؤولين الأوروبيين بزيارة «الميدان» وظهر بعضهم رافعاً علم الاتحاد الأوروبي، ما أثار عاصفة من التصفيق والترحيب من جانب المعتصمين.
وتزامن ذلك، مع تحركات من جانب أحزاب المعارضة لوضع خطط لتنظيم نشاطها أكثر، إذ أعلن قادتها أنهم شرعوا في تأسيس ما وصفت أنها «مراكز الإدارة الذاتية في كييف» في إشارة إلى توجههم نحو إعلان عصيان مدني شامل.
وانضمت أمس، رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو من حيث تقبع في السجن إلى النشاط الاحتجاجي، ووجهت رسالة إلى زعماء المعارضة ضمنتها خطة من خمسة بنود لم يعلن عن تفاصيلها، لكنها تهدف إلى «تعبئة أوسع في الشارع وتنظيم الجهود الجماعية للوصول إلى النصر»، كما أعلن موقع رئيسة الوزراء السابقة على الإنترنت.
ووجهت تيموشينكو وهي واحدة من أشد أعداء الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، رسائل إلى المعتصمين حضت فيها على المحافظة على سلمية التحرك وعدم السماح بإراقة الدماء، واعتبرت أن على الشعب الأوكراني «ألا يكتفي بسماع الخطب الرنانة في الميادين، بل أن يبدأ عملياً في بسط سيطرته على السلطة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.