الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاصفة عاتية تجتاح اسكتلندا وتقترب من ألمانيا
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2013

هبت على اسكتلندا رياح عاتية عطلت وسائل النقل وقطعت التيار الكهربائي وهددت بإغراق سواحل انكلترا مع تقدمها نحو شمال أوروبا في عاصفة قال خبراء الأرصاد إنها قد تكون من بين أعتى العواصف التي تجتاح القارة منذ سنوات.
وقالت السلطات البريطانية إن سد التايمز المصمم لحماية لندن من الفيضانات في حالات المد غير العادية اغلق ليل امس وحذرت من "أسوأ ارتفاع للمد منذ ما يزيد عن 60 عاما على سواحل انكلترا". ودعا رئيس الوزراء دايفيد كاميرون لاجتماع لبحث خطط التصدي للوضع.
ولاقى شخصان حتفيهما في بريطانيا فيما قالت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية إن سرعة الرياح بلغت 225 كيلومترا في الساعة عند هبوب العاصفة على اسكتلندا ومناطق في إنكلترا.
وقالت الشرطة الاسكتلندية إن سائق سيارة نقل قتل وأصيب أربعة أشخاص عندما انقلبت السيارة واصطدمت بسيارات أخرى في غرب لوثيان بينما لاقى شخص آخر حتفه في نوتنغهام في وسط انكلترا عندما سقطت عليه شجرة.
وقطعت الكهرباء عن أكثر من 100 ألف منزل في أنحاء بريطانيا وقالت شركة الكهرباء الاسكتلندية إن من بينها 80 ألفا في اسكتلندا.
وأوقفت شركات منتجة للنفط والغاز في بحر الشمال من بينها شركات كونوكو فيليبس وميرسك أويل وشتات أويل الإنتاج وأجلت العاملين من بعض المنصات البحرية.
وألغيت كل خدمات النقل بالقطارات في اسكتلندا صباح امس الخميس نظرا لوجود مخلفات ألقتها الرياح على السكك الحديد، لكن الخدمة عادت ببطء بعد الظهر.
واستدعيت وحدات إنقاذ بالزوارق المطاط لإنقاذ أناس من منازل أغرقتها المياه في ريل شمال ويلز.
وكانت المناطق الساحلية المنخفضة في شرق انكلترا في انتظار هبوب العاصفة مساء امس بينما أصدرت وكالة البيئة تحذيرا من فيضان درجة شدته 41 وهي أعلى درجة.
ونصحت الشرطة أكثر من 15 ألف شخص بالجلاء عن المناطق الساحلية الشرقية المعرضة لخطر أمواج المد العالية رغم تعزيز الدفاعات البحرية بدرجة كبيرة منذ مقتل المئات على ساحل بحر الشمال بسبب عواصف وأمواج مد عام 1953.
وأصدرت السلطات في مدينة هامبورغ الساحلية في شمال ألمانيا تحذيرات من الرياح التي يقول بعض خبراء الأرصاد أنها قد تكون بقوة عاصفة عاتية أودت بحياة 315 شخصا في المدينة عام 1962.
وألغيت 120 رحلة جوية من أصل 377 رحلة كان من المقرر أن تستخدم مطار هامبورغ امس أو توجيهها إلى مطارات أخرى بسبب الرياح العاتية. وقال المطار إنه يتوقع إلغاء رحلات أخرى أو تأخير في المواعيد اليوم الجمعة.
وأغرقت المياه سوقا للأسماك في هامبورغ. وأغلق كثير من المدارس وأسواق هدايا عيد الميلاد. وتوقفت حركة العبارات إلى الجزر الألمانية في بحر الشمال وأغلقت بعض الشركات مثل شركة كرونز المصنعة للآلات مصانعها.
وقالت شركة السكك الحديد في الدنمارك إنها ستوقف تشغيل معظم القطارات أثناء العاصفة. وألغت شركة الطيران الدنماركية ألسي اكسبرس كل الرحلات الداخلية امس. وأغلق جسر غريت بيلت الذي يبلغ طوله 6.8 كيلومتر ويشتمل على جسر معلق طوله 1.6 كيلومتر.
وقالت هيئة السكك الحديد الهولندية إن حركة القطارات في شمال هولندا أوقفت كإجراء احتياطي بينما عطلت الأجواء العاصفة حركة السفر في أنحاء البلاد.
وقال متحدث باسم مطار شيخبول رابع أنشط مطار في أوروبا إن شركات الطيران ألغت 50 رحلة جوية وقد تلغى رحلات أخرى.
وقالت شركة الكهرباء في أيرلندا الشمالية إن الكهرباء انقطعت عن 6500 منزل بعد أن ألحقت رياح عاصفة سرعتها 96 كيلومترا في الساعة أضرارا بشبكة الكهرباء بينما أعيدت الكهرباء إلى حوالى عشرة آلاف مشترك آخرين أثناء الليل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.