رويترز: حياة الرئيس الإيراني في خطر    القمة العربية من قلب المنامة    اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة وطنية للتطوير العقاري    صندوق تنمية الموارد البشرية يطلق منتج "التدريب التعاوني" لتزويد الكوادر الوطنية بخبرات مهنية    سمو محافظ الخرج يتسلم تقريراً عن الحملة الأمنية لمكافحة المخدرات في المحافظة    إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود    5 مشاريع مائية ب305 ملايين بالطائف    بطولتان لأخضر الطائرة الشاطئية    الاتحاد السعودي يعلن روزنامة الموسم الجديد    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر    أمير تبوك يستقبل رئيس جامعة فهد بن سلطان    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    مركز"كفاء الطاقة" يعقد "اسكو السعودية 2024    "الموارد" تطلق جائزة المسؤولية الاجتماعية    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    زيارات الخير    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    قائد فذٌ و وطن عظيم    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ما خصّ تجديد الفكر وتحديث الحياة
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2013

التجديد في الفكر كما في التشريع، ينبع من الاجتهاد وإعمال العقل والبحث عن الحكمة ليواكب الفكر مستجدات الحياة في المجالات كافة، ويجد الحلول للمشاكل والقضايا التي تواجه الناس بما يحقق المصالح ويدرأ المفاسد.
ونحن إن لم نتجدّد، سوف نتجمّد وينفرط عقد نسيجنا، وننهزم عند أول مواجهة، ليس بالضرورة أن تكون مع العدو الخارجي، ولكن مع الأعداء النابتين في بيئتنا، وهم الأمية والتطرف والفقر والمرض والخلاف والشقاق والنزاعات والصراعات والأزمات التي تُضعف الكيان والاستبداد والحكم غير الرشيد وتفشي الفساد والقصور عن متابعته ومقاومته ومعاقبة الفاسدين الضالعين فيه. ولذلك، فالتجديد والتجدّد هما ضرورة حياة.
وبقدر ما أن التفكير فريضة إسلامية، فإن الاجتهاد ضرورة من ضرورات الحياة، مثله مثل التجديد، فلا تستقيم حياة مجتمع يركن إلى الجمود ولا يتطور المجتمع المسلم إلا من خلال الاجتهاد والتجديد المستمرين وفق الضوابط الشرعية، وفي دائرة المبادئ والقيم والتعاليم التي دعا إليها الإسلام، وبالاستفادة من كل تجربة ناجحة ووسيلة ناجعة مهما كان مصدرها.
والتجديد لا يعني الحداثة بمفهومها الغربي المحض. فالحداثة على ما يذهب إليه المفكرون الغربيون أنفسهم، تعني القطيعة مع الماضي، ومع الموروث الديني والثقافي بالكامل. ومن معانيها أيضاً في المجال الفني والفلسفي، إحداث قطيعة مع الماضي والبحث عن أشكال جديدة للتعبير، وهي إلى ذلك مذهبٌ في علم اللاهوت يسعى إلى مواءمة التعاليم الدينية التقليدية، مع الفكر المعاصر، بتجاوز أبعادها الغيبية. فليست الحداثة مجرد استخدام العقل والعلم والتكنولوجيا، بل هي استخدام العقل والعلم والتكنولوجيا المنفصلة عن القيمة، وهذا البعد هو بعدٌ مهمٌّ لمنظومة الحداثة الغربية، فالعالم المتجرد من القيمة المنفصل عنها، هو عالم منفصل عن الإنسان، عالم الصيرورة المادية، حيث يخضع الإنسان لقوانين المادة، ومن ثم تصبح الأمور نسبية، ويصبح من المستحيل التمييز بين الخير والشر، والعدل والظلم، بل بين الجوهري والنسبي والثابت والمتغير، وأخيراً بين الإنسان والطبيعة والإنسان والمادة. وفي غياب قيم مطلقة يحتكم إليها، يصبح الإنسان مرجعية نفسه ويصبح ما يراه في مصلحته هو الصالح والخير كل الخير، وما ليس في مصلحته هو الطالح والشر كلّ الشر.
فالحداثة الغربية الحديثة جعلت من الإنسان مركز الكون. لذلك، فإن ما نقصده بالتجديد هو التحديث، أي تجديد الفكر، وتحديث الحياة بما يحقق التقدم للأفراد والجماعات في إطار المحافظة على الأصل وليس في القطيعة معه، والانفتاح على العصر للإفادة من إيجابياته.
لقد تنبه رواد الفكر الإسلامي في العصر الحديث إلى أن حاجة مجتمعاتنا إلى الاجتهاد والتجديد والتحديث هي حاجة مستمرة لا بد من أن تراعي أولويات الاجتهاد، التي يتعين علينا أن نوليها العناية المستحقة، فالاجتهاد أنواع وله مجالاته، وهي: الاجتهاد الفقهي، والاجتهاد السياسي، والاجتهاد الاقتصادي، والاجتهاد التقاني، والاجتهاد العلمي، والاجتهاد الثقافي، والاجتهاد الحضاري. وكذلك هو التجديد، فهو تجديد في الفقه الإسلامي، وتجديد في الفكر الإسلامي، وتجديد في اللغة العربية التي هي وعاء الفكر، وتجديد في الأدب وفي الفنون، وتجديد في الإدارة ونظم الحكم والمال والاقتصاد بما يحقق مصالح الناس. وغير ذلك من ضروب التجديد والاجتهاد اللذين يختصّ كل منهما بمجال يتسع بتعدّد المسائل التي تقتضي التجديد والاجتهاد. وفي كل الأحوال، فإن الاجتهاد هو تجديد. لذلك، فإن حركة الاجتهاد في هذه المجالات، لا بد من أن تستمر وتتواصل متداخلة مع حركة التجديد في إطار رؤية دقيقة ومواءمة رشيدة لمقاصد الشريعة ومصالح العباد في الحال والمآل.
وعلى هذا الأساس، أدعو إلى إنعاش الفكر الإسلامي المعاصر بتجديده وفق تصور سليم لوظيفة التجديد، وإلى تقوية التضامن الإسلامي وتفعيل العمل الإسلامي المشترك، حتى يكون اجتهاد الأمة اجتهاداً تجديدياً جماعياً، صادراً عن تضافر جهود علمائها ومفكريها وفقهائها وأصحاب الاختصاص منها، وتجديدها لحياتها تجديداً مشتركاً في إطار من التعاون والتكامل والتنسيق، ويكون تحديثها قائماً على ثوابت دينها ورواسخ حضارتها الإسلامية المعطاء. وبذلك يكون تطلعنا إلى المستقبل أو إعدادنا له منطلقاً من أسس ثابتة، ويكون بالتالي محكماً مضمون الفائدة نافعاً للأمة في حاضرها ومستقبلها.
ومن خلال هذه الرؤية لوظيفة التجديد ومفاهيمه وحدوده، ولمهمة الاجتهاد ومجالاتها وأدواتها وضوابطها، ينبغي أن نسعى في عمل حضاري متناسق، إلى تجديد حياتنا وتطويرها والارتقاء بها في ميادين البناء الحضاري لتكون أمتنا أمة تجديد نابع من خصوصياتها، ملتزم بثوابت دينها، منفتح على العصر للاستفادة من مستجداته وإبداعاته وإنجازاته التي لا تتعارض مع صحيح الدين الذي هو العروة الوثقى والحبل المتين. وبذلك يتحقق التحديث المطلوب وينفع التجديد المرغوب فيه، وتتواصل حلقات النهوض والنمو المتوازن والصعود في مدارج الرقي الحضاري، مصداقاً لقول الله تبارك وتعالى: «وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً». فالشهادة على الناس لا تتم إلا بالتميّز الحضاري المبني على الاجتهاد والتجديد.
وإذا كانت حركات التجديد في حقول الفكر الإسلامي قد تبلورت في رصيد ضخم من الإنتاج العقلي، وتطورت وانعكست على التيارات والأحزاب السياسية والجماعات الدينية على تعدد مشاربها واقتناعاتها، فإن التجديد في حقول العلوم السياسية والإدارية بقي قاصراً عن الوفاء بمتطلبات التغيير الحضاري المطلوب للنهوض بالعالم الإسلامي. فقد ظهرت مؤلفات كثيرة في تجديد أصول الفقه، وتجديد الفقه، وتجديد الفكر السياسي الإسلامي. وهذا الاتجاه من اتجاهات تجديد الفكر الإسلامي في هذا العصر هو الأكثر استجابة لحاجات الإنسان المسلم الذي يعاني مظالم كثيرة وانحرافات شديدة في نظم الحكم التي تستبد بالشعوب ويتنكر بعضها لمقاصد الشريعة الإسلامية التي تحفظ للإنسان حقوقه وتصون كرامته. والتجديد في هذا المنحى من مناحي الفكر الإسلامي، هو التجديد الواقعي الذي يرتبط بالواقع المعيش ولا يحلّق في سماوات التنظير العقلي الذي لا يجدي ولا يفيد.
ولعل أول من استخدم مصطلح التجديد الديني بدلاً من الإصلاح الديني، وإن كان بصيغة «إعادة البناء»، في مرحلة النهضة الإسلامية المعاصرة، هو الفيلسوف المسلم الدكتور محمد إقبال حينما أصدر كتاباً باللغة الإنكليزية بعنوان: «إعادة بناء الفكر الديني في الإسلام» في الثلاثينات من القرن الماضي، والذي ترجمه عباس محمود إلى اللغة العربية ونُشر في القاهرة. وهو كتاب قيّم، مؤلفه مفكر ذو ثقافة عميقة ورؤية بصيرة إلى الواقع الفكري في العالم الإسلامي.
لقد كان محمد إقبال دقيقاً عندما عبّر عن حركته التجديدية ب «إعادة بناء الفكر الديني في الإسلام»، وليس ب «الإصلاح الديني» أو ب «تجديد الإسلام»؛ لأن أية محاولة إنسانية للتجديد في إطار الاسلام لا يقبل ان تستهدف تعديل مبادئه أو الإخلال بثوابته أو تغيير نصوصه. وأي تجديد في إطار الإسلام بعد ذلك، هو في دائرة الفكر الإسلامي، وفي فهم النصوص، وفي إنزال أحكام الشريعة على قضايا العصر بما يجلب التيسير ويحقق المصالح ويدرأ المفاسد، وهذا ما نحن في حاجة ملحّة وشديدة له اليوم في ظل هذه الأوضاع المؤلمة التي تعيشها أمتنا والفوضى المحزنة التي تتخبط فيها، وانسداد آفاق المستقبل أمامنا نتيجة ذلك كله.
* أكاديمي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.