وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل فلسطينييْن وجرح 3 في انهيار نفقين
نشر في الحياة يوم 13 - 09 - 2009

قُتل مهربان فلسطينيان وأصيب ثلاثة آخرون أمس بسبب انهيار نفقين للتهريب أسفل الشريط الحدودي الفاصل بين غزة ومصر.
وقال مدير الإسعاف والطوارئ في القطاع الدكتور معاوية حسنين إن النفق الأول انهار في حي البرازيل جنوب شرقي مدينة رفح صباح أمس، ما أدى الى مقتل الشاب محمد جمال الزريعي (18 سنة)، فيما أصيب ثلاثة آخرون. أما النفق الثاني، فانهار ظهراً في حي البرازيل أيضاً، ما أدى إلى مقتل الشاب محمد زعرب (20 سنة).
وعزا حسنين زيادة حوادث انهيار الأنفاق إلى تسارع عمليات تهريب المواد الغذائية وألعاب الأطفال استعداداً لعيد الفطر، فضلاً عن البضائع والسلع والأجهزة الكهربائية والوقود وزيوت السيارات والأخشاب والزجاج وغيرها.
يُشار إلى أن نحو 110 فلسطينيين لقوا حتفهم جراء حوادث انهيار أنفاق التهريب على الحدود بين غزة ومصر منذ مطلع عام 2008. وزادت حوادث الانهيار في شكل لافت خلال الشهور الماضي.
إلى ذلك، قالت مصادر أمنية إن السلطات المصرية اعتقلت معتمراً فلسطينيياً قبل ثلاثة أيام لدى عودته إلى غزة بعدما أدى مناسك العمرة وهو يحمل جواز سفر مزوراً يعود إلى شقيقه، بعدما لاحظ أحد الضباط اختلافاً بين شكل الرجل والصورة في جواز السفر. وتبين أن المعتقل مطلوب لأجهزة الأمن المصرية على خلفية عمليات تهريب عبر الأنفاق، وأنه مدرج على قوائم الممنوعين من السفر من غزة إلى مصر.
وبحسب المصادر الأمنية المصرية، فإن المعتقل من كبار مهربي الأنفاق على الجانب الفلسطيني، وانه كان على علم بأنه مطلوب لدى الأمن المصري، لذلك تحايل على منعه بجواز سفر شقيقه، نظراً إلى قرب الشبه بينهما. وسيفتح معبر رفح أبوابه في الاتجاهين أمام حركة المسافرين اعتباراً من الثلثاء المقبل لثلاثة أيام.
وفي سياق متصل، أعلن مصدر أمني مصري أن الشرطة أوقفت 16 مطلوباً في قضايا مخدرات وقتل وتهريب عبر الأنفاق في شمال سيناء خلال حملة موسعة استمرت يومين لتوقيف محكومين في مدينتي رفح والشيخ زويد. وبين الموقوفين مطلوبان لتنفيذ أحكام بالسجن في قضايا تهريب بضائع إلى غزة عبر أنفاق حدودية.
وأشار المصدر إلى «إغلاق نفقين يستخدمان في تهريب البضائع بين مصر وغزة في منطقتي بوابة صلاح الدين والقشطة في رفح من دون توقيف مهربين أو مصادرة بضائع خلال ضبط النفقين مساء الخميس»، لافتاً إلى أن عدد الأنفاق التي أغلقت هذا العام لضمان عدم استخدامها في التهريب مرة أخرى بلغ نحو 400 نفق.
من جهة أخرى، أعادت إسرائيل إلى مصر جثتي شخصين يعتقد أنهما مهربان قتلا قبل ثلاثة أيام أثناء تسللهما إلى إسرائيل. وأشار المصدر إلى أن القتيلين، وهما محمد سليمان عويمر (31 سنة) ودهيمش سلامة (18 سنة)، تعرف اليهما شيخ قبيلة العزازمة أثناء عرض جثتيهما على مشايخ وسط سيناء.
ويقطن نصف أبناء قبيلة العزازمة قرية الجايفة الحدودية في سيناء فيما يعيش النصف الآخر في صحراء النقب على الجانب الإسرائيلي. وهم لا يحملون الجنسية المصرية، لكنهم يحملون بطاقة تعريف تحدد هويتهم.
إلى ذلك، أحبطت أجهزة الأمن محاولة تهريب مخدرات إلى إسرائيل عبر سيناء. وأفاد مصدر أمني بأن الشرطة تبادلت إطلاق النار مع المهربين في منطقة وادي الأزارق في وسط سيناء، قبل أن يفر المهربون مخلفين وراءهم 150 كلغ من حشيشة الكيف. وأكد عدم وقوع خسائر بشرية خلال المواجهات مع المهربين الذين تتعقبهم الشرطة.
على صعيد آخر، اجتازت معبر رفح البري مساء أول من أمس دفعة تاسعة من المعتمرين الفلسطينيين الذين عادوا من السعودية عبر مطار القاهرة. وسمحت سلطات المعبر بعودة 16 مريضاً فلسطينياً ومرافقيهم بعد إنهاء علاجهم في مستشفيات مصرية وعربية وأجنبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.