وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيضانات تودي بحياة 31 شخصا على الاقل خلال يومين في تركيا
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2009

اسطنبول (تركيا) - ا ف ب - لقي 31 شخصا على الاقل حتفهم الثلاثاء والاربعاء في الفيضانات الناجمة عن الامطار الغزيرة التي هطلت على اسطنبول وشمال غرب تركيا.
واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء الاربعاء حصيلة 26 قتيلا في اسطنبول وخمسة في محافظة تكيرداغ المجاورة اضافة الى تسعة مفقودين اثر امطار غزيرة تساقطت على المدينة منذ يومين.
وقد قضى 23 من الضحايا في يوم الاربعاء فقط في اسطنبول.
وعثر على جثث 13 شخصا على جانب الطريق المؤدي الى مطار اتاتورك الدولي بين شاحنات كبيرة وسيارات انقلبت بفعل دفع المياه.
وجرفت المياه التي غمرت الطريق السريع على امتداد كيلومتر شاحنات وسيارات كانت متوقفة في كاراج بالقرب من حي باشاكشهر مما فاجأ السائقين الذين امضوا الليل داخل سياراتهم على ما افاد مصور لوكالة فرانس برس شاهد اخراج جثتين.
وفضلا عن جثث السائقين عثر في المكان ايضا على جثث عنصر امني في الموقف وعلى راعي خراف يقيم في الجوار على ما ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية.
كما عثر على سبع جثث في حي هلكالي المجاور حيث فاجأت الفيضانات حافلة صغيرة تقل عمال نسيج.
واوضح حاكم اسطنبول معمر غولر لتلفزيون سي ان ان-ترك انه "عثر على الحافلة الصغيرة تحت المياه وسبعة من ركابها فقدوا حياتهم" مشيرا الى ان ثلاثة اخرين جالسين في مقدم الباص تمكنوا من الخروج منه.
واكد الحاكم ايضا العثور على جثتين في قبو مصنع للنسيج في هلكالي.
ووصف الرئيس عبد الله غول في تصريح اوردته وكالة انباء الاناضول الكارثة بانها "اخطر فيضانات تشهدها اسطنبول".
وقال غولر "انها كارثة لا تحصل الا مرة كل قرن. فقد هطلت امطار على اسطنبول في يوم ونصف اليوم ما يساوي ثلث الامطار السنوية".
وحذر اردوغان من جهته من مساوىء تخطيط مدني غير منضبط في المدينة التي تعد 12, 5 مليون نسمة.
وقال "ان شيدنا مباني في مجرى نهر, وان وسعنا هذه الابنية فيتوجب الا يغيب عن بالنا (...) ان تفاعل النهر يمكن ان يكون مريعا: وهذا ما حصل اليوم".
وقد غمرت المياه ما لا يقل عن 1800 منزل ومبنى كما اكدت خلية الازمة التي شكلها رئيس الوزراء. وقدرت شركات التأمين الاضرار بحسب وكالة الاناضول بما بين 70 و150 مليون دولار (48 الى 103 مليون يورو).
وفي احياء عدة خلفت الكارثة مشاهد عمليات نهب كما ذكرت وكالة الاناضول.
واكدت بلدية اسطنبول تعبئة نحو 900 رجل اطفاء واغاثة على متن نحو 220 سيارة و30 زورقا مطاطيا لانقاذ المنكوبين مشيرة في الوقت نفسه الى انقاذ اكثر من الف شخص منذ وقوع الكارثة. وشاركت ست مروحيات للجيش في عمليات الاجلاء.
وكان ثلاثة اشخاص لقوا مصرعهم الثلاثاء في ضاحية اسطنبول وخمسة اخرون في محافظة تكيرداغ فيما هبت عاصفة في البحر الاسود مما ادى الى غرق سفينة شحن كمبودية.
ويتوقع ان تنتقل الامطار الغزيرة نحو الشرق لتتراجع قوتها تدريجيا لكن يتوقع ايضا ان تشهد اسطنبول طقسا رديئا مجددا الجمعة والسبت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.