ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    جوارديولا: خطة لعب سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لم تكن جيدة    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    مدير مدرسة يتقاعد ويهدي الطلاب دراجات هوائية    ضبط مبتز سوري    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    المملكة تدعم "الصحة العالمية" ب19 مليون دولار    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    مالكوم يخضع لجلسة علاجية وتدريبات تأهيلية    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    "النقل": الالتزام بالاشتراطات ضمان لسلامة الحُجّاج    الحج والخدمات التقنية المتسارعة    خدمات صحية ل 12 ألف حاج بالمدينة    اختتام فعاليات مهرجان الورد ونباتات الزينة بمحافظة الدلم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عروض فلكلورية بالمنتدى العالمي العاشر للمياه    الدفاع المدني يتيح خدمة بيان رحلة المستثمر عبر منصة «أبشر أعمال»    إسبانيا تطالب إسرائيل بوقف حرب الإبادة في غزة    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    الفضلي يقف على جاهزية منظومة "البيئة" لموسم حج 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان عددا من الدول    لجنة شورية تلتقى مسؤولين كوسوفيين    ترحيل 13646 مخالفا للأنظمة    نمو يختتم فعالياته بخميس مشيط    وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية للكهرباء إلى +A    تعليم جدة يشارك في معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز «نحو استدامة الأثر»    "الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    ضبط عمالة تغش في زيوت السيارات وتخبئها في حوش أغنام    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    مباراة الوحدة والهلال تقترب من الطائف        "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    بن نافل: نطمح لمكانة أعلى للهلال بين الأندية العالمية    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    تنوع أحيائي    نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 6120 طالباً وطالبة من جامعة حفر الباطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحوة الصحوة ... في الأزمة
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2013

تظل الصحوة في حرون وغفوة لأمداء بانتظار أزمة وملمة مائرة ( كما لو كانت أقلية مضطهدة)، لتطل على المشهد بكامل جحفلها المتشنج، لتضغط بكلكلها الأحادي الإقصائي على الراهن المتأزم، إذ هي لا تعشوشب في المناخات العادية الطبيعية، لأنها لا تحضر مفعمة بالطهرانية ولا أجواء عفوية، بل هي محتضرة في جانبها الإنساني، ذلك أنها متغلغة بالرغبوية الاستحواذية الاستقوائية على حساب الظرف، مستثمرة الغليان والاحتقان الشعبي الذي هو رصيدها في دفعها التصعيدي الوصولي، وليس غير ذلك من قيم دينية وأخلاقية، كما هي تحكي وتروج في أدبياتها، ذلك أن ماهيتها وحقيقتها القارة في لاوعيها هي السطوة والسلطة ومفاصل التحكم والسياسة، خصوصاً أن الناس يعانون من ضغط المعاش والحياة والبيروقراطية التي تثقل وتحجب عنهم حقوقهم الأساسية، أضف إلى تغير لغة السياسي وتسامحها وتنازلها، مراعاة للظرف الملم، لذلك، هم «الصحويون» يبحثون عن قوة تمتلك أو تشارك في زخم التصعيد، فيتجهون إلى الرأي العام، الذي يرونه مهمشاً وليس له قنوات تعبر عنه، موهمة إياه أنها ستكفيه مأونة التواصل مع الرسمي والضغط عليه بوصفها جهة مخولة ومقدسة، ليمارسوا من خلال التحشيد الشعبي المدين الضغط والتجييش الذي لا يراد منه غير ممارسة كسح الآخر (السياسي) ومن خلفه القوى (الليبرالية) التي جعلوا منها هدفاً ومبرراً لتجهمهم التعبوي التصعيدي.
أين كانت الصحوة قبل الثورات؟ أين كانت الصحوة قبل ذلك – ما قبل أزمة الخليج واقتحام الكويت؟ الواقع يحكي أن الصحوة لم تكن شيئاً مذكوراً قبل حرب الخليج ومن بعد ذلك الثورات العربية، السؤال المتطاول، ما الذي يجعل الصحوة ورموزها لا يعشوشبون ويزهرون إلا في لحظات المعرة والعنت، لحظات الزلزلة السياسية الإقليمية الفارقة السخونة التي قد تودي بمصير البلد؟ لِمَ لا يحضرون أيام السكون والدعة؟ أليسوا دعاة خير ودين وقيم؟ أليسوا دعاة وئام وسلام ووحدة وطنية أم وطنهم الافتراضي أكبر من الوطن الذي نعرفه؟ ما الذي يدفعهم نحو التعبئة والموران الحزبي والحركي في وقت حرج من دون مراعاة لحساسية اللحظة التي قد تأخذ المجتمع والبلد بعامة نحو المصير المجهول؟ ألا يمتلكون شعوراً أنهم بعض المجتمع وجزء من نسيجه؟ أم أن ردهات لا وعيهم السحيقة تردم تحتها شعوراً مستبطناً بعالم افتراضي ومجتمع فضائلي أعظم مما تستلهمه مخيالاتنا وغير الراهن الاجتماعي الذي نحايثه ونعيشه (مجتمع عصر القرون المفضلة مجتمع الخلافة الاستثنائي).
جواب تلك الأسئلة أكبر من أن يحاصر في مقالة، وإنما الجواب قصة ممتدة امتداد غموض وأجندات الفكر الحركي المسيس والمدين، ما يبدو لي من هذا النزوع الحركي الصحوي المريب جواباً على أسئلتي الآنفة، أن الفكر الصحوي تأسس على مجموعة «فرمانات»، ولعل أخطرها أمور:
أولها: حس الوطن وفكرة الدولة القطرية الحديثة، الذي تشكل في زمن غير بعيد من سقوط الإمبراطورية العثمانية التي تعد دولة الخلافة الإسلامية حينها، لم يتخلق يافعاً لدى الدينيين المكلومين على «يوتوبيا» الخلافة المتهدمة حتى اليوم، وكان وسيط وعقد هذه «اليوتوبيا» والحلم ما بين الماضي والراهن (جماعة الإخوان المسلمين) التي تورطت في مشروع ناءت عن حملانه، ألا وهو مشروع استعادة الخلافة الذي كان من أسباب سقوط هذه الجماعة من السلطة حالياً، والتي ظلت تناكف الحس الوطني، وعن «بروتوكولات» جماعة الإخوان، أخذت الصحوة التنافر عن العقيدة الوطنية، وذلك ما جعل الصحويين لا يقفون بتساوق وطني مع بقية أبناء وطنهم وقت الأزمات.
ثانيها: الصحوة لا تمتلك رؤية أو برنامجاً عميقاً ذا نفس طويل يؤهلها إلى المزاحمة واستقطاب الطيف في لحظات الاستقرار التي يمر بها البلد، أضف إلى أنها لا تحتكم للمعقول والمنطق المدني الذي يشفع لها بالقبول لدى الرأي العام، لذلك هي تهرع في الأزمات (لتعبئة المشاعر لا العقل). ذلك أنها لا تمتلك غير الوعي الرغبوي والتحريض العاطفي الذي تستأجره من المستندات الدينية المحايدة، ذاك أن الوعي المجتمعي العام في لحظة الأزمة الفارقة يدخل في مرحلة اللاأمان والتخوف من المجهول، وتلك هي اللحظات التي يمتلك الفكر الحركي الدخول من ناحيتها.
ثالثها: الحركيون يتحوصل مقتهم الألد تجاه السياسي، ويجدون في مماحكته أنهم مجاهدون وصادعون بالحق، كما هم دوماً في ريبة من السياسي، مستضمرين أنه متربص بالدين وأهله، وأنهم حماة الدين والدار وحرسه بوجه السياسي، ولذلك يجدون أن هبتهم المواتية مع الأزمات السياسية التي تلفح البلد بسخونتها حينما يصبح السياسي في لحظات ذهول بحسب لاوعيهم.
رابعها: ينشأ ناشئ الصحوة على فكرة ولغة (الأمة، اللهم انصر الإسلام والمسلمين، إذا أردنا النصر فلنصلِّ الفجر، الفردوس المفقود الأندلس، وامعتصماه... ) ونحو ذلك من معانٍ تصيب الجبلة الوطنية بالموات في مقابل تخلق تهويم الدولة المفتوحة «زمكانياً» لدى الفرد الصحوي.
الحصاد: الحديث عن توظيف الصحوة للأزمات من دون مراعاة واحترام للظرف الوطني العصيب يطول، لكن ملخصه وحصاده أن الفكر الصحوي يسبح ضد التيار بخاصة في الأزمات، لأنه يستبطن ما لا يظهر من دعاوى وطنية، ويرقص في لحظات الخوف والتوجس تحت تهويم طموح الوصول والنصر، وكشفت لنا الثورات العربية كم هؤلاء الرموز الصحويون بعيدون عن الموقف الوطني، وفي المقابل، أعطوا عواطفهم ونحيبهم لغير أوطانهم، وما بكاؤهم على رسوم وطلول مرسي عنا ببعيد.
* كاتب سعودي.
[email protected]
@abdlahneghemshy


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.