الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أثير»... مشروع إلكتروني عُماني لدحض الإشاعات!
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2013

بعد سنوات من تحقيق نجاحات عبر المنتديات الإلكترونية، يخرج الإعلامي العماني موسى الفرعي من منتداه الأهم في السلطنة، والذي أطلق عليه اسم «سبلة عمان»، إلى فضاء إلكتروني جديد. المشروع الوليد الذي يحمل اسم «أثير» هو أشبه بالصحيفة الإلكترونية، لكن الفرعي لم يسمّها «جريدة» على رغم أنها «تقدم مادة صحافية رصينة في موازاة حوارات المنتدى التي يعاب عليها عدم الصدقية والاعتماد على لغة الشارع». ويعتقد الفرعي أن المنتديات مرحلة سيتجاوزها الزمن، ويشعر بأنها بدأت تفقد أهميتها لدى الناس، «وكان لا بد من البحث عن وسيلة أخرى يمكن الاشتغال عليها إلكترونياً».
ويشرح الرئيس التنفيذي ل «السبلة للحلول الرقمية»، والذي يشغل أيضاً منصب المدير العام ل»أثير»، تفاصيل رؤيته للموقع الإعلامي، معتبراً مشروعه الأخير عبارة عن «منصة تجمع مجموعة منصات افتراضية، مثل «فايسبوك» و»تويتر»، وخاصية الدردشة المباشرة، بالإضافة إلى إذاعة إلكترونية وفريق خاص لدعم هذه المنصة بأفلام وبرامج مصورة قصيرة»، مشيراً إلى أنها «في ظاهرها العام صحيفة إلكترونية تستكتب كتاباً على مستوى الوطن العربي وحصرياً ل «أثير»، فضلاً عن تغطية النشاطات التي تهمّ الرأي العام العماني أولاً بأول».
إلى ذلك، وجد الجانب الثقافي دائرة واسعة ضمن «أثير»، عبر مشروع ثقافي أطلق عليه اسم» أبجد» ويعنى بتنشيط حركة الثقافة في السلطنة، في إطار تكامل مع المؤسسات الثقافية محلياً وشراكة مع مؤسسات عربية ودولية ثقافية.
ويوضح الفرعي أن برنامج «إشاعة»، الذي يعد من أهم سمات العمل الجديد، ولد من رحم حاجة مجتمعاتنا إلى وجود آلية للحد من انتشار سيل الإشاعات. ويستقبل البرنامج الرسائل، ويتواصل بمضمونها مع الجهات المعنية لتأكيدها ونفيها، ثم يرجع الخبر الصحيح إلى كل من يحصل على نسخة من التطبيق في هاتفه».
كما يتضمن المشروع برنامج «التقويم» الذي يعنى بتنظيم الفعاليات المحلية خشية تعارضها مع بعضها بعضاً، ويمكن أن يضع الأشخاص أجنداتهم الشخصية لتذكيرهم بموعد الفعاليات التي اختاروا متابعتها.
وينتظر «أثير» الإعلان عن تدشين إذاعته الخاصة، «التي ستطرح موضوعات وحوارات جريئة يُتوقع أن يديرها الفرعي نظراً إلى خبرته في هذا المجال». والفرعي صاحب منتدى «الوصال» الذي يعد الأكثر متابعة بين برامج الإذاعات الخاصة في السلطنة، وتبثه إذاعة «الوصال أف أم».
يقول نائب رئيس تحرير «أثير» ابراهيم السالمي إن الإعلام الاجتماعي اليوم يمضي بنا إلى تسجيل علامة فارقة في تاريخ الإعلام، وذلك من حيث التأثير في المجتمعات وتكوين الرأي العام.
ويشير إلى أن «أثير» يسعى إلى دمج «أجمل ما تحمله تلك المواقع للخروج بصورة تتكامل فيها المحاسن وتتعاضد في ما بينها أحسن المواصفات التي يطلبها المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي، فنؤمن له قالباً يحمل هويته العمانية ويدمجه مع الآخرين بما لديهم من تنوع ثقافي ومعرفي، ليعود ذلك بالنفع على مجتمعنا العماني، مساهمةً منا في تنميته والحفاظ على منجزاته في مختلف القطاعات وشتى المجالات».
ويرى مدير تحرير «أثير» عبدالرزاق الربيعي، وهو صحافي وشاعر عراقي مقيم في السلطنة، أن المشروع يأتي «وسط تسارع الحوادث والطفرة التكنولوجية في العالم، إذ لم تعد الصحافة الورقية تلبي الطموح»، مشيراً إلى أنه «من أجل مواكبة العصر ينبغي أن نتفاعل مع المتغيرات ونسخرها لمصلحتنا. من هنا جاءت حماستنا لهذا المشروع الذي نعوّل عليه الكثير». يعتمد «أثير» على القضايا المحلية كمحور تميّز، ويرى الربيعي أنه يمثل أولوية لمتابعته «قراءة وتحليلاً»، معتبراً أن عصر الصحافة الخبرية انتهى، «فأي خبر ينتشر خلال لحظات بفضل الفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي، مثل «فايسبوك» و»تويتر» وتطبيقي «واتس آب» و»فايبر». لذا علينا أن نقرأ الأرضية التي حدث فوقها الخبر قراءة عميقة، ونقف على ما ورائه، عبر الاستعانة بمحللين ومتخصصين والسعي إلى الانفراد والسبق من خلال الاعتماد على مصادر خاصة في مراكز صنع القرارات في الوزارات والمؤسسات وتجنب نشر الأخبار المتشابهة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.