البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ياسين عدنان الشاعر العابر ... بدفتر من حبر
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2013

اختطت التجربة الشعرية للكاتب المغربي ياسين عدنان مساراً متفرّداً لنفسها، فأوجدت أشجارها ونيرانها ومياهها منذ زمن غير يسير. وإذا كانت النصوص الأولى للكاتب تهجس بالمسافة وتتحمّس لكيمياء الفضاء في شكل غير مباشر (ديوان «رصيف القيامة» مثلاً)، فإن النص الأخير «دفتر العابر»، وهو قصيدة في ديوان، كان أكثر النصوص حرصاً على المسافة والسفر، وأكثر النصوص اقتراباً من معالم الفضاء وأكثرها إيغالاً فيه.
وصدر هذا الديوان بعد مجموعتين قصصيتين: «من يصدّق الرسائل» (2003) و«تفاح الظل» (2006)، ومجموعتين شعريتين: «مانكان» (2000) و«رصيف القيامة» (2008)، وكتب أدبية في مجالات أخرى. الديوان عبارة عن قصيدة شعرية طويلة تجول في الأمكنة والطرق. إنّ صيغة العابر لا تجد تفسيرها في تعدّد تجارب الشاعر بين القصة والشعر فقط، بل أيضاً في خصوصية النص الذي يعبُر بين مقاطع موسيقية مشذّبة ومقاطع نثرية يغلب عليها «الحكي»، بحيث تتأكد أصالة العبور بين الأشكال والطرائق وتعد بالمفاجأة التي يمنحها السفر.
في هذا النص إذاً، يمنح الشاعر ذاته للطريق، محاوراً ومناوراً، لكنّ الطريق تعطي نفسها وتمنعها بحسب الهوى: «أما الطرق/ فلا سبيل إلى تخمين/ نواياها المعتمة» (ص26).
لذا، يعبر الكاتب هذه الطريق بالغضب أحياناً، وبالرضا والفرح والدهشة في أحيان، محاولا أن يتعلّم ويستمتع، مصادفاً الحب العابر مرة، مواجهاً خيبة الأمل مرّة أخرى، لكنه في كلّ الأحوال يشحذ قلبه بالتجارب التي قد تُضيء حياته في ما بعد.
ترسم تجربة الديوان الجديدة صورة نصّ مغربي يعبّر عن ملامح اطلاع وغزارة، ليس على مستوى النصوص فقط، بل على مستوى المرجعيات اللغوية التي يغذّّيها التعدد المغربي، فمن خلفية فرنسية أو أيبيرية تمرّس بها النصّ المغربي، إلى خلفية إنكليزية، بحيث يتغذى النص الشعري المغربي ويستعيد الشاعر قراءاته المنتجة. وبقدر ما تتعدد التجارب المغربية التي تنظر في مرآة الأيبيري أو الفرنسي، تقلّ التجارب التي تنصت بإمعان إلى النص الإنكليزي. وساعدت معاشرة الشاعر ياسين عدنان للنصوص الإنكليزية، باعتباره قارئاً لهذا الأدب، على هذا الغوص، فجاءت بملامح خاصة. ومنها تتفرّع صورة الجيل الذي يتحدى، فالإحساس بالقيد علامة الجيل الذي ينتمي إليه الشاعر. إنّ قيوداً كثيرة تُضعف الحيلة وتخلق المتاعب وتتجاوز القدرة على الصبر، ولكن وسط هذه القيود يصحو حدسُ الجرذ ليُنجيه، فالجرذ يعرف كيف يشق طريقه، الجرذ حرّ، وهو يعبر سراديبه الخاصة مهما بدا للناس مقيّداً: «لم يخنك حدسُ الجرذ/ ولا تخبّطتَ/ كظبي يرنحُ في كمين» ( ص 14).
عند قراءة هذا الديوان العامر بالأمكنة، لا بد من أن نتذكّر كيف كان الشاعر يعيش في مدينة صغيرة منزوية في الجنوب اسمها «ورزازات»، حين كان بعيداً عمن كلّ شيء، وكانت شؤون الحياة تجبره على السفر بعيداً في كل اتجاه لحضور لقاءات هنا وهناك. ولعلّ هذا السفر والسلوك المبكرين هما اللذان أعطيا حياته خصوصياتها وجعلاه عابراً، ومنحا حياته منحة السفر ومحنته: «باللّه عليك أيّها الطائر الجنوبي/ ذو الجناحين النحاسيين/ ماذا تفعل/ في برد الشّمال» (ص77).
وللسفر شهوة خاصة، فهو الحياة، والحياة طريق، والحياة ليست هي ما نصل إليه في الغالب، بل هي المسافة التي نقطعها لأجل الوصول. إنّها المسافة بين ما نريد وما نستطيع. وفي الديوان يأخذ الشاعر من دون كبير عناء حافلة الجنوب باتجاه كل الأقاصي وباتجاه غبطة الجغرافيا: «كنت حالماً طريَّ العود/ وكُنتُ/ قادماً من ورزازات» (ص24).
نلاحظ أيضاً ونحن نقرأ الديوان، تلك المزاوجة بين الموسيقى والجملة الهادئة، وذلك الاشتغال على الزمن، مثل شيخ يحمل على كتفه تجارب عدة، وتلك المحاولة الحثيثة لتحويل الخيبات إلى ربح، بالإضافة إلى الامتثال لسطوة اللغة ومصاحبتها لخلق عوالم تخييلة تمتح من الواقعي من دون أن تكونه. يجنح ياسين عدنان إلى المزج بين الجملة الشعرية المكثّفة والجملة النثرية التي تحكي بهدوء أحداثاً ووقائع. ووقت تكثيف المشاعر والخروج بخلاصات تكون الجملة المكثّفة وسيلة مثلى. ولأمر ما، فإن للسفر علاقة عميقة مع الموسيقى، لهذا لا نعدم جرساً موسيقياً يقفز بين السطور ويرسم إيقاعها. ثم إنّ ياسين بدأ حياته بالموسيقى، حيث كانت نصوصه الأولى تفعيلية، تحتفي بالإيقاع إلى أبعد حد، لهذا لم يكن هذا الانتقال بين الإيقاعي والرتيب الهادئ مفاجئاً.
ثمّة جملة بليغة نلتقطها في ديوان عدنان، وهي تُكثّف الكثير من الصور: «المدن غير الأوطان» (ص 56). تصوغ هذه الجملة موقفاً قوياً للشاعر من المطارات وصالات الترانزيت الكاذبة. إنّ المشاعر التي تراودنا حين نتذكر برد الطرق وتعب الكراسي، ليست هيّنة، فالمطارات مثل الملح على الجروح، وحين نعبر من ساخن إلى بارد ومن بارد إلى ساخن تتولّد ذكرياتنا حول الحياة والأشياء. لذا كانت النصوص القوية على الدوام في تاريخ البشرية، هي نصوص السفر. وقد استفادت قصيدة ياسين عدنان من هذه الهبة فجاءت عامرة بالشكوى والفرح والحزن واللذة... وأثناء هذا السفر يحدث التحوّل، وهو تحوّل ليس مرتبطاً فقط بالأحاسيس، بل أيضاً بالحياة في كل عناوينها. إنه بحث الشاعر عن الإنسان فيه، لكي لا يغيب الإنسان ويطلع الحيوان بعد التمرّس بصلافة المدن: «كأنّ روحاً أخرى/ تعفّرت بطينك/ فصارتك» ( ص97).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.