تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حي جوبر بين الغوطة وساحة العباسيين في قلب دمشق... يُطبِق على مقاتلي «لواء تحرير الشام»
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2013

ينحني أبو محمود وهو يضم بين ذراعيه صديقه النازف والمصاب، في واحد من مباني حي جوبر، برصاصة أطلقها عليه أحد جنود الجيش السوري النظامي من الجهة المقابلة. فتصطدم بندقيته، الكلاشنيكوف، بالأرض، ويعزف عن مسح الدم الذي يسيل من جرح صديقه على حذائه الرياضي الأبيض الناصع. ويتدافع زملاؤه المقاتلون من «لواء تحرير الشام» حوله في حجرة استقبال في منزل متداعٍ، على خط الجبهة بمدخل دمشق على مسافة 20 متراً من الجنود النظاميين. ويعلو الصراخ العصبي بينما تتوالى الرشقات، وتتسع بقعة الدم تحت الجريح وتصبغ بالأحمر أطراف «الأديداس» المقلّد الذي ينتعله أبو محمود. وما يريده المقاتل الشاب (20 سنة) هو إخراج صديقه من جوبر، حيث تقاتل مجموعات «لواء تحرير الشام» و «الجيش السوري الحر» منذ شباط (فبراير) المنصرم، صوب واحد من مستشفيات الغوطة، الضاحية التي يسيطر عليها الثوار. ففي المستشفى يتولى الأطباء أو الممرضون المتطوعون وقف النزيف القاتل.
الخطة في صباح هذا اليوم، كانت مهاجمة «كتيبة أبو جهاد»، الملقب ب «الأرجيلة»، المبنى المقابل الذي يتحصن فيه جنود الحكومة، والسيطرة على أمتار قليلة من الجدران تقرّب مقاتلي الكتيبة من ساحة العباسيين، الساحة الدمشقية الكبيرة. والمقاتلون، ونحن معهم، يرون الساحة القريبة من حيث هم، وتحول قوة نار العدو دون بلوغها. ولحقت الخسائر بصفوف المهاجمين قبل أن يتقدموا متراً إلى أمام. وسقط جريح آخر، على بعد أقل من 20 متراً، قد يكون قضى برصاص الجنود عند إصابته. ويتعذر على مقاتلي الكتيبة سحبه من المكان المكشوف الذي سقط فيه. فيبحث زملاؤه عن رؤوس حديد معقوفة تسعف في جره إلى ملجئهم، لكنها قصيرة لا تبلغ الجريح. وبين الجماعتين المتقاتلتين ليس ثمة إلا خلاء فاصل تتطاير فيه نثرات الصلب القاتلة، ثم المنزل المقابل. ويغزو السواد حيطان المنزل، ساعة بعد ساعة، وينخرها الرصاص المتبادل، فتنتقل من حال إلى حال تحت وقع تسارع الزمان الجيولوجي الذي ترمي حرب الشوارع رداءها عليه. وحين تسكت أصوات الانفجارات وزخات الرصاص ومضادات الدروع، تُسمع أجراس الكنائس في الحي المسيحي القديم والقريب. وهذا قرينة على أن العاصمة، دمشق، على بعد مئات الأمتار، وهي مسافة تبدو من جوبر شاسعة، على رغم قربها، تتنفس وتصلي.
في أوائل النهار، قبل الإصابة، كان مزاج أبو محمود يميل إلى السرور والابتهاج. فدعانا، أنا ومصور الصحيفة لوران فان دير ستوكت، إلى تأمل المنظر، وراء أكياس الرمل، الذي يُرى في قطعة مرآة حشرت في كوع مدفأة. ضحك وهو يسمي هذه الجبهة من جوبر «مقديشو»، مادحاً دمارها وجنونها. فالحرب استقرت في الصالونات، والطرق تمر في فجوات الحيطان، والموت لا يُرى لكنه يخيم على كل شيء، والعدو متخفٍّ والطرق خالية من المارة. ومزجت الحرب أجزاء الحياة، وعصرتها، لكن أبو محمد فقد ابتسامته. وحين جيء بالذخيرة في أكياس بلاستيك، تهافت المقاتلون عليها، ولقّموا أمشاط بنادقهم الآلية، وعادوا إلى مواقعهم وراء أكياس الرمل أو عند فوهات فجوات الجدران، ليستأنفوا إطلاق النار.
واستجاب فريق منهم مناشدة أبو محمد، فحملوا الجريح وتوجهوا به، عبر متاهة البيوت المدمرة، إلى احد مخارج الحي من غير التعرض إلى مواقع القصف أو القنص. ويمر الموكب في انسحابه بأنقاض المنازل، وبموائد لم ترفع، وبرادات مليئة بمأكولات عفِنة، وآلات غسيل كهربائية لن تغسل ثياب العائلات الهاربة، وطواقم قهوة من البورسلين لن تُخرج إلى الضيوف في الاحتفالات العائلية المشهودة. دخل الموكب إحدى الغرف من باب خزانة مشرّعة رُميت ألبستها على سرير قريب، كأن السفر فاجأ أهل المنزل. وفي غرفة أخرى حصّن القنّاص مخبأه في مكتبة ملأت كتبها التراثية والإسلامية الجدار، من السقف إلى الأرض ومن الحائط إلى الحائط. ولم يعر احد اهتمامه الكتب المبعثرة أو يقلّب صفحات كتاب كان في يوم مضى محط اعتزاز مقتنيه وقارئه(...).
ووصل الموكب ومعه جريحه وقد لفّ في غطاء صوف وسخ، إلى محطته الأولى حيث ينتظر باص صغير لوثت الدماء مقاعده تلويثاً بشعاً. يخرج الباص من جوبر مسرعاً، ويقصد ملجأ الثورة في الغوطة من طريق يتعمد جيش النظام قصفها بين الوقت والآخر من مواقعه القريبة. فإذا كان الجريح محظوظاً شفي من جراحه، ونجا من القتل على الطريق، وأخيراً من العلاج نفسه، وعاد إلى رفاقه المقاتلين في معمعة جوبر وفوضاها، وضماداته على جراحه. وهو لا يعود عودة الأبطال ولا عودة التائهين الضالين. فالأسر تبعثرت وتقطعت، والقرى دمرت، ولم يبق للمقاتلين الثوار في سورية ملاذ يفيئون إليه إلا «كتائبهم»، والمجموعات التي قاتلوا في صفوفها.
ويعود اقتحام جوبر والاستقرار فيه إلى شباط من هذا العام، غداة انهيار الدفاعات النظامية شرق العاصمة بعد أشهر من المعارك التي شاركت فيها منظمات متفرقة مثل «الجيش السوري الحر» و «جبهة النصرة» التي التحقت مذّاك ب «القاعدة». وفي تموز (يوليو) 2012 شن الثوار «معركة دمشق» الأولى، وأخفقوا في دخول المدينة. وفي الأشهر التالية، شنت القوات النظامية هجوماً مضاداً وأرغمت الثوار على الاحتماء بالغوطة. وأعادوا الكرّة أوائل 2013، ونجحوا في فتح الطريق إلى دمشق. وكان يفترض أن دخول جوبر، والتحصن في الحي القريب من ساحة العباسيين، ليس إلا المرحلة الأولى من عملية «أرمجدون» وإسقاط النظام في قلب سورية وعاصمتها. لكن الساحة سدت الطريق في وجه مقاتلي «لواء الإسلام» إلى دمشق. ويقول اللواء الطيار المنشق عن نظام بشار الأسد، أبو محمد الكردي، أن النظام جعل 60 مبنى إدارياً ثكنات عسكرية واستخبارية مرصوصة ومحصنة، وملأها بالشبيحة والميليشيا.
تتمتع مدفعية النظام بذخيرة لا يحلم بها الثوار، فتقصف من قاعدة بجبل قاسيون المطل على دمشق كلها، بالقنابل وقذائف الهاون أنحاء المدينة التي تختارها، ولا تحصي قذائفها، ولا تخشى نفادها من مخازن ترعى روسيا وإيران تجديد تموينها. وإلى اليوم، لم تبادر السلطة إلى هجوم بري كبير، وتميل إلى استنزاف العدو إما في اشتباكات من منزل إلى منزل أو بواسطة قصف مدفعي لا يهدأ. ويقتضي بلوغ «تحرير الشام» أحياء دمشق المركزية اجتياز حاجز مؤلف من بعض الأبنية، وبعده جادات عريضة، ثم مهاجمة مبان ضخمة وسط مساحات خالية. وهذه كلها حواجز عصية ومنيعة.
وحال محاور جوبر الأخرى شبيهة بحال ذاك المحور. ويمنع القناصة اجتياز الإسفلت على نحو ما في مستطاع المدرعات سحق أي محاولة تسلل قد يغامر بها المقاتلون الثوار. فكل ما يملكه رجال «تحرير الشام» مضاد واحد للدروع M79 من صناعة كرواتية، هو حصتهم المتواضعة من شحنة سلاح وزعت على المجموعات قبل أسابيع قليلة. ولا يزال فراس البيطار، قائد «لواء تحرير الشام»، ينتظر السلاح الذي وعدت به دول أوروبية المقاتلين، من غير رجاء.
في المقابل، تصد الزواريب الضيقة مدرعات النظام، وتحول دون تغلغلها في الحي الذي يتحصن فيه الثوار. فالمعسكران المتقاتلان مضطران إلى الاقتتال «مثل الكلاب»، كما يقول أحد الثوار، والتوسل بكل تكتيكات حرب المدن وسط الأنقاض. وهاجمت قوات النظام، أوائل نيسان (أبريل)، المقاتلين المتحصنين في جوبر بسلاح كيماوي لأول مرة. لكن الموت التقليدي، هنا، ليس أقل أثراً وفاعلية من الموت الكيماوي. وقاتل «لواء تحرير الشام» قتالاً مراً ليعبر المتحلق الذي يفصل مدن الغوطة عن العاصمة. ففي شباط المنصرم، فتح «لواء الإسلام» الطريق، تبعته قوات التقت في جوبر.
وانتشى المقاتلون بالنصر حين شارفوا بلوغ ساحة العباسيين، وحسبوا أن المدينة، والنظام كله معها، صارا في متناولهم. وبثوا صورهم على «يوتيوب» استدراجاً للإعجاب ولتبرعات الأثرياء بالمال. وشيئاً فشيئاً بدا أن جوبر فخ ومصيدة. فهذه الجدران المتداعية لا تفضي إلا إلى جدران متداعية وأنقاض مثلها.
* المراسل الحربي للصحيفة في دمشق، عن «لوموند» الفرنسية، 29/5/2013، إعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.