ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: تغيير وزاري محدود يستبق إنطلاق التشريعيات
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2014

علمت «الحياة» أن الحكم في مصر يعتزم إجراء تعديلات وزارية محدودة تشمل حقائب خدمية خلال أيام، قبل انطلاق الانتخابات التشريعية المتوقعة في كانون الأول (ديسمبر) المقبل. وأفيد بأن رئيس الحكومة إبراهيم محلب يعكف في تكتم على البحث في ملفات الوزراء المرشحين للخروج والأسماء الجديدة المرشحة، حتى لا يؤثر الأمر في أداء الحكومة. ورجح مسؤول حكومي تحدث إلى «الحياة» تغيير وزراء: الصحة والتربية والتعليم والقوى العاملة «بعد استبيانات أفادت بعدم الرضا الشعبي عن أدائهم خلال الفترة الأخيرة».
ودعت اللجنة القضائية المشرفة على التشريعيات المصريين إلى مراجعة بياناتهم في كشوف الناخبين تمهيداً للإدلاء بأصواتهم، فيما تعقد اللجنة القانونية التي شُكلت لصوغ قانون تقسيم الدوائر الانتخابية اليوم أول اجتماعاتها. وأوضح عضو اللجنة مستشار رئيس الحكومة للشؤون السياسية اللواء رفعت قمصان ل «الحياة» أن الاجتماع «سيكون تنظيمياً».
وعن أولوية صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية أو قانون ترسيم المحافظات الجديدة، قال: «سنعمل على التقسيم الإداري القائم، إلى حين وضوح الرؤية في ما يخص المحافظات الجديدة، ومن المقرر أن يعقد وزير الإدارة المحلية عادل لبيب اليوم مؤتمراً صحافياً لتوضيح ما تم التوصل إليه في شأن إعادة ترسيم المحافظات، وما إذا كان سيعلن قبل الاقتراع أم بعد انتخاب البرلمان الجديد».
ويأتي ذلك في وقت انتقدت قوى سياسية التأخر في إجراء الانتخابات. ورأى رئيس حزب «الإصلاح والتنمية» المنخرط في «تحالف الوفد المصري» محمد أنور السادات أن «القيادة السياسية تبدو غير مهتمة بإنجاز الاستحقاق الثالث من خريطة الطريق طبقاً للدستور... هناك تباطؤ مقصود يجعلنا نتشكك في رغبة مؤسسة الرئاسة والحكومة في المضي في اتخاذ ما تشاء من قرارات وقوانين من دون رقابة أو محاسبة، وخلق حال من التخبط أدت إلى تشتت القوى السياسية، يدل عليها هذا السيل الكبير من التحالفات لقيادات تحسب نفسها على السلطة».
وأوضح أن «المخاوف من أن يكون البرلمان مقيداً لعمل الرئيس أو احتمال نشوب صراعات ما بين البرلمان ومؤسسة الرئاسة، لا أساس لها ولا يصح أن نصدق هذا ونعود إلى دولة الرئيس ورأي الفرد الواحد وحينها يكون الانسحاب الكلي من العملية السياسية هو الخيار الأفضل ويتم حل الأحزاب أو تجميدها وتشاهد المعارضة مع الجماهير إنجازات النظام من دون نقد أو تعطيل أو تشويش والشعب حينها سيكون خير حاكم».
غير أن مستشار رئيس الحكومة للشؤون السياسية اللواء رفعت قمصان استغرب حديث السادات، نافياً في شدة «أي اتجاه لتأخير التشريعيات»، رغم انقضاء المهلة القانونية التي حددها الدستور للبدء في إجراءاتها. وقال إن «الحكومة واللجنة المشرفة على الانتخابات تمضيان في طريق إنهاء الاستعدادات لانطلاق التشريعيات».
وكان الناطق باسم اللجنة المشرفة على الانتخابات مدحت إدريس دعا الناخبين إلى مراجعة بياناتهم في كشوف الناخبين، مشيراً إلى أن «تحديث البيانات في كشوف الناخبين مستمر إلى حين صدور قرار اللجنة العليا للانتخابات بدعوة الناخبين». وقال إن «كشوف الناخبين متوافرة حالياً في جميع أقسام ومراكز الشرطة ومقار المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية وعلى الموقع الرسمي للجنة العليا للانتخابات».
إلى ذلك، التقى أمس رئيس «المجلس القومي لحقوق الإنسان» محمد فائق القائم بالأعمال في السفارة الأميركية توماس غولدبرغر في مقر المجلس. واعتبر فائق أن «هناك ارتباطاً وثيقاً بين الأمن وحقوق الإنسان، ولا أمن من دون حقوق إنسان ولا حقوق إنسان من دون أمن، ولا يمكن الاستغناء عن أحدهما في مقابل الآخر». وأضاف أن «مصر قطعت مرحلة كبيرة من خريطة المستقبل بوضع الدستور الجديد والاستفتاء عليه وإجراء الانتخابات الرئاسية ويتم الآن الاستعداد للانتخابات البرلمانية التي تُجرى خلال الأشهر المقبلة»، مشيراً إلى أن «المجلس القومي سيقوم بزيارات عدة للسجون وأماكن الاحتجاز في محافظات الجمهورية، للتأكد من مدى تطبيق معايير ومبادئ حقوق الإنسان».
على صعيد آخر، قضت محكمة جنايات القاهرة بتغريم رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة والصحافي في جريدة «المصري اليوم» محمد السنهوري 30 ألف جنيه لكل منهما، وتغريم رئيس التحرير السابق للجريدة مجدي الجلاد 20 ألف جنيه، بعدما دانتهم ب «ارتكاب جريمة القذف العلني بطريق النشر في حق نادي قضاة مصر ورئيسه أحمد الزند وأعضاء مجلس إدارة النادي».
وكان مجلس القضاء الأعلى ندب قاضياً للتحقيق في بلاغات الزند ضد جنينة عن حديثه للسنهوري الذي تحدث فيه عن مخالفات في نادي القضاة. واعتبر قاضي التحقيق أن الحديث «نال بالقول من رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي قضاة مصر، وأسند إليهم أموراً تعد قذفاً في حقهم»، فأمر بإحالة جنينة والصحافيين على المحاكمة الجنائية العاجلة أمام محكمة جنايات القاهرة بتهمة «القذف العلني بطريق النشر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.