الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستثمرون في «الاستقدام» يحذرون من «أزمة» مع المواطنين بسبب تأخر العمالة الفيليبينية
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2013

أكدت مصادر عاملة في قطاع الاستقدام بالمملكة، أن أزمة تأخر وصول العمالة المنزلية الفيليبينية ما زالت قائمة، ما ينذر بحدوث أزمة مع المواطنين طالبي الاستقدام خصوصاً مع قرب حلول شهر رمضان، مشيرين إلى أنهم طالبوا اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف السعودية بنقل تلك المشكلة إلى السفارة الفيليبينية لدى الرياض، وبخاصة أن هناك مواطنين ما زالوا ينتظرون منذ ستة أشهر وصول العاملات المنزليات من مانيلا. وأكدوا في حديثهم ل«الحياة»، أن إجراءات الجانب الفيليبيني وعدم توافر مراكز كافية لتدريب العاملات في مانيلا، هما سببا التأخر، ما يهدد بأزمة كبيرة خصوصاً مع قرب دخول شهر رمضان.
وقال رئيس لجنة الاستقدام في «غرفة تجارة جدة» يحيى آل مقبول: «هناك تأخر كبير في استقدام العاملات المنزلية من الفيليبين، إذ زادت المدة على أربعة أشهر، ومن المتوقع أن تمتد إلى أكثر من ذلك في المرحلة المقبلة، مؤكداً أن هذا التأخير أدى إلى تذمر المواطنين أصحاب تأشيرات الاستقدام». وأضاف: «تمّ رفع مطالبة للجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف السعودية بمخاطبة السفارة الفيليبينية، ونقل معاناة المستثمرين في هذا القطاع من التأخير الذي سيرفع من تكاليف الاستقدام في المرحلة المقبلة، في ظل ارتفاع عدد التأشيرات الممنوحة»، مشيراً إلى أن السفارة الفيليبينية كانت وعدت بخفض مدة الإجراءات وتسهيلها حتى تسهم في سرعة وصول العاملات المنزلية إلى السوق السعودية.
من جهته، أكد عضو اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف السعودية وليد السويدان، أن هناك تأخراً في وصول العاملات المنزليات الفيليبينيات إلى المملكة، وعزا ذلك إلى «عدم توافر مراكز كافية لتدريب العاملات المنزليات في الفيليبين، إذ لا يوجد سوى مركزين فقط»، متوقعاً أن تزيد فترة الانتظار بسبب التحاق العاملات بمراكز التدريب في مانيلا، ما يتسبب في تأخر وصولهم إلى السوق السعودية. وأشار إلى أنه «تمّ رفع خطاب إلى وزارة العمل يوضح الوضع المتأزم في الاستقدام من الفيليبين، وتأخر وصول العمالة».
واتفق المستثمر في قطاع الاستقدام علي القرشي، مع آل مقبول والسويدان، مؤكداً أن هناك تأخيراً كبيراً من الجانب الفيليبيني، بسبب الإجراءات التي يتم اتخاذها هناك في التعامل مع تصدير العمالة المنزلية، والمدة الطويلة التي تأخذها تلك الإجراءات، سواء ما يتعلق بالعقد أم بتدريب العاملات قبل وصولهن إلى السوق السعودية.
وتابع: «السعودية أصدرت تأشيرات استقدام من الفيليبين من قبل موسم حج العام الماضي، ما أدى إلى تراكم التأشيرات، ونحن نحتاج إلى أكثر من ستة أشهر حتى تستقر عملية الاستقدام من الفيليبين».
وطالب القرشي بالتنسيق السريع مع الجانب الفيليبيني لحل هذه الأزمة، وبخاصة أن الإجراءات في السابق كانت لا تتجاوز عشرة أيام، مشيراً إلى شكاوى كثيرة من المواطنين وتذمر بسبب طول مدة الانتظار والإجراءات الطويلة، متوقعاً أن تراوح تأشيرات العمالة المنزلية الفيليبينية بين 30 و40 في المئة من إجمالي تأشيرات العمالة المنزلية. وذكر أنه تمّ رفع مطالبة إلى اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف لسرعة مخاطبة السفارة الفيليبينية لحل هذه المشكلة، مشيراً إلى أن هناك ترتيبات بين اللجنة والجانب الفيليبيني التي نأمل أن تسهم في حل هذه العقبات. وشدد القرشي على أن الجانب الفيليبيني ركز في إجراءاته على تطبيق الشروط المتفق عليها في العقد ويطالبون بشطب المكتب الذي يخالف تلك الشروط، متوقعاً أن تصل أولى دفعات العمالة المنزلية الفيليبينية إلى السعودية خلال الشهرين المقبلين. وتتجه وزارة العمل إلى تطبيق برنامج التأمين على العمالة المنزلية الذي يمر بمراحله الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.