السعودية: حل قضية فلسطين مفتاح استقرار المنطقة    المملكة تقدم مليون دولار لخطة عمل وأنشطة وبرامج مكتب الأمم المتحدة لتحالف الحضارات    انفجار قوي وسط العاصمة الأفغانية كابول    «تريليون البنوك وحماية الكوكب» أبرز عناوين الصحف المحلية    حكم قضائي بتعويض مواطن 98 ألف ريال بعد براءته من قضية سجن بسببها    الأرصاد: استمرار انخفاض درجات الحرارة في 5 مناطق    بالفيديو.. قصة إنشاء جمعية "زهرة" لمكافحة السرطان.. وهذه أسباب ارتفاع إصابات سرطان الثدي بالمملكة    "الولاء الإلكتروني للوطن"محاضرة تنظمها جامعة الطائف لتعزيز اللحمة الوطنية    مكة والمدينة تتصدران.. 55 يومًا على انتهاء مهلة إثبات الملكية    9 ضوابط لكبح «فوضى» إعلانات المستحضرات الصيدلانية والعشبية    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة    العميد يستعيد الشمراني وعبدالحميد في «الكلاسيكو»    الشمري: مشاركة السيدات ببطولة العرب وغرب آسيا    مستثمرو أنابيب نفط أرامكو يعتزمون إصدار سندات ب 4.5 مليار دولار    وزير النقل: نستهدف المركز العاشر عالمياً في الخدمات اللوجستية والمساهمة ب %10 في الناتج المحلي    مجلس الوزراء: إصلاح منظومة الاقتصاد العالمي عبر «مبادرة الرياض»    منع تهريب طن حشيش و66 طن قات في جازان وعسير ونجران    تتعلق بالتعاون الدفاعي.. مباحثات عسكرية سعودية - كورية جنوبية    صلاح يقود ليفربول إلى فوز مثير على أتلتيكو    «الإسلامية»: التحذير من «السرورية» الإرهابي في خطبة الجمعة    «الفورمولا 1».. حضور جماهيري 100 %    متحدث «الصحة»: تجاوزنا المرحلة الصعبة.. الجائحة لا تزال قائمة    متحدث «التعليم»: تأجيل العودة الحضورية للطلبة لمن هم أقل من 12 عاماً    الأهلي ينوي على ملايين الوزارة من ملعب النادي    شاموسكا يخطط لمفاجأة الاتحاد                لص يخطف جوال مراسل صحفي في بث مباشر                            انتبه! تحركاتك مرصودة بالساعة والصورة!    بمَ يرجع المبتعثون؟    معرض الرياض للكتاب.. وتحقيق الأهداف            مشروع للدعم اللوجستي بوزارة الدفاع        «وَإِن تَعُدّوا نِعمَةَ اللَّهِ لا تُحصوها إِنَّ اللَّهَ لَغَفورٌ رَحيمٌ».. تلاوة تأسر القلوب للشيخ المعيقلي    مؤتمر السلف الصالح يحرم الخروج عن طاعة ولاة الأمر            وزير الرياضة يهنئ الهلال بالتأهل للنهائي الآسيوي    "الشؤون الإسلامية" تؤكد استمرار تطبيق التباعد بين المصلين والعمل بالإجراءات الاحترازية    أمام خادم الحرمين الشريفين.. وزير الصحة يؤدي القسم    أفشل سرقة.. لصّ يوثق جريمته على الهواء مباشرةً دون علمه    وزير التجارة يكرّم مراقباً أبلغ عن تعرضه ل"رشوة"    "الصحة": تسجيل وفاتين و49 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 38 حالة    اليوم العالمي للغذاء تحت شعار ( اعمالنا -هي مستقبلنا )    أمير قطر يصدر أمرًا أميريًّا بتعديل تشكيل مجلس الوزراء    زلزال قوي يضرب البحر المتوسط ويشعر به سكان 3 دول    (( الكاتبة فاطمة السلمان ودورة "التخطيط الذاتي" ))    أمير نجران يواسي آل سالم وآل شرية    الربيعة وزيراً للحج..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلات مأهولة الى المريخ... خلال 20 سنة؟
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2013

يتوقع خبراء «وكالة الفضاء الأميركة» (ناسا) مع شركائهم في الشركات الأميركية الخاصة المتعاونة معهم، ان أولى الرحلات المأهولة الى المريخ ستجري خلال السنوات العشرين المقبلة، على رغم أن المصاعب التي تحول دون ذلك ما زالت كبيرة.
وحول هذه الموضوع، تستضيف واشنطن اليوم مؤتمراً يستمر ثلاثة أيام، حول الجدوى من رحلة مأهولة الى المريخ، يشارك فيه عدد من أهم الخبراء في العالم، من بينهم رائد الفضاء بوز الدرين، ثاني رجل مشى على سطح القمر بعد نيل آرمسترونغ، الى جانب عدد من كبار المسؤولين في الوكالة.
وأصبح غزو المريخ هدفاً لمشاريع فضائية كثيرة، من بينها مشروع هولندي يقضي بإرسال عشرات البشر في رحلات الى الكوكب الأحمر ذهاباً من دون إياب.
ويرحب الجمهور الأميركي بفكرة إرسال رواد الى المريخ، بحسب ما اظهر استطلاع للرأي اجرته مجموعة «اكسبلور مارس» غير الربحية، بالتعاون مع شركة «بوينغ».
وأيّد 75 في المئة من الأميركيين مضاعفة موازنة وكالة «ناسا»، التي تبلغ حالياً 17 بليون دولار، لتمويل رحلات كهذه. ولا تحصل الوكالة سوى على نصف في المئة من الموازنة الاتحادية، فيما كانت موازنة مشروع «ابولو» لغزو الفضاء في الستينات مثلاً تبلغ 4 في المئة.
ويرى رئيس وكالة «ناسا» تشارلز بولدن أن إرسال رحلات مأهولة إلى المريخ يشكل أولوية لدى وكالته. لكن العقبة الأبرز أمام المشروع هي الأزمة الاقتصادية التي تمر بها الولايات المتحدة، بحسب الأستاذ في جامعة «ستانفورد» الأميركية سكوت هوبارد، المسؤول السابق عن برنامج وكالة «ناسا» لاستكشاف المريخ.
ويقول: «إذا أطلقنا البرنامج اليوم، فسيكون من الممكن إرسال رواد الى المريخ خلال عشرين سنة». ويوضح أن «الذهاب الى المريخ لا يتطلب المعجزات، ولكنه يتطلب المال ووضع برنامج لمعالجة التحديات في المجالين التقني والهندسي». ويرى ان أحد التحديات التقنية هو جعل جسم يزن بين 30 و40 طناً، يهبط على سطح المريخ بسلام، علماً ان الصعوبة الأكبر تكمن في دخول الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.
ويذكر الخبير بعملية إنزال الروبوت «كوريوزيتي» على سطح المريخ الصيف الماضي، وهي عملية استغرقت سبع دقائق تخللها توتر هائل لدى الفريق المسؤول عن المهمة، علماً ان الجسم الذي هبط لا يتجاوز وزنه الطن الواحد. وتواصل وكالة «ناسا» تطوير صاروخ الاطلاق الثقيل «أس ال أس»، والمركبة «أورايون» بهدف الاستخدام في رحلات فضائية مأهولة بعيدة المدى.
ويشدد هوبارد على ضرورة وجود محركات تعمل بالطاقة النووية، إذ ان ذلك من شأنه ان يؤمن قوة دفع ثابته قد تخفض زمن الرحلة التي تستغرق بين 6 و9 أشهر، الى النصف.
وتختلف المسافة بين كوكب الأرض وكوكب المريخ بحسب موقع كل منهما في مداره حول الشمس، وتتراوح بين 56 مليون و400 مليون كيلومتر. وتضاف إلى المصاعب التقنية مسألة أخرى، وهي الأخطار الصحية التي يتعرض لها الإنسان جراء الاقامة الطويلة في الفضاء، سواء لجهة تأثير انعدام الجاذبية أم لجهة الإشعاعات الكونية. إلى ذلك، يأتي الضرر النفسي الذي يصيب الرواد المقيمين في مساحات ضيقة لأوقات طويلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.