الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 مليون عراقي يتوجهون إلى صناديق الاقتراع اليوم والسيستاني يدعو إلى مشاركة واسعة وانتخاب الأكفأ
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2013

يتجه اكثر من 14 مليون ناخب عراقي إلى صناديق الاقتراع اليوم لاختيار ممثليهم في المجالس المحلية، وسط إجراءات أمنية مشددة تحسباً لوقوع هجمات على مراكز الاقتراع، فيما دعا المرجع الشيعي الأعلى السيد علي السيستاني العراقيين إلى «المشاركة في الانتخابات والاختيار على أساس النزاهة والكفاءة وليس على أساس الولاء أو الانتماء الطائفي».
وأعلنت «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن «عدد الذين يحق لهم الاقتراع 16 مليوناً و200 ألف، وبعد استثناء محافظتي نينوى والأنبار يصبحون 14 مليوناً و200 ألف، وسيكونون موزعين على 5190 مركزاً انتخابياً و 32102 محطة في عموم العراق».
وعلى رغم أن اللجنة الأمنية العليا للانتخابات التي يرأسها وكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات الفريق احمد الخفاجي أعلنت قبل يومين أنها «لن تفرض حظر التجول في بغداد أو أي محافظة أخرى»، إلا أن الإجراءات الأمنية المشددة ونشر عشرات الآلاف من قوات الأمن حول مراكز الاقتراع وفي الطرق المؤدية إليها، فضلاً عن غلق بعض الطرق جعلت الحركة غاية في الصعوبة.
وأكد الناطق باسم وزارة الداخلية سعد معن ل «الحياة» أن «اللجنة الأمنية العليا نفذت عمليات استباقية لحماية يوم الانتخابات وعثرت على 5 مخابئ لتصنيع العبوات الناسفة وتفخيخ السيارات»، مبيناً أن «تلك المخابئ كانت في حي المخابرات في حي الجها غرب بغداد، واثنان في شارع عمر بن عبد العزيز في الاعظمية، وواحد في الغزالية وآخر في الطارمية».
وأشار إلى أن «الإرهابيين كانوا يستعدون لاستهداف المواطنين ومراكز الاقتراع انطلاقاً من تلك المخابئ».
إلى ذلك، دعت المرجعية الدينية في النجف إلى «اعتماد معايير الكفاءة والنزاهة والإخلاص في اختيار المرشحين». وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وكيل السيستاني في خطبة صلاة الجمعة في الصحن الحسيني إن «المرجعية تدعو المواطنين إلى اعتماد المعايير الصحيحة في حسن الاختيار وليس اعتماد الانتماء أو الولاء وإنما الإخلاص والنزاهة والغيرة على مصالح الناس والتفاعل معهم وتحمل أمانة أصوات الناخبين»، مؤكداً ضرورة أن «لا يفرض على الناخب شي سواء في اختيار ممثله في مجالس المحافظات أو البرلمان وأن يترك للمواطن حرية اختيار من يشاء وهذا ما دأبت عليه المرجعية ونود أن نبين أن أي كلام أو تصريح يخالف ذلك، سواء من وكيل أو معتمد أو محسوب على المرجعية أو وسيلة إعلامية تدعي قربها منها، غير صحيح ولا تتحمل المرجعية مسؤوليته».
وأضاف أن «عزوف بعض المواطنين عن المشاركة في الانتخابات لا يمثل حلاً للمشكلة، والمرجعية تدعو إلى المشاركة»، مجدداً القلق من الأوضاع والأزمات التي يمر بها العراق، معتبراً أن «ما عبر عنه المرجع آية الله العظمى السيد علي السيستاني من قلق عند لقائه ممثل الأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر إنما يمثل جرس إنذار لجميع القوى السياسية وكل الجهات الإقليمية والدولية، وذلك لأن سماحته يشعر بأن مستقبل الأوضاع في العراق اخطر مما مضى، إن لم يتم تدارك الأمور».
وأوضح أن «قلق المرجع يأتي بسبب غياب بوادر ملموسة لحل الأزمات التي تتعقد وتكثر، وهذا ما أكده، وطالب بالابتعاد عن تغليب المصالح الضيقة المذهبية والقومية والإثنية على مصالح العراق الوطنية». كما دعت المرجعية، المرشحين والكيانات السياسية المتنافسة إلى «قبول النتائج وأن يكونوا راضين بما تخرج به صناديق الاقتراع التي قد لا ترضي جميع المرشحين لكننا نقول إنها تعبر عن صوت المواطن وإرادة الناخب وليس رغباتكم وليس ما تتمنونه، مع تأكيدنا نزاهة وشفافية الفرز».
ودعا القيادي في «المجلس الأعلى» إمام جمعة النجف الشيخ صدر الدين القبانجي، إلى «عدم انتخاب صاحب قرار إعادة البعثيين وفدائيي صدام»، في إشارة واضحة إلى رئيس الوزراء نوري المالكي.
وكان المالكي وافق على قانون تعديل «قانون المساءلة والعدالة» بما يسمح بعودة بعض البعثيين إلى الوظائف العامة واحتساب رواتب تقاعدية التشكيلات لفدائيي صدام التي تأسست عام 1995.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.