5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن يطمئن أوكرانيا بقرب وصول المساعدات    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



26 فيلماً روائياً قصيراً تشارك في مهرجان يوسف شاهين
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2013

تحت شعار «كاميرا تبحث عن وطن»، تقام في القاهرة فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان يوسف شاهين للأفلام المستقلة، في الفترة من 22 حتى 25 نيسان (أبريل) الجاري، بمشاركة 26 فيلماً روائياً قصيراً و11 فيلماً تسجيلياً و12 سيناريو قصيراً و12 سيناريو تسجيلياً. وقالت إدارة المهرجان برئاسة طارق التلمساني إنها ستكرم للمناسبة مجموعة من نجوم الفن والإعلام، مثل يسرا وعادل إمام واسم المخرج الراحل رضوان الكاشف والإعلامية ريم ماجد واسم الفنانة الراحلة سناء جميل ومنى الصبان. ويشارك في الدورة أفلام تسجيلية مثل، «الأنفاق» للمخرج مؤمن عبدالسلام الذهب ومحمد مصطفى، و «محمدي صانع السعادة» إخراج محمد عطية.
تبدأ العروض يوم 22 نيسان الجاري بعرض 11 فيلماً، منها «فلول وطعيمة» للمخرج ماهر عصام و «دهمش 25» لمهند دياب و«بسكلتة» لأحمد هشام و «النداهة» لهيثم عبدالحميد و «بحار» لمصطفى محمد. ويعرض اليوم التالي 13 فيلماً منها، «عفواً إنها اليوجا» لشادي العناني و «تحية طيبة وبعد» لجون أكرم و «محطة مترو» لمحمد كرارة و «فيلم حركة» لسارة زريق و «صانع السعادة» لمحمد عطية. ويشهد يوم الأربعاء 24 نيسان عرض 12 فيلماً منها، «أنا والأجندة» لنيفين شلبي و «اللاوعى» لمروان مصطفى و «الوسادة» لمحمد التونسي، وتختتم فعاليات المهرجان يوم 25 نيسان، حيث يتم توزيع الجوائز وتكريم المبدعين.
وتكريماً لمساهمته الكبيرة في إغناء الحقل الفني بعامة والسينمائي على وجه الخصوص، تقرر إطلاق اسم يوسف شاهين على قاعة عرض سينمائية أثرية في فرنسا.
وأوضحت شركة «مصر العالمية للسينما» في بيان صحافي أنه تقرر إطلاق اسم مؤسسها المخرج المصري الراحل يوسف شاهين على إحدى القاعات الأثرية في مجمع سينما الأقصر «باليه لو لوكسر» في العاصمة الفرنسية باريس. ليضاف هذا التكريم إلى سلسلة تكريمات حظي بها مؤسسها الراحل الذي يعد أحد أبرز مخرجي السينما في مصر وحاز جوائز عالمية عدة وتم إطلاق اسمه على شوارع عدة في مختلف بلدان العالم.
ويعد المجمع الفرنسي من بين أكبر مجمعات العرض السينمائي في باريس وتم تشييده عام 1921 ثم أغلق موقتاً عام 1983 ليقسم إلى الكثير من صالات العرض ومن المفترض أن يكون قد أعيد افتتاحه يوم 17 نيسان الجاري بعرض فيلم «المصير» ليوسف شاهين الذي أنتج عام 1997 ويروي جانباً من حياة المفكر الأندلسي المسلم ابن رشد (1126 - 1198).
وشيد مجمع العروض السينمائية الباريسي على الطراز الفرعوني بواجهة كبيرة على شكل معابد مدينة الأقصر في جنوب مصر مزينة برسوم فرعونية كتلك التي على جدران المعابد المصرية القديمة. وعهد إلى المعماري الفرنسي الشهير فيليب بوامان تجديد وإحياء المجمع السينمائي بكلفة مقدارها 29 مليون يورو مستخدماً أعمال الزجاج والموزاييك وديكورات ورسومات أعادت الحياة للمبنى الأثري في قلب العاصمة الفرنسية.
ويقام على هامش الافتتاح الجديد للقاعة معرض يضم صوراً لمدينة الأقصر الأثرية يمتد حتى 25 أيار (مايو) المقبل. قدم يوسف شاهين على مدار حياته 37 فيلماً طويلاً وخمسة أفلام قصيرة، وحاز عشرات الجوائز الفنية عنها، أبرزها جائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته ال50 عن مجموع أفلامه عام 1997 كما منح مرتبة ضابط في لجنة الشرف من قبل فرنسا في 2006.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.