ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوق تستهل «تعاملات مارس» بأقل سيولة في 13 أسبوعاً
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2013

استهلت السوق المالية السعودية تعاملات شهر آذار (مارس) على تراجع السيولة المتداولة لأقل مستوياتها آخر 13 أسبوعاً، إذ كانت أقل سيولة متداولة سابقة 3.82 بليون ريال في جلسة 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، يأتي هذا امتداد للتراجع الملحوظ في معدلات الأداء في الفترة الأخيرة التي تشهد شحاً في المحفزات الجاذبة للاستثمار في الأسهم.
وبنهاية تعاملات أمس استطاع المؤشر العام للسوق تخطي مستوى 7 آلاف نقطة لينهي الجلسة عند مستوى 7016.61 نقطة، في مقابل 6998.33 نقطة ليوم الأربعاء الماضي، بزيادة قدرها 18.28 نقطة، نسبتها 0.26 في المئة، لترتفع مكاسب المؤشر منذ مطلع العام إلى 3.17 في المئة، تعادل 215 نقطة، جاء ذلك نتيجة ارتفاع أسعار أسهم 69 شركة، وهبوط أسهم 49 شركة، فيما استقرت أسهم 37 شركة عند أسعارها السابقة، صاحب ذلك تراجع السيولة المتداولة 8 في المئة إلى 4.08 بليون ريال، من تداول 154 مليون سهم، في مقابل 191 مليون سهم بنسبة تراجع 19 في المئة.
وطاول الصعود مؤشرات 9 قطاعات من السوق، كان أكبرها ارتفاعاً مؤشر «النقل» المرتفع 0.80 في المئة، تلاه مؤشر «الاتصالات وتقنية المعلومات» الصاعد 0.74 في المئة، وسجل مؤشر «البتروكيماويات» سابع أكبر زيادة نسبتها 0.44 في المئة، وبلغت الزيادة في مؤشر «المصارف» 0.07 في المئة، وفي الجهة المقابلة تراجعت مؤشرات 5 قطاعات بقيادة مؤشر «الفنادق والسياحة» الهابط 2.07 في المئة، تلاه مؤشر «الاستثمار الصناعي» المتراجع 0.17 في المئة.
إلى ذلك، سجلت سوق الأسهم السعودية تراجعاً في معدلات الأداء لشهر شباط (فبراير) الماضي، إذ هبطت القيمة المتداولة إلى 118.32 بليون ريال، بنسبة هبوط 7.66 في المئة، في مقابل 128 بليون ريال لشهر كانون الثاني (يناير) الماضي، نُفذت من خلال 3.19 مليون صفقة،
استحوذ المستثمر السعودي على 96.48 في المئة من قيمة عمليات شراء الأسهم في فبراير الماضي البالغة 114.16، بينما بلغت مبيعات المستثمر السعودي 114.18 بليون ريال نسبتها 96.5 في المئة، فيما بلغت قيمة عمليات «شراء المستثمر الخليجي 1.03 بليون ريال نسبتها 0.87 في المئة، وبلغت قيمة عمليات البيع 1.38 بليون ريال نسبتها 1.17 في المئة، أما قيمة عمليات شراء «المستثمر الأجنبي - المقيم واتفاقات المبادلة» فبلغت 3.13 بليون ريال نسبتها 2.65 في المئة، وبلغت قيمة عمليات البيع 2.76 بليون ريال بنسبة 2.33 في المئة. وبالنظر إلى نوعية المستثمر بلغت قيمة عمليات شراء «الأفراد» 105.10 بليون ريال نسبتها 88.83 في المئة، فيما بلغت قيمة عمليات البيع 110.70 بليون ريال، نسبتها 93.56 في المئة، وبلغت قيمة عمليات شراء «المؤسسات» 11.84 بليون ريال سعودي نسبتها 10 في المئة، أما عمليات البيع فبلغت 6.63 بليون ريال نسبتها 5.61 في المئة، وبلغت قيمة عمليات شراء «الأجانب - اتفاقات مبادلة» 1.38 بليون ريال نسبتها 1.17 في المئة، فيما بلغت قيمة عمليات البيع 0.98 بليون ريال نسبتها 0.83 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.