محافظ الخرج يقف على جاهزية مركز خدمة ضيوف الرحمن بالمحافظة    فيصل بن فرحان: المجلس التنسيقي السعودي الكويتي منصة فاعلة وأداة مؤسسية تؤطر عمل البلدين    أيمن يحي يخرج من حسابات مانشيني    هنري لم يضم مبابي في القائمة الأولية للمنتخب الأولمبي الفرنسي    فينيسيوس يتوج أفضل لاعب بدوري الأبطال    «الجوازات»: قدوم 935,966 حاجاً من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية    الفضلي: المنتدى العربي للبيئة يؤسس منصة حوار لتوحيد الرؤى تجاه القضايا البيئية    أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    أمير الرياض يستقبل نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل    أمير تبوك يقف على الجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن بمنفذ حالة عمار    مواطن يمكّن مقيماً من سجله بمعرض ستائر وديكورات    زراعة أكثر من 596 ألف شتلة من الزهور والشجيرات والأشجار خلال 4 أشهر الأولى    النصر يضع شرطًا لرحيل لابورت    موسم جدة 2024″ يعود بفصل جديد ويكشف عن هويته    بيئات واستعدادات هيأتها إدارات المدارس في الطائف    أمير تبوك يستقبل معالي مدير عام الجوازات    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    "الهلال" و"معهد إعداد القادة" يوقعان اتفاقية "مسار واعد"    كلاوديا تصبح أول سيدة تتولى رئاسة المكسيك    سفير المملكة لدى الأردن يودع قافلة حجاج بيت الله الحرام    سعود بن بندر يستقبل الرئيس التنفيذي لجمعية بناء ورئيس وأعضاء نادي القادسية    مفتي عام المملكة ونائبه للشؤون التنفيذية يستقبلان رئيس جمعية إحسان لحفظ النعمة بمنطقة جازان    السيسي يكلف مدبولي تشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات    بدء اكتتاب الأفراد في 154.5 مليون سهم بأرامكو    أسعار النفط تتراجع    طلائع حجاج إيطاليا تصل مكة المكرمة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد اليوم انطلاق بطولة العالم للبلياردو    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    دموع «رونالدو» و«الهلال» يشغلان صحف العالم    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    توبة حَجاج العجمي !    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بييتا».. قصة مؤلمة وغامضة عن الغوص المضطرب في أحشاء المجتمع
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2013

اسمه كانغ دو. شاب من كوريا الجنوبية، ممشوق القوام، وسيم الملامح، وكان يُمكن ملامحه أن تبدو جميلة وجذابة، لولا أنها تحولت إلى قناع من الحجر قاس، وبارد لأنه وُلد، مثلما يُولد أطفال الشوارع، دون أن يعرف له أم، ولا أب، فعاش منذ أن وقف على قدميه، وصار جزءاً من عالم الجريمة.
وكانغ دو كما هي الحال عادة في هذا العالم، منضمّ إلى عصابة لها رئيس يُديرها، وتتجمع لديه ثمار نشاطها. مهمته تحصيل أقساط المبالغ المالية التي اقترضها أصحاب الورش الصغيرة في حي شونجيتشون الذي يقع في مدينة سيول، عاصمة كوريا الجنوبية. وهذا الحي يتميز بفقر المقيمين فيه، وبأنه يضمحل، ويتدهور بالتدريج. فهذه الورش الميكانيكية الصغيرة التي تقوم بتصنيع قطع غيار مختلفة، أو مواسير، أو أدوات معدنية عاجزة عن المنافسة في مجتمع يُحاصر فيه الكبار صغار المنتجين، ويقضون عليهم.
يدور الفيلم في هذا الجو المظلم الكئيب، المزدحم بالآلات، بالمنتجات والمواسير المعدنية، وبأكوام لا حصر لها من المخلفات الحديدية، بالأسقف المجلفة، والأبنية المتداعية، بالحارات القذرة، والبرك الآسنة، بينها يتحرك كانغ دو وحيداً، من ورشة إلى ورشة ليُحصّل أقساط الديون من البائسين، ممّن أصبحت أجسامهم، وأيديهم، ووجوههم، وعيونهم جزءاً من الخراب المعدني الميحط بهم، أصبحت قطعاً من اللحم تلتهمها الآلات عندما يُقطع منهم إصبع أو يد أو ذراع أو قدم، بل وأحياناً ساق بأكملها.
الفقر عارياً
لقد اختار المخرج كيم كي دوك أن تدور أحداث فيلمه في هذا الجو بحس الفنان السينمائي الذي يُدرك أن الخلفية جزء مهم من حياة الشخصيات التي ستظهر على الشاشة. اختار الفقر العاري الذي يُحوّل الإنسان إلى كائن من جلد وعظم، اختار كتل الحديد ومخلفاتها المتراكمة بقبحها وقسوتها، اختار البشر والأشياء التي لا حاجة إليها لأنها لم تعد ذات نفع لأصحاب المال. اختار هذا الحي مكاناً مناسباً لحياة كانغ دو الذي لا يرحم ضحاياه. فعندما يعجز أحد هؤلاء البؤساء عن تسديد المبالغ التي اقترضها يُجبره على وضع يد، أو قدم تحت المكبس لتتهشم، ثم يتقاضى التأمينات التي قاموا بالتوقيع على عقودها. اختار هذا الحي فجعل المشاهد جزءاً منه عن طريق اللقطات البارعة التي تعاون المصور معه في تحديد زواياها، ومدتها ومداها، ثم أكمل هذه الخلفية بتفاصيل عن حياة كانغ دو القاحلة، وأسكنه في شقة خالية من أي وسائل للراحة، من أي لمسة جمال حتى عارضة، شقة يعود إليها وهو يحمل دجاجة يقوم بذبحها ويُلقي بأحشائها على أرض الحمام، ثم ينام على سرير ويُمارس العادة السرية ليُشبع جوعه الجنسي.
لكن بعد بداية الفيلم بقليل تظهر امرأة متوسطة العمر، في وجهها بقايا الجمال الذي كان يُطل منها في أيام مضت، امرأة تُطارده أينما ذهب، تقتحم حياته مُدّعية أنها أمه، وأنها جاءت لتكفّر عن ذنوبها. تحكي له أنها بعد أن ولدته تخلت عنه، وتركته يتشرد. يطردها ويرفض أن يستجيب توسّلاتها الصامتة، لنظرات عينيها تطلب منه الصفح، لكنها تشرع في العناية به كما تفعل الأم عادة. تُنظف شقته، وتُرتّب محتوياتها القليلة رغم القسوة التي يُعاملها بها عندما يقطع قدم أرنب، ويُرغمها على ابتلاعها مُوهماً إياها أنها جزء من لحمه. أو يعتدي عليها جنسياً، ويسعى إلى تكرار اعتدائه، لكنه، خطوة بعد خطوة، يلين، يبدأ في التعاطف معها ويُغير سلوكه إزاء أصحاب الورش، فيتوقف عما كان يفعله معهم رحمة بهم.
وهكذا بدا هنا وكأن الفيلم سيسير على منوال الحكايات التقليدية، حكاية الطفل الذي يُولد دون أن يعرف أمه فتتكون عنده عقدة فقد الأمومة ويُصبح مجرماً لا رحمة في قلبه، ثم عندما يلتقي بها ويتعاطف معها تنمو فيه الدوافع الإنسانية التي كانت مدفونة تحت السطح.
لكن المخرج كيم كي دوك لم يسر بنا في هذا الطريق. ففي الجزء الأخير تهرب الأم، وتختفي في ورشة خالية كان يتردد عليها كانغ دو ثم تغادر الورشة تاركة رسالة من ابن لها يُفهم منها أنه كان أحد ضحايا كانغ دو. ترسل له صورة على تليفونه المحمول يُصوّر المكان الذي ستذهب إليه، لنراها واقفة في أحدى طبقات مبنى خرب تُطل من أعلاه ونسمعها وهي تقول مخاطبة ابنها الميت: أن المال سبب كل الشرور، يدفع الناس إلى كراهية بعضهم بعضاً، إلى الحقد والطمع، إلى الغدر والانتقام، أنها جاءت لتنتقم له، مع ذلك فهي حزينة رغم أنها ستحقق ما جاءت من أجله.
يلحق بها كانغ دو، بعد أن صار يعدو من مكان إلى مكان كالمجنون. يلمحها وهي واقفة على طرف المبنى فيشعر أنها ستُلقي بنفسها منه. يبرك ويبكي متوسلاً إليها حتى لا تفعل، لكنها في لحظة من اللحظات تُلقي بنفسها من أعلاه وتسقط على الأرض مُنهية حياتها تاركة كانغ دو دون أن تفصح له أنها ليست أمه لتُحقق بهذا الانتقام الذي سعت إليه.
النجاح بعد الفشل
جاء فيلم «بييتا» بعد أن أخرج كيم كي دوك ثمانية عشر عملاً تراوحت ما بين أفلام تسجيلية روائية قصيرة وطويلة دون أن يُحقق النجاح الذي وصل إليه بإخراجه فيلم «بييتا» والذي حصل بفضله على جائزة الأسد الذهبي في الدورة الأخيرة لمهرجان البندقية. والفيلم في اختصار عمل قاس يغوص بنا في أحشاء النظام الرأسمالي، في حياة أناسه البؤساء، في أفواهه الآلية المفتوحة تلتهم اللحم البشري لتجني الأرباح، في عالم الجريمة البشع وأثر المال في النفوس يأكل فيها كالسرطان، في الكراهية والانتقام اللذين يتولدان عنه. وهو نجح في تصوير كل هذا، في تسليط الأضواء القوية على علل المجتمع المعاصر الذي يتحكم فيه رأس المال، وفي الحفاظ على توتر الفيلم بأن جعلنا لا نعرف حقيقة المرأة، هل هي أم كانغ دو حقاً أم لا؟، وإن لم تكن فما الذي تهدف إليه بهذا الإقبال المستمر عليه والتعاطف معه؟ هل رغم أنها لم تكن أمه نمت عواطف الأمومة في قلبها عندما عاشت معه وقامت برعايته؟ هل تحمّلت كل بشاعته في التعامل معها لأن دوافع الأمومة تحركت فيها فجعلتها صابرة تتحمل كل ما فعله بها؟، ومن أين جاءتها القوة التي غرست فيها هذه القدرة الخارقة على احتمال مالا يمكن أن يتحمله إنسان؟.
أجاد الثنائي الذي قام بدور الابن ودور الأم. كان تمثيلهما رائعاً يُحسّ ويُرى في خلجات الملامح، ورعشة عضلاتها وسط السكون الثقيل البارد على الأخص عندما واجه كل منهما الآخر. اسم الممثلة مينسو غو واسم الممثل لي غونغ جين. كذلك كان تمثيل الشخصيات الثانوية أصحاب الورش وأمهاتهم مقنعاً لا افتعال فيه فجعلنا نعيش ما كانوا يُعانونه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.