آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    "البيئة والمياه" تختتم فعاليات أسبوع البيئة في حائل    وزراء الموارد والبلديات والتعليم يؤكدون في مؤتمر "السلامة المهنية" أهمية التكامل لتطبيق معايير السلامة بين العاملين    18535 مواطنا ومواطنة ينضمون للقطاع الخاص في أبريل    انطلاق التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر «الموج الأحمر 7» بالأسطول الغربي    المؤتمر الدوري الرياضي: لا اختلاف في الدعم و90% من المفاوضات عبر النادي    محمد عبده يتعافى بعد تلقيه العلاج بالكيماوي    إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين وولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    قيادي في فتح: حماس تتفاوض لتأمين قياداتها    دوريات «المجاهدين» بجازان تقبض على شخص لترويجه 3.8 كيلوغرام من مادة الحشيش    الديب: إيرادات الميزانية السعودية تعكس قوة الاقتصاد وكفاءة الإنفاق    أمير منطقة الرياض يؤدي الصلاة على الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز    اصطدام سيارة بإحدى بوابات البيت الأبيض ومقتل سائقها    "الأرصاد" ينبه من هطول أمطار على منطقة الرياض    محافظ الطائف يرأس أجتماع المجلس المحلي    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    قربان: قطاع الحياة الفطرية يوفر فرصًا استثمارية ضخمة في السياحة البيئية    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    التجارة غير النفطية تواصل النمو في أبريل    فرص واعدة لصُناع الأفلام في المملكة    منتدى المشاريع العالمي في يونيو المقبل بالرياض    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    كاسترو يكشف موقف تاليسكا وغريب من مواجهة الهلال    "عطاء التعليمية" تدشن المبنى المطور للمرحلة الثانوية بمدارس الرواد بالرياض    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    ( مسيرة أرفى ) تعلن عن إنطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد    "تعليم تبوك" و"أرامكو" يطلقان حملة توعوية للوقاية من الحرائق    الأمم المتحدة تكشف: آلاف السودانيين يفرون يوميا من جحيم الحرب    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    آه يا رمل وهبايب.. تدفن جروح الحبايب.. ورحت يا بدر التمام    «MBC FM».. 3 عقود على أول إذاعة سعودية خاصة    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاميرا فؤاد خوري تؤرّخ بيروت المنفصمة بجماليتها
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2013

لم يشأ الفنان فؤاد خوري كتابه عن بيروت مجرد ألبوم يجمع صوراً التقطتها كاميراه من قلب المدينة، بل هو سعى إلى بناء كتابه الفوتوغرافي بناءً «سردياً» إن أمكن القول، واضعاً له سياقاً تتوالى عبره الصور وكأنها لحظات من مشهدية تهدف إلى سرد حكاية بيروت الأخرى، بيروت التي نعرفها ولا نعرفها. إنها بيروت فؤاد خوري، بيروت المصور والفنان والشاعر الذي تاه في وسط المدينة بكاميراه الواقعية بحثاً عن ملامح لها كانت ذات يوم وملامح ستكون عطفاً على معالم الحاضر الجامع بين الأمس والغد. ولا غرابة أن يستهل كتابه «.BEIRUT INC» الجميل والقوي، بصورة حملها الغلاف تظهر الحالة «الانفصامية» التي تتحناها المدينة اليوم، بين نزعتها «الفترينية» أي أن تكون واجهة افتراضية على الأرجح، ووجودها الواقعي الذي تحوّله عين الفنان إلى وجود «هيبر-واقعي» أو في أقصى واقعيته. وقد تكون هذه الصورة مدخلاً حقيقياً لمقاربة الكتاب والسياق الذي خضع له: رجلان جالسان على مقعد في الهواء الطلق وقبالتهما تجلس دميتان-امرأتان (مانيكان من البلاستيك) في الواجهة، وقد بدا الرجلان والمرأتان كأنهم يتبادلون النظر إيهامياً أو افتراضياً. إنها فعلاً بيروت المقسومة بين حقيقتها وطابعها الافتراضي.
ليس من الممكن أن يُقرأ كتاب فؤاد خوري بصفته فقط كتاباً يضم صوراً جميلة وبديعة في أحيان. هذا كتاب يروي اللحظة قبل أن يجمّدها أو يؤرخها كما يفترض علماء السيمياء. اللحظة هنا تقاوم فعل التأريخ والتوثيق لتصبح لحظة جمالية مطلقة تحمل معانيها وتتواصل مع الصور الأخرى لتصنع الكتاب. وترسيخاً للطابع الثقافي لهذا المشروع عمد خوري إلى إرفاق معظم الصور بجُمل بالإنكليزية، مختارة من مفكرين وكتّاب وفنانين من العالم، قديماً وحديثاً. هذه الجُمل أو الاستشهادات لم تبدُ غريبة البتة عن الصور ولا مقحمة عليها إقحاماً «ثقافياً» مفتعلاً بغية شرحها أو تفسيرها، بل هي ترافق الصورة لتضفي عليها بُعداً آخر، وجودياً أو فلسفياً أو تأويلياً... هكذا مثلاً أرفق خوري صورة الغلاف بجملة للممثل الأميركي جيريمي آيرونز: «نملك جميعاً آلات زمن. منها ما يأخذنا إلى الوراء بالذاكرة ومنها ما يدفعنا إلى الأمام بالحلم». مثل هذه الجملة تصلح فعلاً لأن تكون مدخلاً إلى الكتاب نظراً إلى جمعها بين الذاكرة والحلم، وهما القطبان اللذان يتنازعان بيروت. ومثلما عمد خوري إلى اصطياد اللحظات الصورية، عمد أيضاً إلى اقتناص هذه الجمل من الكتب والمختارات. ومن الأسماء التي وردت: برنارد راسل، كيركيغارد، بول فاليري، فرانكلين، فيتزجرالد، أوسكار وايلد، وليم بلايك، شكسبير، غاندي، تشرشل، بودا، ملفيل، بول كلي وسواهم.
جاب فؤاد خوري بكاميراه وعينه الفنية، الواقعية والشعرية، البقعة التي تسمى وسط بيروت، وراح يراقب حركتها وإيقاعها اليومي وناسها ومعالمها القديمة أو ما تبقى منها بعدما غزتها جرافات الهدم والإعمار، ومعالمها الحديثة التي نهضت على أنقاض ذاكرتها. إنها مشهديات بيروت، لقطات شاملة وتفاصيل، أمكنة وزوايا، ساحات وأبنية... بيروت الكنائس والمساجد ولكن ليس على الطريقة الفولكلورية والوطنية، إنها هنا أماكن دينية حقيقية تتواجه كما في إحدى الصور ولا تتعانق كما درج على تصويرها معظم المصوّرين بروح سطحية وساذجة. بيروت الآثار والرافعات العملاقة و «المولات» الموعودة والمقاهي والأرصفة وواجهات المحال والابنية، على اختلاف طرزها والقناطر والشرفات التي لا أحد عليها، والبرلمان والساعة الأثرية... بيروت النهار والليل والصخب والهدوء والشبان والفتيات والنسوة المحجبات حيناً، والحاسرات بشدة حيناً آخر. إنها بيروت، بأمزجتها وطبائعها المتقلبة. رصد خوري الوجوه برهافة ونقل تعابيرها الدقيقة، وكذلك النظرات الهائمة المشبعة بالقلق والغموض، الانحناءات والعزلات الصغيرة وفي أحيان نادرة مع كتب. أما الشهداء فلهم فسحتهم، شهداء الاستقلال الذين علقهم العثمانيون على المشانق والشهداء الجدد الذين قتلوا في مرحلة الاستقلال الثاني. وجمع خوري في لقطة واحدة جميلة بين تمثال الشهداء الذي نخره رصاص الحرب الأهلية وصورة شهيد القلم جبران تويني. وخص تمثال الشهيد الكبير سمير قصير بصورة بديعة أرفقها بجملة للكاتب الأميركي فيتزجرالد: «أعطني بطلاً فأكتب لك تراجيديا». ولعل الصورة الأخيرة التي يختتم الفنان كتابه بها، وهي عن تمثال المهاجر اللبناني الناظر إلى البحر، كأنه يردد بصمت جملة الكاتب فؤاد سليمان الشهيرة: «ردّهم يا بحر»... اختتم فؤاد خوري كتابه بهذه الصورة مانحاً إياها معنى آخر، مأسوياً ربما، يمثل قدر اللبنانيين الدائم وهو الهجرة.
نجح فؤاد خوري في توظيف كاميراه وعينه الفنية، وجمع بمهارة بين الوعي التقني بالصورة وجمالياتها وبين الخلفية الوجدانية والوجودية التي تنم الصور بها. هذا فنان قادر فعلاً على التقاط الصورة في لحظتها المناسبة، بعفويتها ونضجها، بنقائها وفتنتها، بتلقائيتها وقوتها. ولم يكتف الفنان بالتصوير فقط بل سعى إلى التفنن أيضاً بنشر الصور في الكتاب وإخراجها معتمداً لعبة التشريح المشهدي والظلال. وهو كما قال فيه الفنان الكبير منصور الرحباني: «فؤاد خوري مهنته ملاعبة الضوء، فهل أجمل من هذا؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.