ناتشو يختار بين الاتحاد والنصر    لاعب النصر على أبواب القادسية    قرار من الاتحاد بشأن المعيوف    حاجة فلسطينية : كتب لي الله حج بيته الحرام ضمن برنامج خادم الحرمين    إغلاق شواطئ جزيرة سنتوسا في سنغافورة بسبب تسرب نفطي    "التجارة": تصعيد أكثر من 258 مليون سلعة تموينية إلى العاصمة المقدسة    بنتانكور لاعب توتنهام يعتذر لزميله سون بسبب تعليق عنصري    ضبط 12,950 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    مع دخول الصيف.. سكان مخيمات غزة يواجهون «الجحيم»    المعيقلي في خطبة عرفة: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية ولا التحزبات.. مما يوجب الالتزام بالأنظمة والتعليمات    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    الأمير عبدالعزيز بن سعود يؤكد اعتزاز المملكة بخدمة ضيوف الرحمن    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على سير العمل في مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    الأجواء المناخية بطرق المشاعر المقدسة    مسعى أمريكي لتجنب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله    رجل أمن يحتضن الكعبة.. خدمة وشوق    سويسرا تحتضن قمة دولية حول أوكرانيا    الحجاج يتوافدون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم    أبحاث تؤكد: أدمغة الرجال تتغير بعد الأبوّة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    الصحة الفلسطينية: توقف 32 مستشفى عن العمل من أصل 34 في غزة    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    جبل عرفات..من الناحية الجيولوجية    تعرّف على درجات الحرارة المتوقعة في مكة والمشاعر المقدسة    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«محطة القطار في الغابة» لديلفو: أسئلة الغرابة الليلية
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2012

«لم يكن غريباً أن يصبح ابنه سينمائياً، لا رساماً». هذه العبارة كتبها ذات يوم ناقد سينمائي بلجيكي في معرض إشارته إلى واحد من أبرز المخرجين السينمائيين في بلده، الراحل اندريه ديلفو. وكان الناقد يتحدث، تحديداً عن الرسام بول ديلفو والد اندريه، الذي يعتبر من مؤسسي التيار السوريالي في الرسم في بلجيكا، حتى وإن كان خلال فترة من حياته استبعد تماماً، ليس فقط من حلقات السورياليين، بل كذلك من تاريخهم. ولئن رأى كثر في هذا الاستبعاد اجحافاً في حق بول ديلفو، فإن آخرين رأوا فيه عدالة... طالما أن فن ديلفو، حتى وان كان يمت الى السوريالية بصلات حميمة، فإنه دائماً كان فناً خاصاً... على حدة، حيث ان لوحاته كانت تبدو، بالأحرى، مشاهد سينمائية، باستعراضيتها وألوانها، وأجوائها الغريبة وحتى في موضوعاتها. وفي هذا الاطار، اذا كان الناقد الذي ذكرنا أعلاه، قد تحدث عن أندريه ديلفو (صاحب فيلم «قطار ذات مساء» السوريالي الخالص، بين أعمال أخرى تراوحت بين الواقعية والحلم والغرابة المقلقة) على اعتبار حتمية نزوعه الى امتهان الاخراج السينمائي، فإن منطقاً معيّناً يكاد يقول لنا ان بول ديلفو يبدو في معظم لوحاته وكأنه يعبّر، حقاً، عن عجز عن استخدام الفن السينمائي، دفعه الى اللجوء الى الرسم.
ومع هذا، فإن لوحات بول ديلفو تنتمي مباشرة الى عالم الأحلام، الذي كان عزيزاً على فؤاد السورياليين. ومن هنا مسارعة بول ايلوار واندريه بريتون الى تبني بول ديلفو وفنه، ما أن أطلا على الحياة الفنية في باريس وفي بروكسيل... غير ان المعضلة التي برزت لاحقاً، والتي أبعدت ديلفو، تدريجاً، عن السورياليين، كمنت في أن لوحاته لم تعبق أبداً لا بالتلقائية ولا بالاوتوماتيكية، بل أتت مدروسة تماماً، مشغولة بدقة، انطلاقاً من فكرة معدة سلفاً، ومن ديكور رسم باتقان شديد، بل يكاد في أجزائه المختلفة يكون واقعياً، بحيث ان السوريالية، لا تظهر إلا من خلال المزاوجة بين تلك الأجزاء - وهو أسلوب كان أيضاً من انجازات ماغريت، مواطن ديلفو، ولكن في اتجاهات أخرى -. ولعل اللوحة التي نحن في صددها هنا وعنوانها «محطة القطار في الغابة» تشي بكل هذا. فللوهلة الأولى تبدو اللوحة لمن ينظر اليها وكأنها مأخوذة من فيلم سينمائي، ألواناً ومبنى وشخصيات. بل تكاد تبدو مشهداً يتراوح بين نمط معين من الواقعية، وبين رومانسية يفرضها المناخ الليلي. للوهلة الأولى لدينا اذاً مشهد يكاد يبدو عادياً ومألوفاً. ولكن في شكل تدرجي يبدأ شيء من الغرابة المقلقة، بالتصاعد من داخل التوليفة التي ربط بها ديلفو أجزاء لوحته ببعضها البعض... حيث أن الألفة الاعتيادية التي تلوح للوهلة الأولى بين المحطة وقطاراتها، سرعان ما تخبو تاركة المكان لأسئلة حائرة، ربما تثيرها أضواء القطار المنيرة داخله، أو الضوء الأحمر المنبعث من مقدمة قطار آخر. أو المصابيح، المتنوعة الأصناف والمواقع التي تبدو، هي، عاجزة عن منافسة ضوء الغسق الآتي من البعيد مضفياً على المحطة كلها مناخاً غرائبياً... ان هذه العناصر كلها تتضافر هنا لخلق مناخ الحلم، في وقت قد يتساءل فيه مشاهد اللوحة، عن المصدر الغامض للنور الذي يشعّ جدران مبنى المحطة نفسه باللون الأبيض. ومن الجليّ ان هذا كله يجعل المشهد يبدو كما أسلفنا، وكأن كل جزء منه يعيش حياته الخاصة وزمنه الخاص.
غير ان ذلك كله يظل عند حدود الغرابة... أما القلق، الذي لا بد من جمعه هنا بالغرابة، استجابة للشعور الناتج عما يسميه فرويد في عنوان واحد من كتبه «الغرابة المقلقة»، فإنه مرتبط بعنصر آخر من عناصر اللوحة، هو الفتاتان الواقفتان تنظران - ربما بحيادية تامة - الى المشهد ككل. ان وقفة الفتاتين وهما مديرتان ظهريهما الى المتفرج، في انتظار أو فضول أو حتى في تلق عادي للمشهد ككل، هي في الحقيقة، ما يبدّل من معطيات المشهد كله... انهما هنا بديلتان لنا، نحن المشاهدين، تخلقان تلك المسافة بيننا وبين المشهد... لكنهما عبر خلق هذه المسافة، لا تبدوان أبداً مخفّفتين من قلقنا ازاء ما نشهد (وهواة السينما قد يذكرهما مشهد هاتين الفتاتين، بالصبيتين العائدتين من عالم الموتى في فيلم «إشراق» للمخرج الراحل ستانلي كوبريك، الذي لا شك في انه كان على اطلاع تام على هذه اللوحة هو الذي عرف بإدخاله تيارات تشكيلية عدة في أفلامه، كجزء من عوالمها ومشاهدها).
وهنا لا بد من أن نضيف أهمية المنظور الذي جعله ديلفو للوحته، اذ حيث موضع وجهة النظر مرتفعة بعض الشيء ما مكّنه من استيعاب المشهد كله في «لقطة» واحدة، عثر لنفسه على حل تقني بامتياز... بيد أن المسألة هنا ليست فقط تقنية، لأن ارتفاع وجهة النظر، أضفى على المكان كله مسحة من غرابة اضافية اذ نراه يثبّت اللحظة التي كانت تبدو أول الأمر متحركة، بمعنى اعطائها مجالاً لتوقّع الما-قبل، والما-بعد في المشهد ككل، بشكل يؤمّنه ثبات صورة الحلم الملحّ في ذاكرة مرتبكة.
ومن الواضح هنا أن هذا التأثير هو ما أراد بول ديلفو أن يصل اليه، هو الذي سعى دائماً وفي معظم لوحاته الى تحقيقه، حتى وإن كان ذلك في لوحات بدت لديه أشبه بتحية الى أساتذة سابقين له أو مجايلين، كما، مثلاً في لوحة «القاء التحية» التي رسمها في العام 1938، وتبدو مرتبطة مباشرة بعوالم الايطالي جورجيو دي كيريكو، وعلى الأقل من ناحية استخدام الهندسة المعمارية المدينية في تفاصيلها، كجزء، ليس من الديكور، بل من الموضوع، والالحاح على حضور الزمن - ثم ثباته - من خلال الظل الذي يشكل بدوره جزءاً أساسياً من المشهد وبالتالي من الموضوع.
بكلمات أخرى، لا بد من الاشارة هنا الى ان بول ديلفو، مثل دي كيريكو، ولكن أيضاً مثل رينيه ماغريت يلجأ في أعماله عموماً، وفي اللوحة التي نحن في صددها خصوصاً، الى المبالغة حتى في رسم التفاصيل الغنية، ومراده أن يصل في نهاية الأمر، الى خلق «الديكور» الذي تجرى ضمنه لقاءات شديدة الغرابة... لقاءات تنتمي الى عالم الحلم. واذا كان احتشاد بعض لوحاته/ مشاهده، بالكائنات البشرية - كأبطال أو ككومبارس - شكّل دائماً لازمة أساسية في لوحاته، ولا سيما منها النساء العاريات، فإن لوحة «محطة القطار في الغابة» تبدو راسمة المفعول نفسه، من خلال الفراغ البشري... بل ان خلو المحطة من البشر، عدا عن الفتاتين اللتين قد تبدوان، من وجهة نظر معينة، دخيلتين على المكان، بل تبدوان وقد حلتا محلنا نحن المتفرجين، هذا الخلو هو الموضوع هنا.
ويعتبر بول ديلفو (1897 - 1994) من أشهر الرسامين البلجيكيين في القرن العشرين، الى جانب ماغريت وجيمس آنسور. وهو بدأ حياته بدراسة الهندسة المعمارية، قبل أن ينتقل الى دراسة الرسم في أكاديمية بروكسيل، وقد عرف عن لوحاته الأولى تأثّرها بالتعبيرية البلجيكية كما تجلت عند آنسور الذي كان من أشد المعجبين به. غير ان الانعطافة الأساسية لديه حدثت في العام 1932 حين زار متحفاً للشمع واكتشف ذلك الجمود الأبدي لشخصيات تبدو مع ذلك حية... ولسوف يظل ذلك التأثير ماثلاً لديه حتى لوحاته الأخيرة، هو الذي ظل يرسم وينتج اللوحات حتى آخر سنواته، مصرّاً دائماً على أن يكون على حدة، حتى وان حسب حيناً على السورياليين، وأحياناً على ما - بعد - السورياليين، أي أصحاب تيار ما سمي لوهلة بالسوريالية ذات البعد المرتبط بالحقيقة. ولقد تجلت في لوحات ديلفو دائماً تأثيرات فنون عصر النهضة الايطالية، اضافة الى تأثره بالفن السينمائي، وقبل ذلك بالمشاهد المسرحية. والحقيقة ان ذلك كله خلق المزيج الذي كانه فن بول ديلفو، هذا الفن الذي تبدو لوحة «محطة القطار في الغابة» خير ممثل له.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.