نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات لارتكابها جريمة التستر    قطر.. 80 شركة سعودية تدفع بمنتجاتها للعالمية    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    المملكة تدشن مبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بكراتشي    تتويج الفائزات في بطولة المملكة للتايكوندو    وزير الخارجية المصري: اتفاقية السلام مع إسرائيل «خيار إستراتيجي»    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    "شاي بالحليب" يوثق رحلة محمد يوسف ناغي    ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي ب"محمية الإمام عبدالعزيز"    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 جراحة ناجحة    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البديوي: دول الخليج تضع نفسها كمركز رقمي تنافسي    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم: الإنقلابيون أعدّوا مؤامرة «مكتملة الأركان» وبيانهم الأول كان سيعلن «ثورة تصحيحية»
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2012

أعلنت الخرطوم أمس معلومات جديدة عن المحاولة الانقلابية لإطاحة حكم الرئيس عمر البشير التي اتهمت ضباطاً إسلاميين كباراً بتدبيرها، وأكدت أنها كانت حقيقية و «مكتملة الأركان» وأن بيانها الأول كان مُعداً باسم «ثورة تصحيحية»، بينما كشفت تحقيقات مع متطرفين اعتقلتهم السلطات بعد دهم قاعدة لتدريبهم أنهم بنتمون إلى تيار «السلفية الجهادية» وكانوا في طريقهم إلى دولة مالي للقتال هناك.
وقال مدير جهاز الأمن والاستخبارات الفريق محمد عطا خلال مخاطبته مؤتمر الأمن في ولايات شرق السودان الثلاث في مدينة بورتسودان الساحلية، أمس، إن المحاولة الانقلابية التي أعلنت السلطات احباطها قبل 12 يوماً كانت «مكتملة الأركان»، وإن الإنقلابيين أعدّوا بياناً أول وسمّوا حركتهم «ثورة تصحيحية».
وعُلم أن التحقيقات المستمرة في شأن المحاولة الانقلابية قادت إلى أسماء ضباط عسكريين من الجيش والأمن ومدنيين، وجرى اعتقال لائحة جديدة من بينهم محافظ منطقة كوستي في وسط البلاد العقيد عبدالمولى موسى الذي كان مسؤولاً في اذاعة الجيش، كما جرى اعتقل كاتب سيناريو ومصوّر تلفزيوني.
وكانت السلطات اعتقلت مدير جهاز الأمن السابق الفريق صلاح عبدالله «قوش» والمسؤول في الاستخبارات العسكرية اللواء محمد ابراهيم عبدالجليل «ود ابراهيم» وضباطاً آخرين للإشتباه في تورطهم في المحاولة الانقلابية. وجميع من اعتقلوا من الضباط الإسلاميين عدا عنصر واحد قالت السلطات إنه حلقة وصل بين الانقلابيين والمعارضة.
وقال المسؤول السياسي في حزب المؤتمر الشعبي المعارض كمال عمر إن الحكومة تعيش في أضعف حالاتها وتتصارع مكوناتها الداخلية بانقلاب بعضها على بعض. وطالب البشير بالتنحي لفتح الباب أمام تشكيل حكومة انتقالية تدير البلاد إلى حين اقرار دستور واجراء انتخابات عامة، مشيراً إلى أن الحركة الإسلامية حملت البشير إلى السلطة لانقاذ السودان ولكن حكمه مزّق البلاد وفصل جنوب السودان وأدخل الوطن في حروب جديدة.
وقال كمال عمر في مؤتمر صحافي إن السلطات تستهدف حزبه وحزب الأمة بزعامة الصادق المهدي لأنهما يعلنان ويعملان لإسقاط النظام، ورأى أن الاتهامات الموجهة إلى الحزبين «تأتي ضمن سيناريو معد من أجل مواجهة التقارب (بينهما) وإطلاق حملة أمنية باتجاه قوى المعارضة تمنعها من ممارسة العمل السياسي».
وكشف عمر أن مجموعة كبيرة من قيادات وكوادر حزب المؤتمر الوطني الحاكم تستعد لتأسيس حزب جديد بعد يأسهم من اجراء اصلاحات. ولم يستبعد قبول حزبه الانضمام إلى هذا الحزب في مرحلة لاحقة.
ورأى أن الحزب الحاكم يعاني أزمة طاحنة ويستخدم اوراقاً منها اتهام المعارضة بالتورط في محاولة اطاحة نظام الحكم بالقوة، مؤكداً انهم سيواجهون أي انقلاب في البلاد لأنهم لا يؤمنون بالانقلابات وانما العمل السلمي لاسقاط الحكومة.
وخرجت أسرة الشهيد علي عبدالفتاح أحد رموز المتطوعين في العمليات العسكرية في جنوب السودان خلال مرحلة الحرب الاهلية صباح أمس في تظاهرات احتجاجاً على اعتقال شقيقه في المحاولة الانقلابية، وحمل المتظاهرون لافتات وصوراً وجابوا بها السوق العربي في وسط الخرطوم مطالبين السلطات بإطلاق سراحه أو تحديد مكان اعتقاله. وتدخلت الشرطة وألقت القبض على عشرة منهم واقتادهم إلى أحد مراكزها، ودوّنت اتهامات في مواجهتهم للإخلال بالأمن والسلامة العامة قبل أن تطلقهم بكفالة.
متشددون للقتال في مالي
إلى ذلك، قالت السلطات إنها أنهت العمليات العسكرية لملاحقة جماعة متطرفة في الشريط الحدودي بين ولايتي سنار والقضارف، بعد توقيف نحو 25 من المتطرفين عقب دهم قاعدة لتدريبهم ومصادرة أسلحة ومتفجرات وعبوات ناسفة.
وتحدثت معلومات رسمية أن الموقوفين ينتمون إلى تنظيم «سلفي جهادي»، وتتراوح أعمارهم بين 19 و25 عاماً تم استقطابهم من الجامعات السودانية لتدريبهم وارسالهم إلى دولة مالي للقتال هناك في مواجهة هجوم متوقع مدعوم من الأمم المتحدة لطرد جماعات إسلامية بعضها مرتبط بتنظيم «القاعدة» تسيطر على شمال هذه الدولة.
وذكرت المعلومات الرسمية أن المجموعة كانت تخضع لتدريب عسكري متقدم بغرض المشاركة في عمليات عسكرية مرتقبة في مالي وسبقهم إلى هناك أحد قادتهم لترتيب استقبالهم.
وأشارت إلى ضلوع ثلاثة من القيادات السلفية أحدهم إمام أحد المساجد المشهورة في الخرطوم، والثاني يتحدث في القنوات الفضائية السودانية، بينما نفّذ زعيمهم الثالث ويلقب «أبو حازم» عملية استقطاب من الجامعات السودانية للفكر الجهادي السلفي. وذكرت أن قائد العمليات العسكرية توفي إثر الاشتباك مع الشرطة في ولاية سنار.
وقال محافظ منطقة الحواتة في ولاية القضارف عثمان آدم إن السلطات دوّنت اتهامات في مواجهة المجموعة بعد ضبط أسلحة وأجهزة اتصال تعمل عبر الاقطار الإصطناعية وأجهزة كومبيوتر شخصي، لافتاً إلى أن المعتقلين يتلقون معاملة حسنة من السلطات. وتحفّظ عن ذكر أسمائهم الحقيقية والحركية لدواعٍ أمنية وإنسانية الى حين إبلاغ ذويهم. وأفاد بأن التحريات الأولية مع المجموعة أوضحت أن لهذه المجموعة آراء في قضايا محددة مثل الشريعة الإسلامية وقضايا الحكم. وأضاف أنهم مجموعة «سلفية جهادية» غالبيتهم يدرسون في تخصصات في الطب والطيران والهندسة والحاسوب وكانت تأتيهم الامدادات من الخرطوم.
وكانت السلطات في ولاية سنار اعتقلت 25 من جماعة وُصفت بأنها «تكفيرية متشددة» في معسكر تدريب في حظيرة الدندر للحياة البرية، ويتزعمها استاذ جامعي حاصل على الدكتوراه في الكيمياء، بعدما هاجمت قاعدة لهم وقتلت ثلاثة منهم، في حين أصيب أربعة من الشرطة.
على صعيد آخر (أ ف ب)، قال السودان أمس إنه مطمئن الى ان اقتراح وسطاء الاتحاد الافريقي حول منطقة أبيي المتنازع عليها مع جنوب السودان لن ينفذ في المهلة التي حددها الوسطاء.
وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي للصحافيين «نحن مطمئنون بعد لقاءاتنا مع القادة الافارقة (الاتحاد الافريقي) بأن مجلس السلم والامن الافريقي لن يحيل المقترح على مجلس الأمن الدولي».
وأضاف أن «مجلس الامن والسلم الافريقي قد لا يجتمع في السادس من كانون الأول (ديسمبر) والاجتماع قد يؤجل».
والوضع النهائي لمنطقة أبيي الغنية بالنفط لم يحسم منذ انفصال جنوب السودان عن السودان في تموز (يوليو) 2011 بعد انتهاء حرب أهلية بين السودان وجنوب السودان امتدت 22 عاماً، من اكثر القضايا حساسية بين الدولتين.
وكان السودان رفض اقتراحاً قدمته آلية وسطاء الاتحاد الافريقي التي يرأسها ثابو مبيكي رئيس جنوب افريقيا السابق، لكن دولة الجنوب قبلت به. وفي نهاية الاسبوع الماضي زار الخرطوم كبير مفاوضي جنوب السودان باقان اموم. وقال ان «جنوب السودان يعمل على ان يعتمد اجتماع مجلس الامن والسلم الافريقي مقترح مبيكي».
وأضاف اموم أن «اقتراح مبيكي يضمن حقوق الدينكا وحق المسيرية في الرعي والعبور».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.