سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تتهم إيران والعراق وسورية بمساندة حزب العمال الكردستاني
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2012

اتهم وزير الداخلية التركي إدريس نعيم شاهين دولاً أمس، بمساندة حزب العمال الكردستاني، في محاولة لفرض سياستها على أنقرة.
وقال للتلفزيون الرسمي التركي إن دولاً مثل إيران والعراق وأرمينيا وسورية تدعم الحزب، في أشكال عدة، لكنه أشار إلى أن أياً من هذه الدول لا يعترف بالحزب أو يسانده علناً، بل في «شكل سري ولاستخدامه ورقة مساومة مع تركيا حول مسائل خلافية، أهمها موقفها من الأزمة السورية».
وأضاف أن الحكومة التركية تعلم أن إيران تسعف جرحى من «الكردستاني»، وتتغاضى عن وجود عناصره في مناطق حدودية.
ويعتبر كلام شاهين أول تصريح رسمي لوزير داخلية في تركيا، يتهم إيران علناً بمساندة «الكردستاني»، وهو يأتي في توقيت لافت، بعد ساعات على زيارة رئيس مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني علي لاريجاني إسطنبول، ولقائه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، وبعد إقرار لاريجاني بأن العلاقات متوترة مع تركيا، بسبب الأزمة السورية.
كما يتزامن تصريح شاهين مع تسريبات متزايدة في وسائل إعلام تركية، عن دور طهران في دعم «الكردستاني»، آخرها نََشرُ «اعترافات» لأفراد من الحزب أثناء محاكمتهم، أقروا خلالها بأن السلطات الإيرانية زوّدتهم سلاحاً ومالاً لشنّ هجمات على الجيش التركي.
يُضاف إلى ذلك كشف اعتقال أفراد «شبكة تجسس» إيرانية قبل شهرين، تعمل شرق تركيا قرب الحدود مع إيران، وتركّز على التواصل مع «الكردستاني» لمساندته لوجيستياً واستخباراتياً. وعُرضت تسجيلات صُوِّرت سراً، للقاءات بين «الجواسيس» ومواطنين أكراد في المنطقة، وتطرّق الحديث بينهم إلى سبل دعم «الكردستاني».
وكان بولنت أرينش نائب رئيس الوزراء التركي أول من فتح ملف استئناف طهران مساندتها «الكردستاني»، إذ قال قبل نحو شهرين إن الحزب بدأ يتسلّل إلى تركيا عبر الحدود الإيرانية، بدل الحدود العراقية، أثناء تنفيذه عملياته أخيراً. وذكر أن «الكردستاني» عاود استخدامه الحدود الإيرانية لشنّ هجماته والفرار من المطاردة، وهذا لم يألفه الجيش التركي لسنوات، إذ كانت أنقرة وطهران بدأتا تنسيقاً وتعاوناً ضد «الكردستاني» بفرعيه، التركي، والإيراني (بيجاك)، ونفّذتا قصفاً متزامناً على مواقع للحزب، لكن إيران رفضت دوماً شنّ عمليات برية متزامنة ومشتركة ضد الحزب.
وأشار أرينش إلى تجميد التعاون الاستخباراتي والتنسيق العسكري بين البلدين ضد «الكردستاني»، منذ بدء الاحتجاجات في سورية ومساندة أنقرة المعارضين لنظام الرئيس بشار الأسد.
وكانت الحكومة التركية رفضت التعليق على معلومات وتصريحات لساسة ومسؤولين عسكريين أميركيين، آخرهم السفير الأميركي لدى تركيا فرانك ريتشاردوني، تفيد بأن واشنطن عرضت على أنقرة تنفيذ عملية عسكرية مشتركة لتصفية قيادات «الكردستاني» في شمال العراق، مشابهة لتصفية زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن في باكستان. لكن حكومة أردوغان رفضت العرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.